[FONT="] [/FONT]
[FONT="]فائدة : بعض المشاركات إنما أكتبها لنفسي! حيث تتراكم في مكتبي أوراق الفوائد التي دونتها عبر البحث أو القراءة أو الاستماع، فتربكني، فأقوم عليها؛ فأحفظ منها ما أحفظ مما أجده مستحقا للحفظ، وأهمل بعضها مما راقني في وقته ثم هو سهل التوليد بالتفكير القريب لو تحققت لي مقدمته.. ثم بعض ثالث أكون في حاجة إليه، ولو بعد حين، وليس السبيل حفظه، فأعمل على تسجيله في مكان مشهور معتمد، يسهل لي الرجوع إليه، فأوفق إلى كتابته للإخوان ليفيدون منه، ويبقى إلى حين حاجتي. وإن بعض تلك الفوائد لا أسطرها ابتداء لنفسي، إما لمعرفتي بها، أو للقوة القريبة على تحصيلها إذا حضرت مناسبتها، ولكن أسطرها لإفادة غيري إذا غلب على ظني بعد أو احتمال عدم إمكان وقوفهم عليها.[/FONT]
[FONT="]والحمد لله رب العالمين.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]من مقيدات لمادة سمعتها للدكتور السبت.. [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1 – توهم المشروع لسبب أنه من قبيل النسخ[/FONT]
[FONT="]2 – ظن أن إبطال الإسلام للأمر الأول أنه نسخ، بل هو ابتداء[/FONT]
[FONT="]3 – الاشتباه بين التخصيص والنسخ[/FONT]
[FONT="]4 – الاشتباه بين البان والنسخ (تقييد المطلق.. بيان المجمل)[/FONT]
[FONT="]5 – توهم التعارض الحقيقي بين نصين ولا يمكن الجمع (والواقع أنه ممكم)[/FONT]
[FONT="]6 – حمل تعبيرات السلف على غير محملها في هذا الباب.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]فهل تمثلون بأمثلة تعكس فهم تلك العناصر؟[/FONT]
[FONT="]فائدة : بعض المشاركات إنما أكتبها لنفسي! حيث تتراكم في مكتبي أوراق الفوائد التي دونتها عبر البحث أو القراءة أو الاستماع، فتربكني، فأقوم عليها؛ فأحفظ منها ما أحفظ مما أجده مستحقا للحفظ، وأهمل بعضها مما راقني في وقته ثم هو سهل التوليد بالتفكير القريب لو تحققت لي مقدمته.. ثم بعض ثالث أكون في حاجة إليه، ولو بعد حين، وليس السبيل حفظه، فأعمل على تسجيله في مكان مشهور معتمد، يسهل لي الرجوع إليه، فأوفق إلى كتابته للإخوان ليفيدون منه، ويبقى إلى حين حاجتي. وإن بعض تلك الفوائد لا أسطرها ابتداء لنفسي، إما لمعرفتي بها، أو للقوة القريبة على تحصيلها إذا حضرت مناسبتها، ولكن أسطرها لإفادة غيري إذا غلب على ظني بعد أو احتمال عدم إمكان وقوفهم عليها.[/FONT]
[FONT="]والحمد لله رب العالمين.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]من مقيدات لمادة سمعتها للدكتور السبت.. [/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]1 – توهم المشروع لسبب أنه من قبيل النسخ[/FONT]
[FONT="]2 – ظن أن إبطال الإسلام للأمر الأول أنه نسخ، بل هو ابتداء[/FONT]
[FONT="]3 – الاشتباه بين التخصيص والنسخ[/FONT]
[FONT="]4 – الاشتباه بين البان والنسخ (تقييد المطلق.. بيان المجمل)[/FONT]
[FONT="]5 – توهم التعارض الحقيقي بين نصين ولا يمكن الجمع (والواقع أنه ممكم)[/FONT]
[FONT="]6 – حمل تعبيرات السلف على غير محملها في هذا الباب.[/FONT]
[FONT="] [/FONT]
[FONT="]فهل تمثلون بأمثلة تعكس فهم تلك العناصر؟[/FONT]