الأزهر يصرح بتلاوة القرآن مصحوبا بالمؤثرات الصوتية

إنضم
12/08/2005
المشاركات
84
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
القاهرة ـ المصريون (رصد) : بتاريخ 18 - 9 - 2007
تقدم عدد من نواب “البرلمان” المصري بعدة أسئلة عاجلة إلى وزير الثقافة فاروق حسني، فيما يتعلق بتداول تسجيلات على شرائط كاسيت وأسطوانات مدمجة للقرآن الكريم مصحوبة بمؤثرات صوتية، تتضمن أصوات حيوانات ورياح وعواصف ومؤثرات أخرى.
وطالب النواب بتدخل الأزهر الشريف لوقف هذا التعدي والتجاوز على كتاب الله تعالى، وأن تتدخل وزارة الثقافة لوقف مثل هذه التسجيلات من خلال هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، المعنية أصلا بعمليات ضبط المصنفات المزيفة.
وأشار النواب إلى أن وجود مثل هذه المصنفات من شأنه أن يفتح الباب لكل من تسول له نفسه أن ينال من كتاب الله العظيم الذي لم يتعرض لتحريف أو تشويه طيلة 14 قرنا من الزمان.
وقد أنتجت هذه التسجيلات بتصريح من الأزهر الشريف، وتحمل الرقم 99 لسنة ،2005 وهي من إنتاج شركات مصرية خاصة، ومسجلة بصوت أحد المشايخ المجهولين، وتصاحب التلاوة القرآنية مؤثرات صوتية، تتضمن أصوات حيوانات ورياحاً وعواصف ومؤثرات أخرى.
وتتقدم التلاوة مقدمة تشويقية تصاحبها أصوات تعلو وتتدفق وتقذف في قلوب المستمعين الرعب تارة، بينما يكون إيقاعها هادئاً، تارة أخرى، وذلك وفق الجو النفسي للسورة، وحينما يتلو القارئ آيات من سورة يوسف، يصاحبها عواء ذئاب، إلى غير ذلك من مؤثرات ؛ حسب صحيفة الخليج الإماراتية .

نقلا عن

http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=38702&Page=13
 
ينبغي على الهيئات الرسمية في مصر وغير مصر وعلى رأسها رابطة العالم الإسلامي اتخاذ إجراءات رسمية وقانونية لمحاكمة الأزهر قبل محاكمة فاروق حسني
 
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه واله وصحبه وسلام

الاخوة الأعزاء كنت في نقلي لهذا الموضوع متحرجا لان للأزهر دور عبر التاريخ في خدمة الاسلام لاينكره الاجاحد ولكني أردت من الموضوع الاشارة الى نوعية التسجيلات التي تخرج الان بهذه الطريقة والازهر لم يمت بل بفضل الله قائم على تعليم كتاب الله وتدريس الدين واصوله ولكن أقول أن هناك ضعف في الادارة نسأل الله أن تزول
 
لا أملك إلا أن أقول ((لا حول ولا قوة إلا بالله )) و (( إنا لله وإنا إليه راجعون ))
فالأزهر يبكى أمجادا 000 ويعيد حكايا ما قد فات 0
فللأسف الشديد عندنا بمصر - كما ببعض الدول العربية ان لم يكن كلها - إذا دفعت ما فى الجيب 00 أو هرشت 00 أو فتحت مخك 00 يعنى من الآخر دفعت رشوة فكل شيء متاح وموظفين الرقابة وغيره لا يهمهم الغيرة على القرآن الكريم وإنما كل المهم أن يرجع فى نهاية اليوم بحاجة حلوة للعيال 000(( يبيع دينه بعرض من الدنيا )) فلا تتعجب 0000
 
هذا الكلام أبرأ إلى الله تعالى منه ، فأمة محمد صلى الله عليه لا زالت بخير ، وسلوك شاذ من فرد لا يعمم به على الفضلاء ، فالأزهر منارة خير وبركة والطعن فيها والتقليل من مكانتها له غرض يسيء للإسلام والمسلمين ، وهذا مخطط مكشوف أعني :
1- الإساءة إلى كبار العلماء والتقليل منهم ومن مكانتهم .
2-التقليل من المراكز العلمية المرموقة كالأزهر وهيئة كبار العلماء في العالم الإسلامي وغيرها .
والله من وراء القصد .
 
فضيلة الاستاذ الدكتورالمحترم
السالم محمد الجكني جزاك الله كل خير ومتعكم بالصحة والعافية
 
أحبائي ما هكذا تورد الإبل ، وعلى كل من يحكم على المؤسسات العلمية أن يتدبرقوله ويبتلع ريقه أكثر من مرة ، ولا يجوز لنا أن ننسى أو نتناسى دور الأزهر في الماضي والحاضر ، وكما يقال إن أمة الإسلام أمة قد تتعرض لأسباب المرض ولكنها لن تموت أبداً ـ إن شاء الله تعالى ـ
ويجب تدبر سبب استغفار نبي الله داود ـ عليه السلام ـ ثم يتم الحكم بعد ذلك ، والخلاصة أن السماع من ناقل أو من طرف واحد لا يساعد على الإصابة في الحكم ، فالتروى التروي ، وأنا أهيب بعالم كالأخ د. جمال أبو حسان أن يتفضل بإمساك لسانه عن مثل ما قال وأن يستغفر الله ألف مرة عن قوله" الازهر انتقل الى رحمة الله تعالى من قديم ولا داعي لمحاكمة الاموات" فالأزهر هو نحن وكل من يملأ عينكم ويشنف سمعكم من السادة العلماء في أرض الله الواسعة،
أما الأخ: السيد محمد على أقول له عيب عليك مثل هذا .الكلام الصادر عنك ابتداء والذي يأسف الموقع الموقر الذي تكتب فيه أن يسجله هنا {" .إذا دفعت ما فى الجيب 00 أو هرشت 00 أو فتحت مخك 00 يعنى من الآخر دفعت رشوة فكل شيء متاح وموظفين الرقابة وغيره لا يهمهم الغيرة على القرآن الكريم وإنما كل المهم أن يرجع فى نهاية اليوم بحاجة حلوة للعيال 000(( يبيع دينه بعرض من الدنيا )) فلا تتعجب 0000} أهـ قوله .هذا الكلام خطأ وعيب إطلاقه على عواهنه.

فنحن من الأزهر ولا نري ما تقوله ولا هرش إلا لمن كان في جله حكاك أو جرب استغفر الله من قولك هذا .
مع كامل تقديري واحترامي للدكتور السالم الجكني سليل بيت التربية والأدب سلمه الله وسالمه هو ومن نقل عنه أو أيده وللجميع تحياتي وخيركم من أهدي إلي عيوبي
وأخيرا أتحدى أن يكون مثل هذا قد صدر عن الأزهر ، وآفه الخبر رواته.
 
الإنصاف واجب وهو على طالب العلم أوجب ، ودفع التشاحن واجب وهو على طالب العلم أوجب

الإنصاف واجب وهو على طالب العلم أوجب ، ودفع التشاحن واجب وهو على طالب العلم أوجب

الإخوة الكرام : أحب أن أنبه إلى نقاط مهمة أرجو أن يتسع لها صدر الجميع :
1. مؤسسة كالأزهر لها فضل لا ينكر ومكانة مرموقة في العالم ولها خدمات جليلة في خدمة ديننا وتراثنا الإسلامي
2. لا شك أن دور الأزهر اليوم وحيويته لم تعد كسابقتها بسبب كثير من مخططات أعداء الإسلام التي لا تخفى على أهل الفضل مثلكم . ولا ينكر هذا منصف .
3. الطعن في مؤسسات أو أفراد تقوم بخدمة الدين لا ينبغي حتى لا يكون ذلك ذريعة لكثير من السفهاء للطعن والنيل ممن يقومون بخدمة الدين أو على الأقل يتظاهرون بذلك .
4. إحسان الظن بالمسلمين أمر واجب وهو من أوجب الواجبات على طالب العلم ، ومع تقديري لكل من تعقب كلام الدكتور جمال أبو حسان إلا أني أذكرهم بقول عمر : لا تظنن بكلمة صدرت من أخيك سوءا وأنت تجد لها من الخير محملا ، فالدكتور جمال يقصد بموت الأزهر أن دوره لم يعد كما كان وأن هناك خللا أصابه ولا يقصد أن الأزهر لم يعد منه فائدة ولا له مكانة ، فلماذا لا يحمل كلامه على مثل هذا المقصد الذي لا يخالفه فيه أحد ، وأنا أكاد أقسم بالله أنه لم يقصد غير هذا .
5. الإنصاف يقتضي منا الاعتراف بوجود بعض الخلل بل كثير منه في الأزهر وغيره من المؤسسات في كثير من عالمنا الإسلامي ، فليس الخلل الذي أصاب الأمة بسبب خلل في الأزهر وحده بل هذا الخلل أمر مشترك بين المؤسسات والأفراد وقد يكون الخلل والقصور موجودا عند كثير منا ، ولذا فهذا الخلل تتحمل مسئوليته الأمة كلها ، لا فردا بعينه ولا مؤسسة بعينها ، ولذا فالصواب بذل الجهد في سبيل إصلاح هذا الخلل الفردي أو المؤسسي .
6. هذا الملتقى ملتقى علمي متخصص ولذا فمن وسائل النهوض به والحفاظ عليه الابتعاد عن :
أ . العبارات التي ربما تسهم في خلق الشحناء والمودة بين الأعضاء الكرام .
ب . محاولة تجنب العبارات الموهمة التي ربما تفهم على غير مراد كاتبها ، فالعضو هنا يكتب لإخوانه لا لنفسه ، ولذا فليراع كل منا فهم الآخرين أثناء كتابته .
ج . تجنب العبارات العامية المبتذلة التي لا تليق بمكانة كاتبها فضلا عن مكانة ملتقانا العزيز .
أرجو أن يتسع صدر الجميع وألا يكون فيما يأتي من تعقيبات كلمات تسهم في زيادة الخلل الذي نعاني منه أو تساعد على إيجاد التشاحن والتباغض .
حفظكم الله ونفع بكم وسدد على الخير خطانا وخطاكم
 
ان كان ما قلته خطا كما قال الاخ الكريم عبد اللطيف خضر فاني استغفر الله العظيم واتوب اليه واسال الله الكريم مغفرته مما وقعت فيه
وانا والله احب الازهر حبا عجيبا ويكفيني فخرا ان شيخي من كبار تلاميذ الازهر ولي اليوم في الازهر اصدقاء من العلماء لكن اين ازهر اليوم من ازهر الامس
 
بهذا نرى أن الموضوع يجب إغلاقه وعلى خير أغلق لدوام المودة ، والشكر موصول لأبي صفوت الذي يجب أن نحييه على نزعه فتيل أزمة نحن في غنى عنها ، والشكر كذلك للأخ الفاضل الدكتور جمال الذي بيَّن وللأخ عبد اللطيف الذي غار وتكلم ، ويبقى الود ما بقي العتاب .والناس بخير ما تناصحوا.
 
مداخلة بسيطة...لو سمحتم لي !!

مداخلة بسيطة...لو سمحتم لي !!

بسم الله ...
أشكر أساتذتي الأفاضل؛ على هذا الذوق الرفيع في المحاورة، و التصويب...
و إنني والله أتابعكم بكل سرور؛ أتعلم منكم...فلا حرمت فضلكم !!
و دمتم على الخير أعوانا دائما
 
شكر الله للجميع مداخلاتهم وتعقيباتهم ولا شك عندي أن كلام أخي " أبو صفوت" ( صفوة ) الكلام هنا .
استشارة لغوية :
عنونت الأخت " النجدية " لمداخلتها ب : مداخلة ( بسيطة ) :
وكنت أعرف من أيام الدراسة في الجامعة أن استخدام كلمة ( بسيطة) بمعنى :السهولة استعمال غير صحيح لغة ؛ كذا تعلمت من بعض مشايخي الذي كان يعاقبنا لو تكلمنا في محاضرته باللهجة العامية فجزاه الله عنا خير الجزاء .
وحقيقة: لما قرأت الكلمة الآن أردت أن أعلّق عليها بمحفوظاتي القديمة ، لكن قلت لما ذا لا أرجع للكلمة من جديد ؟؟؟
وبقربي " تاج العروس " ففتحته وإذا فيه :
" واستعار قوم " البسط " لكل شيء لا يتصور فيه: تركيب وتأليف ونظم " اهـ
وقال أيضاً :
" وامرأة ( بسطة ) : حسنة الجسم ( سهلته ) ، وظبية بسطة كذلك " اهـ
والاستفسار :
ألا يمكن أن يكون هذا الكلام دليلاً على صحة قولنا : الأمر بسيط :بمعنى : سهل لا تعقيد فيه ؟؟؟
 
ان كان ما قلته خطا كما قال الاخ الكريم عبد اللطيف خضر فاني استغفر الله العظيم واتوب اليه واسال الله الكريم مغفرته مما وقعت فيه
وفقكم الله وجمعنا وإياكم بمحمد صلى الله عليه وسلم ، كلام يثلج الصدر ، تعليقات موفقة ، وغيرة متزنة ، وأخلاق قرآنية ، ومما أفرحني كثير ما تفضل به الدكتور جمال أبو حسان ، فهو جميل في غيرته جميل في رجوعه للحق ، إن عاتب وإن اعتذر فهو جميل في كل حال
 
نحمد الله فقد ظهر الحق بتكذيب الأزهر لهذا النبأ رسميا فلله الحمد والمنة. { انظر النبأ الذي ساقه د. هشام عزمي في هذا الملتقى}
 
الشروط التي وضعتها لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف

الشروط التي وضعتها لجنة مراجعة المصحف بالأزهر الشريف

بسم الله الرحمن الرحيم
أولا غفرالله للجميع المصيب والمخطئ
ثانياً أقول وبالله تعالي التوفيق كلمه أقولها إنصافاً للسادة المسئوليين عن إصدار تصاريح الصوتيات بالأزهر الشريف وذلك من خلال واقع عايشته يوم أن تقدمت إلي لجنة الاستماع بالأزهرالشريف حيث كان من شروط قبول التلاوات أن تكون بدون إضافة أي مؤثرات صوتية وذلك ليتسني للمراجع لهذه التلاوات التحقق من مخارج الحروف وغير ذلك من أحكام التجويد ولكن الشركه التي تقوم بعد ذلك بطبع الأشرطة ونشرها هي المسئولة عن ذلك فإضافة المقدمات والمؤثرات الصوتية هذا من صنيعها وإن كنت أيضاً أرجو من الأزهر الشريف ممثلا في رئيس لجنة مراجعة المصحف بمصر وهو د/المعصراوي بأن يشدد علي كل الشركات المنتجة للأشرطة سواء القرآن أوالخطب أو الدروس بأن تلتزم بالتأدب مع كتاب الله وأن تضع اللجنة في تصريح التداول عقوبة رادعة لكل من يحاول التلاعب أووضع مايسمي بالمقدمات التشويقية في بداية الأشرطة أما المؤثرات الصوتية أو صدي الصوت فلا فأري أنه لا حاجة لحذفه لأنه لا يؤثر علي الألفاظ باستثناء ما يسمي بالتردد أي من المؤثرات فهذا يجب عدم إضافته للتلاوات وقد سمعناه في أشرطة كثيرة هذا ماأردت أن أضيفه حول هذا الموضوع من خلال تجربتي مع لجنة الاستماع بالأزهر الشريف بمصر

التوقيع / ناصرمحمد حسان (اتق الله حيثما كنت وأتبع السيئة الحسنة تمحها وخالق الناس بخلق حسن )
 
جزاكم الله خيرا اساتذتنا الكرام

وصدق الإستاذ أبو صفوت بقوله "فالعضو هنا يكتب لإخوانه لا لنفسه"

فأنتم اساتذتنا نتعلم منكم العلم وقبله الأدب
فجزاكم الله عنا خير الجزاء وبارك في علمكم وعملكم
وبارك الله لنا في جامعة الأزهر الذي ما نسمع بإسمه إلا ونشعر بالشموخ والعزة
فنسأل الله أن يزيده صحوة وشموخا ويرد كيد الكائدين به

ويكفينا أنا معنا في هذا الملتقى المبارك علم من أعلامها بارك الله به ونفع به الإسلاموالمسلمين
الدكتور . عبد الفتاح خضر فليتنا رجعنا إليه واستوثقنا منه الخبر


جميل جدا خلق الإنصاف رزقنا الله إياه
 
وأريد أن أضيف ملاحظة لا أدري هل توافقوني عليها !
حبذا ألا يطرح العنوان بهذه الطريقة وان كان لابد منه فليطرح بصيغة سؤال
هل حقا جامع الأزهر ................؟!!!



وفقني الله وإياكم لكل خير

وسؤال للأخ ناصر محمد حسان ما مقصودك بقولك
"أما المؤثرات الصوتية أو صدي الصوت فلا فأري أنه لا حاجة لحذفه لأنه لا يؤثر علي الألفاظ بإستثناء ......"

هل ترى أن تضاف مؤثرات صوتية أثناء القراءة؟!

سددكم الله
 
التسجيلات الصوتية وما ينبغي أن يراعى فيها

التسجيلات الصوتية وما ينبغي أن يراعى فيها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رداً على سؤال االأخت الفاضلة فيما يتعلق بإضافة المؤثرات الصوتية وهي ما تسمى
ب ( الإفكت )أو صدى الصوت أو المحسنات الصوتية من خلال تجربة واقعية عايشتها عندما قمت بتسجيل القرآن الكريم كاملاً ولله الحمد واستمعت إلى الأشرطة قبل إضافة المحسنات الصوتية وبعدها لم أجد أي خلل يعتري الألفاظ باستثناء إعتراضي فعلاً على ما يسمى بالتردد وهو إضافة تردد للألفاظ فهذا فقط هو ما أعترض عليه ولا أنصح به وذلك لأن إحداث التردد للألفاظ ربما يجعلك تستمع إلى آخر لفظة في الآية السابقة مع بداية الآية اللاحقة وهذا ما ينجم عنه خلط بين الألفاظ
ومن استمع إلى بعض الأشرطة لبعض مشاهير القراء خاصة القراءة التي يطلقون عليها اسم القراءة المجودة بالتأكيد لمس هذا االأمر الذي ذكرته
والله من وراء القصد
 
تسجيلات على شرائط كاسيت وأسطوانات مدمجة للقرآن الكريم مصحوبة بمؤثرات صوتية، تتضمن أصوات حيوانات ورياح وعواصف ومؤثرات أخرى.
http://www.almesryoon.com/ShowDetails.asp?NewID=38702&Page=13

[align=center]أنا سأخرج من قضّية صحّة الخبر من عدمه إلى قضيّة أخرى: وهي رفض كلّ جديد .. ثم التّوقّف فيه .. ثم تجويزه بعد ذلك .. ثم يضحي مطلوباً لا يستغى عنه.

وسؤال مشروع لأهل الذّكر من علماء الصّوت -وبالمناسبة فإنّ علم الصّوت أصبح يدرّس في بعض الجامعات الغربيّة، ونحن أولى النّاس باستخدام علم الصّوت في القرآن الكريم؛ لتميّزه بأحكام التّجويد ومخارج الحروف، وقد يكتشف المختصّون والمهتمّون علماً جديداً هو: الإعجاز الصّوتي في القرآن الكريم-:

سؤالي: ما المقصود -علميّاً- بالمؤثّرات الصّوتيّة، وهل هناك قطع بتحريم تضمين أصوات تتناسب والمعاني والدّلالات القرآنيّة؟ فالحكم على الشّيء فرع عن تصوّره؛ كما هو معروف.

وعند تتبّعنا لتاريخ كتابة وطباعة القرآن الكريم شهدنا خلافات ليست قليلة حول تشكيله، وتنقيطه، وتجزيئه، وعدّه، وخلافه؛ ممّا هو معلوم عند المتخصّصين. ثمّ أصبح لا يستنكره أحد.

فهل سنشهد في قادم الأيّام من يجوّز هذا ويصبح أمراً غير مستنكر؟!!! كإدخال علم "المقامات" في تجويد القرآن الكريم، وأنا أتابع بشغف كبير، ومتعة أكبر مسابقة "المزمار الذّهبيّ" في قناة الفجر، وأستمتع بكلّ خشوع هذه الأصوات الخلابة التي تتناسب وكل جملة من الآيات؛ حَسْبَ دلالتها.

وهل سيكون للمؤثرات الصّوتيّة مستقبلاً هذا التأثير النفسيّ والرّوحيّ، حيث تنقلك نقلاً إلى الحدث كأنّك تعيشه؟ ويصبح أمراً مطلوباً مرغوباً بلا نكير؟
نحتاج إلى أناة وتمهّل لنحكم على كل مستجدّ، ومدى تأثيره السّلبيّ أو الإيجابيّ من خلال فهمنا الدّقيق لهذا المستجدّ.[/align]
 
الإخوة الكرام : أحب أن أنبه إلى نقاط مهمة أرجو أن يتسع لها صدر الجميع :
1. مؤسسة كالأزهر لها فضل لا ينكر ومكانة مرموقة في العالم ولها خدمات جليلة في خدمة ديننا وتراثنا الإسلامي
2. لا شك أن دور الأزهر اليوم وحيويته لم تعد كسابقتها بسبب كثير من مخططات أعداء الإسلام التي لا تخفى على أهل الفضل مثلكم . ولا ينكر هذا منصف .
3. الطعن في مؤسسات أو أفراد تقوم بخدمة الدين لا ينبغي حتى لا يكون ذلك ذريعة لكثير من السفهاء للطعن والنيل ممن يقومون بخدمة الدين أو على الأقل يتظاهرون بذلك .
4. إحسان الظن بالمسلمين أمر واجب وهو من أوجب الواجبات على طالب العلم ، ومع تقديري لكل من تعقب كلام الدكتور جمال أبو حسان إلا أني أذكرهم بقول عمر : لا تظنن بكلمة صدرت من أخيك سوءا وأنت تجد لها من الخير محملا ، فالدكتور جمال يقصد بموت الأزهر أن دوره لم يعد كما كان وأن هناك خللا أصابه ولا يقصد أن الأزهر لم يعد منه فائدة ولا له مكانة ، فلماذا لا يحمل كلامه على مثل هذا المقصد الذي لا يخالفه فيه أحد ، وأنا أكاد أقسم بالله أنه لم يقصد غير هذا .
5. الإنصاف يقتضي منا الاعتراف بوجود بعض الخلل بل كثير منه في الأزهر وغيره من المؤسسات في كثير من عالمنا الإسلامي ، فليس الخلل الذي أصاب الأمة بسبب خلل في الأزهر وحده بل هذا الخلل أمر مشترك بين المؤسسات والأفراد وقد يكون الخلل والقصور موجودا عند كثير منا ، ولذا فهذا الخلل تتحمل مسئوليته الأمة كلها ، لا فردا بعينه ولا مؤسسة بعينها ، ولذا فالصواب بذل الجهد في سبيل إصلاح هذا الخلل الفردي أو المؤسسي .
6. هذا الملتقى ملتقى علمي متخصص ولذا فمن وسائل النهوض به والحفاظ عليه الابتعاد عن :
أ . العبارات التي ربما تسهم في خلق الشحناء والمودة بين الأعضاء الكرام .
ب . محاولة تجنب العبارات الموهمة التي ربما تفهم على غير مراد كاتبها ، فالعضو هنا يكتب لإخوانه لا لنفسه ، ولذا فليراع كل منا فهم الآخرين أثناء كتابته .
ج . تجنب العبارات العامية المبتذلة التي لا تليق بمكانة كاتبها فضلا عن مكانة ملتقانا العزيز .
أرجو أن يتسع صدر الجميع وألا يكون فيما يأتي من تعقيبات كلمات تسهم في زيادة الخلل الذي نعاني منه أو تساعد على إيجاد التشاحن والتباغض .
حفظكم الله ونفع بكم وسدد على الخير خطانا وخطاكم

معك 100 % وفقك الله ونفع بك ، ونحن نتعلم من الخطأ أيضاً . وأشكركم جميعاً . والأزهر هو الأزهر .
 
وليتكم تقرأون بهذه المناسبة قصيدة أحمد شوقي رحمه الله في الأزهر ومدحه التي مطلعها :
[poem= font="Traditional Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
قُم في فَمِ الدُنيا وَحَيِّ الأَزهَرا = وَاِنثُر عَلى سَمعِ الزَمانِ الجَوهَرا
يا مَعهَداً أَفنى القُرونَ جِدارُهُ = وَطَوى اللَيالِيَ رَكنُهُ وَالأَعصُرا
وَمَشى عَلى يَبَسِ المَشارِقِ نورُهُ= وَأَضاءَ أَبيَضَ لُجِّها وَالأَحمَرا[/poem]

وتجدها في الجوجل لو بحثت عنها
 
الإخوة الأفاضل :
أرى أن هذا الموضوع لا يحتاج إلى بحث كثير وتعليقات مستفيضة .
فالأزهر كان وأصبح ..
أما ماضيه المشرق فلا خلاف فيه ولا نطيل به ..
وأما حالته الراهنة فهي واضحة ، ويجب بيانها وعدم التستر عليها وعدم المجاملة في بيان الأخطاء ؛ وعدم تقديس العلماء لدرجة أن يعبدوا ..
وهذا واضح وضوح الشمس في رابعة النهار ..
وأخطاء "مؤسسة الأزهر" في السنوات الأخيرة أكثر من أن تحصى أو تستقصى ومن يحاول التستر عليها فإنما يذر الرماد في عيون طلبة العلم ..
ولا يعني هذا أنه لا يوجد فيه خيرون وعلماء ..
والله يصلح الأحوال.
 
.

من العجيب أن كاتب هذا الموضوع ضاع منه اسم المستخدم فلم تتوافق منذ سنة وحرم من المشاركة وقد حاول العودة مرارا فما اسطاع. فهل من حال لمشكلته ؟ والله المستعان.
 
عودة
أعلى