الجكني
مشارك نشيط
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي تكفل بحفظ كتابه فقال " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " والصلاة على النبي المعصوم سيدنا محمد وبعد : فهذا تصويب للأخطاء القرآنية في كتاب "الجامع تفسير القرآن لعبد الله بن وهب (125-197) برواية سحنون (160-240) والذي طبعته دار الغرب الإسلامي لأول طبعة سنة(2003)بتحقيق المستشرق الألماني :ميكلوش مورانى،والجزء الثالث معنون ب :الجامع علوم القرآن0
بينت ذلك ابتغاء الأجر من الله تعالى غير منكر ولا مقلل من جهد محققه ولا غيره،ويعلم الله لو رأيت أحداً تصدى لذلك لأحجمت ،والله من وراء القصدنفأقول وبالله التوفيق :
الأخطاء في الجزء الأول
1-ص9 س3 (والذي بيده ) صوابه (الذي ) بدون واو
2- ص13 س5 ( والآخرة ) صوابه (وللآخرة )
3- ص15 س2 (الغاسق ) وعت بين قوسين مما يوهم أنها قرآن ،وليسن كذلك؛ والمحقق أشار في الحاشية إلى الصواب0
4-ص19 س6 (برزج ) كذا بالجيم ،والصواب (برزخ ) بالخاء المعجمة 0
5-ص23 س9 (الغرور) بضم الغين ،والصواب فتحها
6-ص34س1 (هو خير ) برفع الراء ،والصواب (خيراً )بالنصب
7- ص34س8 (أولائك يبدل ) ، الصواب (أولائك الذين يبدل )وتكرر نفس الخطأ ص53س2
8-ص35س4(أناء ) والصواب (آناء ) بالمد
9-ص54س6 (والضالين ) كذا بالواو والصواب حذفها
10-ص74س5 (عتل بعد ذلك زنين ) بكسر اللام غير منونة وبالنون ، والصواب كسرها منونة وبالميم فى (زنيم )
11-ص78س7(يكلمه إلا ) والصواب (يكلمه الله إلا)
12-ص91س4 (فاكهة أباً) والصواب (وأباً)
13-ص94س11(بهتاناً إثماً) والصواب (وإثماً)
14-ص113س 3(وجعلت له ) كذا بفتح اللام وتسكين التاء ،والصواب بتسكين اللام وضم التاء
15-ص118س4 (كفروا ويردوكم ) والصواب (يردوكم ) بدون واو
16-ص126س12(تعضلوهن إلا) والصواب (تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا )
17-ص127س7(من خطبة ) بضم الخاء ،والصواب كسرها
18-ص136س8(فليغيرن )بتسكين اللام)والصواب فتحها
الأخطاء في الجزء الثاني
19-ص3 س2(بالإيمان ثم إن ) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (ثم إن ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
20-ص4س16 (عنا الحزن )بضم الحاء وتسكين الزاي ،والصوابفتحهما0
21-ص10س3(وأنصتوا واذكر ) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (واذكر ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
22-ص11س2 (وكتاب الفجار )كذا كتب بالواو وبضم الباء ،والصواب حذف الواو وفتح الباء
23-ص14س5(وزلفاً )بتسكين اللام ،والصواب بفتحها، وقد تكررت نفس الكلمةص106س9وص111س9وص117س8و9
24-ص16س7(والداي)بالألف بعد الدال ،والصواب (والدي ) بحفها
25-ص21س3(عسى ربك ) بالكاف ،والصواب (ربه) بالهاء
26-ص28س2(من خطبة )بضم الخاء ،والصواب كسرها
27-ص38س8(ولا تحسبن ) بالواو ،صوابه (لا) بدون واو
28-ص42س2(بعضهم )بضم الضاد ،والصواب فتحها
29-ص42س10(عزلت ) بفتح اللام وتسكين التاء ،والصواب العكس تسكين اللام وفتح التاء
30-ص48س7(إذا رأيتم ) والصواب (إذا رأتهم )
31-ص51س9 (اليوم نقول ) والصواب (يوم نقول)
32-ص53س9(الحواريين وأوحينا) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (وأوحينا ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
33-ص54س2(عن الأرقى والعافين ) كذا بين قوسين ،وليس فى القرآن الكريم كلمة(الأرقى)
34-ص55س2 (من عند )بفتح الدال ،والصواب بكسرها
35-ص65س10من بيت )كذا بالتاء ،والصواب (من بين ) بالنون
36-ص65س7(كأنهن بيض ) بكسر الباء ،والصواب فتحها
37-ص68س9(فإن لله ) بكسر همزة (إن) والصواب فتحها
38-ص70س11(ضبخاً) كذا بالخاء المعجمة ،والصواب (ضبحاً ) بالحاء المهملة ،والعجب أنها تكررت فى الصفحة التي بعدها ثلاث مرات
39-ص77س9(فإن الله أركسهم) والصواب (والله)
40-ص83س5(البيت العتيق )بضم التاء ،والصواب كسرها
41-ص83س9(فاذكروا الله فى ذلك اليوم كذكركم ) كذا كتب بين القوسين ،وهو خطأ لأن (فى ذلك اليوم )ليست فى القرآن
42-ص92س2(النفس )بضم السين ،والصواب كسرها
43-ص92س4 (وانذر ) بهمزة وصل ،والصواب همزة قطع
44-ص107س3(هو يحشركم )بالكاف ،والصواب (يحشرهم )بالهاء
45-ص109س4(حملها ولا ) بفتح الحاء وزيادة الواو ، والصواب كسر الحاء وحذف الواو
46-ص119س2(لأتينا ) بالقصر ،والصواب (لآتينا ) بالمد
47-ص119س4(ربنا أخرنا) بفتح الخاء،والصواب كسرها
48-ص124س4(من الحي فالق) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (فالق ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
49-ص124س9(ائتينا)كذا كتبت ،والصواب (ائتيا) بدون نون
50-ص133س5(وفضل )بالضاد المعجمة ،والصواب بالصاد المهملة
51-ص136س6و7(سواءً)كذا بالنصب ،والصواب بالرفع
52-ص138س4(ويجعل )بضم اللام، والصواب تسكينها
53-ص138س5(ويرزقه)بضم القاف ،والصواب تسكينها
54-ص146س6(ولا تعلمون )صوابه (ولا تعملون)
55-ص146س9(فى عقبه)بفتح القاف ،والصواب كسره
56-ص147س2(من مذكر ) بالذال المعجمة،والصواب بالدال المهملة
57-ص150س8(فأذكرونى ) كذا بهمزة قطع ،والصواب بهمزة وصل
58-ص153س5(من يحي)بفتح الياء الأولى، والصواب ضمها
59-ص154س5(أو يأخذهم)بضم الذال ،والصواب فتحها
60-ص161س7(والذين هم) بالواو،والصواب حذفها
61-ص163س6(إن إرم ذات ) كذا بين قوسين،وليست (إن ) من اللفظ القرآني
62-ص170س7(بوالديه حسناً وإن جاهداك على أن تشرك بى )كذا كتبت بين قوسين مما يوهم أنها آية واحدة ،وذلك ليس كذلك ،حيث إن النص بهذه الطريقة هو إدخال آية فى آية أخرى من سورة أخرى ،فقوله تعالى(بوالديه حسناً وإن جاهداك )جزء من الآية(8:العنكبوت) وقوله (على أن )جزء من الآية (15:لقمان )
الأخطاء فى الجزء الثالث
63-ص35س7 (وهو الذى ) الصواب (هو ) بدون واو
64-ص71س1 (يقاتلوا قومكم ) الصواب(قومهم)بالهاء
65-ص72س8(وجدتموهم واحصروهم) والصواب (وجدتموهم وخذوهم واحصروهم)
66-ص72س16 (وليس عليكم جناح أن) إن كان المقصود أن هذا لفظ قرآني مع ما بعده فهو خطأ ،وإن كان المقصود الموضع الأخير فى الآية فهو أيضاً خطأ لأن الصواب (ليس ) بدون واو، والعجب أن هذا قد تكرر نفسه ص79س14
67-ص74س2(فأجنح ) بهمزة قطع ،والصواب همزة وصل
68-ص76س5(بالله بعد ) والصواب (بالله من بعد)
69-ص80س3(الغارون ) بالراء،والصواب بالواو
70-ص81س10(ويتوب )بضم الباء ،والصواب فتحها
71-ص81س15(أشفقتم) بهمزة واحدة على الإخبار،والصواب (ءأشفقتم ) بهمزتين على الاستفهام
72-ص82س10(وناشئة)بالواو,والصواب حذفها
73-ص83س5(يقتلوا )بتسكين القاف ،والصواب فتحها
74-ص83س6(جزي) بالجيم والصواب (خزي)بالخاء0
هذا ما وقفت عليه من الأخطاء القرآنية ،وكثير منها مطبعى كان الأولى مراجعته والتنبه إليه ‘لأن الخطأ القرآني ليس كغيره ،والله يعفو ويصفح 0
كتبه الراجى عفو ربه : السالم محمد محمود الجكني الشنقيطي
الحمد لله الذي تكفل بحفظ كتابه فقال " إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون " والصلاة على النبي المعصوم سيدنا محمد وبعد : فهذا تصويب للأخطاء القرآنية في كتاب "الجامع تفسير القرآن لعبد الله بن وهب (125-197) برواية سحنون (160-240) والذي طبعته دار الغرب الإسلامي لأول طبعة سنة(2003)بتحقيق المستشرق الألماني :ميكلوش مورانى،والجزء الثالث معنون ب :الجامع علوم القرآن0
بينت ذلك ابتغاء الأجر من الله تعالى غير منكر ولا مقلل من جهد محققه ولا غيره،ويعلم الله لو رأيت أحداً تصدى لذلك لأحجمت ،والله من وراء القصدنفأقول وبالله التوفيق :
الأخطاء في الجزء الأول
1-ص9 س3 (والذي بيده ) صوابه (الذي ) بدون واو
2- ص13 س5 ( والآخرة ) صوابه (وللآخرة )
3- ص15 س2 (الغاسق ) وعت بين قوسين مما يوهم أنها قرآن ،وليسن كذلك؛ والمحقق أشار في الحاشية إلى الصواب0
4-ص19 س6 (برزج ) كذا بالجيم ،والصواب (برزخ ) بالخاء المعجمة 0
5-ص23 س9 (الغرور) بضم الغين ،والصواب فتحها
6-ص34س1 (هو خير ) برفع الراء ،والصواب (خيراً )بالنصب
7- ص34س8 (أولائك يبدل ) ، الصواب (أولائك الذين يبدل )وتكرر نفس الخطأ ص53س2
8-ص35س4(أناء ) والصواب (آناء ) بالمد
9-ص54س6 (والضالين ) كذا بالواو والصواب حذفها
10-ص74س5 (عتل بعد ذلك زنين ) بكسر اللام غير منونة وبالنون ، والصواب كسرها منونة وبالميم فى (زنيم )
11-ص78س7(يكلمه إلا ) والصواب (يكلمه الله إلا)
12-ص91س4 (فاكهة أباً) والصواب (وأباً)
13-ص94س11(بهتاناً إثماً) والصواب (وإثماً)
14-ص113س 3(وجعلت له ) كذا بفتح اللام وتسكين التاء ،والصواب بتسكين اللام وضم التاء
15-ص118س4 (كفروا ويردوكم ) والصواب (يردوكم ) بدون واو
16-ص126س12(تعضلوهن إلا) والصواب (تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا )
17-ص127س7(من خطبة ) بضم الخاء ،والصواب كسرها
18-ص136س8(فليغيرن )بتسكين اللام)والصواب فتحها
الأخطاء في الجزء الثاني
19-ص3 س2(بالإيمان ثم إن ) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (ثم إن ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
20-ص4س16 (عنا الحزن )بضم الحاء وتسكين الزاي ،والصوابفتحهما0
21-ص10س3(وأنصتوا واذكر ) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (واذكر ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
22-ص11س2 (وكتاب الفجار )كذا كتب بالواو وبضم الباء ،والصواب حذف الواو وفتح الباء
23-ص14س5(وزلفاً )بتسكين اللام ،والصواب بفتحها، وقد تكررت نفس الكلمةص106س9وص111س9وص117س8و9
24-ص16س7(والداي)بالألف بعد الدال ،والصواب (والدي ) بحفها
25-ص21س3(عسى ربك ) بالكاف ،والصواب (ربه) بالهاء
26-ص28س2(من خطبة )بضم الخاء ،والصواب كسرها
27-ص38س8(ولا تحسبن ) بالواو ،صوابه (لا) بدون واو
28-ص42س2(بعضهم )بضم الضاد ،والصواب فتحها
29-ص42س10(عزلت ) بفتح اللام وتسكين التاء ،والصواب العكس تسكين اللام وفتح التاء
30-ص48س7(إذا رأيتم ) والصواب (إذا رأتهم )
31-ص51س9 (اليوم نقول ) والصواب (يوم نقول)
32-ص53س9(الحواريين وأوحينا) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (وأوحينا ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
33-ص54س2(عن الأرقى والعافين ) كذا بين قوسين ،وليس فى القرآن الكريم كلمة(الأرقى)
34-ص55س2 (من عند )بفتح الدال ،والصواب بكسرها
35-ص65س10من بيت )كذا بالتاء ،والصواب (من بين ) بالنون
36-ص65س7(كأنهن بيض ) بكسر الباء ،والصواب فتحها
37-ص68س9(فإن لله ) بكسر همزة (إن) والصواب فتحها
38-ص70س11(ضبخاً) كذا بالخاء المعجمة ،والصواب (ضبحاً ) بالحاء المهملة ،والعجب أنها تكررت فى الصفحة التي بعدها ثلاث مرات
39-ص77س9(فإن الله أركسهم) والصواب (والله)
40-ص83س5(البيت العتيق )بضم التاء ،والصواب كسرها
41-ص83س9(فاذكروا الله فى ذلك اليوم كذكركم ) كذا كتب بين القوسين ،وهو خطأ لأن (فى ذلك اليوم )ليست فى القرآن
42-ص92س2(النفس )بضم السين ،والصواب كسرها
43-ص92س4 (وانذر ) بهمزة وصل ،والصواب همزة قطع
44-ص107س3(هو يحشركم )بالكاف ،والصواب (يحشرهم )بالهاء
45-ص109س4(حملها ولا ) بفتح الحاء وزيادة الواو ، والصواب كسر الحاء وحذف الواو
46-ص119س2(لأتينا ) بالقصر ،والصواب (لآتينا ) بالمد
47-ص119س4(ربنا أخرنا) بفتح الخاء،والصواب كسرها
48-ص124س4(من الحي فالق) كذا كتبت بين قوسين مما يشعر بأنه سياق آية واحدة ،وهو ليس كذلك بل قوله (فالق ) من آية أخرى فكان الأولى وضع كل آية بين قوسين خاصين ،وهذا تكرر كثيرا0
49-ص124س9(ائتينا)كذا كتبت ،والصواب (ائتيا) بدون نون
50-ص133س5(وفضل )بالضاد المعجمة ،والصواب بالصاد المهملة
51-ص136س6و7(سواءً)كذا بالنصب ،والصواب بالرفع
52-ص138س4(ويجعل )بضم اللام، والصواب تسكينها
53-ص138س5(ويرزقه)بضم القاف ،والصواب تسكينها
54-ص146س6(ولا تعلمون )صوابه (ولا تعملون)
55-ص146س9(فى عقبه)بفتح القاف ،والصواب كسره
56-ص147س2(من مذكر ) بالذال المعجمة،والصواب بالدال المهملة
57-ص150س8(فأذكرونى ) كذا بهمزة قطع ،والصواب بهمزة وصل
58-ص153س5(من يحي)بفتح الياء الأولى، والصواب ضمها
59-ص154س5(أو يأخذهم)بضم الذال ،والصواب فتحها
60-ص161س7(والذين هم) بالواو،والصواب حذفها
61-ص163س6(إن إرم ذات ) كذا بين قوسين،وليست (إن ) من اللفظ القرآني
62-ص170س7(بوالديه حسناً وإن جاهداك على أن تشرك بى )كذا كتبت بين قوسين مما يوهم أنها آية واحدة ،وذلك ليس كذلك ،حيث إن النص بهذه الطريقة هو إدخال آية فى آية أخرى من سورة أخرى ،فقوله تعالى(بوالديه حسناً وإن جاهداك )جزء من الآية(8:العنكبوت) وقوله (على أن )جزء من الآية (15:لقمان )
الأخطاء فى الجزء الثالث
63-ص35س7 (وهو الذى ) الصواب (هو ) بدون واو
64-ص71س1 (يقاتلوا قومكم ) الصواب(قومهم)بالهاء
65-ص72س8(وجدتموهم واحصروهم) والصواب (وجدتموهم وخذوهم واحصروهم)
66-ص72س16 (وليس عليكم جناح أن) إن كان المقصود أن هذا لفظ قرآني مع ما بعده فهو خطأ ،وإن كان المقصود الموضع الأخير فى الآية فهو أيضاً خطأ لأن الصواب (ليس ) بدون واو، والعجب أن هذا قد تكرر نفسه ص79س14
67-ص74س2(فأجنح ) بهمزة قطع ،والصواب همزة وصل
68-ص76س5(بالله بعد ) والصواب (بالله من بعد)
69-ص80س3(الغارون ) بالراء،والصواب بالواو
70-ص81س10(ويتوب )بضم الباء ،والصواب فتحها
71-ص81س15(أشفقتم) بهمزة واحدة على الإخبار،والصواب (ءأشفقتم ) بهمزتين على الاستفهام
72-ص82س10(وناشئة)بالواو,والصواب حذفها
73-ص83س5(يقتلوا )بتسكين القاف ،والصواب فتحها
74-ص83س6(جزي) بالجيم والصواب (خزي)بالخاء0
هذا ما وقفت عليه من الأخطاء القرآنية ،وكثير منها مطبعى كان الأولى مراجعته والتنبه إليه ‘لأن الخطأ القرآني ليس كغيره ،والله يعفو ويصفح 0
كتبه الراجى عفو ربه : السالم محمد محمود الجكني الشنقيطي