الأبيات المختارة للحفظ من نظم الزواوي لقواعد الإعراب لابن هشام

أبو مالك العوضي

فريق إشراف الملتقى المفتوح
إنضم
12/08/2006
المشاركات
737
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
الأبيات المختارة للحفظ
من نظم الزواوي
لقواعد الإعراب لابن هشام

قواعد الإعراب لابن هشام من الرسائل المختصرة المفيدة جدا؛ لما حوته من إشارات وتنبيهات مهمة تخلو منها أحيانا كتب النحو المعتمدة؛ وقد نظمها عدد من العلماء، ما بين مطول ومختصر.
ومن أفضل منظوماتها منظومة الزواوي لأنها شاملة، ومختصرة (150 بيتا).
وقد انتقيت منها نحوا من ثلاثين بيتا للحفظ ينتفع بها حفاظ ألفية ابن مالك؛ لخلوها منها في الأغلب.
وأسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد.

أخوكم ومحبكم/ أبو مالك العوضي
 
وقد حصرتُ بطريق الرجزِ .............. (قواعد الإعراب) حصرَ موجِزِ
ليسهل الحفظ على الطلاب ............ في تلكمُ الأربـعةِ الأبوابِ

إن قيل (ذا أبوه شأنُه الندى) ............. فكلُّها غيرَ الأخير مبتدا

وكل ما من بعد (إذْ) (حيث) (إذا) ............ (لَمَّا) الزماني (بينما) (بين) كذا
[جميع ما يأتي بعد ذلك جملة في محل جر مضاف إليه]

من ظنني أعلمته فضلي ظهر ............. إذ صُغتُ نظما استنار وزهر
فالله يعلم أكنت كدت ............ أقول أنوي الخير إني سدتُ
[الجمل التي لها محل من الإعراب]

وقول مَن جر بها لا يجري .......... إذ لا تعلق حروف الجر
[حتى]

والاعتراض جائزٌ بأكثرا .......... من جملة والفارسيُّ حظرا
[هذا أقرب لعلم البلاغة]

آليت أي أقسمت والقسم بر ........... لو تاب من عصى لعز وانتصر
[الجمل التي لا محل لها من الإعراب]

إن وَلِيَتْ نكرةً فهي صفة ............... وحال ان جاءتك بعد المعرفة
[الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال]

وإنما جر بها عُقَيْلُ .......... كذاك (لولا) جرها قليلُ
[الجر بـ(لعل) لغة عقيل]

يتبع إن شاء الله .............
 
تقول (ما فيه ارتياب) فـ(ارتيابْ) .......... فاعل (فيه) إذ عن (استقر) نابْ
أو مبتدًا وخـبرٌ قـد سبقا ........... والأخفش الوجهان عنه أطلقا
والظرف كالمجرور في التعلق ............ وغيره من الفصول السُّبَّقِ

(عَوْضُ) افتح العين وثلث الأخير .......... وإن أضفته فبالفتح جدير

حرفُ (أجل) تصديقُ إخبار جلا ............. حرفُ (بلى) جوابُ نفي مسجلا

ولفظ (كلا) حرفُ ردع اشتهر .............. وحرفُ تصديق كـ(كلا والقمر)

واختص ذا بالجملة الفعلية ........... وذو المفاجأة بالإسمية
والخلف فيه هل يعد حرفا ............ أو لمكان أو زمان ظرفا
[إذا الظرفية]

حرفُ وجود لوجود (لَمَّا) ........... في نحو (لما جئتُ جاء الأسمى)
واختص بالماضي وقيل إنه .......... ظرفٌ بمعنى الحين وانوِ وهنَه

متى التقى (إن) (ما) فـ(ما) إن صدرا ............ نافٍ، و(إن) شرط وزد (ما) أخرا
[إذا جاء (ما إن) فما نافية، وإذا جاء (إن ما) فما زائدة]

ذكره للعرض في التسهيل ............. وابن هشام زاد للتقليل
[(لو)]

وقال هذا (الواو) للثمانية ............ جماعة وما اللبيب راضِيَهْ

للشرط والتفصيل والتوكيد .......... (أَمَّا) بفتح الهمز والتشديد
والفاءُ بعد الشرط قل للربط .......... ولا تقل فيها جواب الشرط

وإن تفُه بمبتدًا أو فعل ........... أو جملة أو ظرف او ذي وصل
فابحث عن المعمول و المحل ........... و المتعلق به و الوصل
[قاعدة نفيسة ونافعة جدا]

ولتجتنبْ يا صاحِ أن تقول في .......... حرف من القرآن زائدٌ نفي
إذ تسبق الأذهانُ للإهمال ......... وهو على القرآن ذو استحالِ
وإنما الزائدُ ما دل على .......... مجرد التوكيد لا ما أُهمِلا
 
تمت الأبيات المنتقاة من نظم الزواوي لقواعد الإعراب.
والحمد لله رب العالمين.
 
بارك الله فيك يا ابا مالك .
وهناك شرح صوتي مفيد في ستة أشرطة للشيخ المتميز عبدالله بن صالح الفوزان لقواعد الإعراب نفسها لابن هشام سمعته أكثر من عشر مرات جدير بالاستماع وأظنه متوفر على الانترنت . أنصح الإخوة بالاستماع له والإفادة منه .
 
بارك الله فيك يا ابا مالك .
وهناك شرح صوتي مفيد في ستة أشرطة للشيخ المتميز عبدالله بن صالح الفوزان لقواعد الإعراب نفسها لابن هشام سمعته أكثر من عشر مرات جدير بالاستماع وأظنه متوفر على الانترنت . أنصح الإخوة بالاستماع له والإفادة منه .
لعلك تعني شرحه لمخـتصر قواعد الإعراب لابن هشام ، وقد كان الشرح ضمن الدورة العلمية التاسعة عام 1423 هـ في جامع شيخ الإسلام ابن تيمية بالرياض ، انظر هنـا (للشرح مسموعا) و هنـا (للشرح مقروءا).
 
هناك بيت مهم جدا في نظم الزواوي نسيت إدراجه هنا، وهو قوله:
[ بما كفِعْلٍ عَلِّقَنْه واستقَلْ .... ما زِيدَ لولا كاف تشبيه لعل ]
يقصد أن حرف الجر لا بد أن يتعلق بفعل أو ما أشبهه، ويستثنى من ذلك:
1- حرف الجر الزائد
2- لولا
3- كاف التشبيه
4- لعل الجارة

وزاد بعضهم (رب) و(إلا) فقال:
وكل حروف الجر تبغي تعلقا .......... سوى ستة عن حفظها ليس يستغنى
لعل ولولا ثم رب مزيدهم ..... وكاف لتشبيه وحرف للاستثنا
 
جزاكم الله خيرا، شيخنا الكريم: أبا مالك، ولعلكم تنتقون الأبيات المهمة من الجوهر المكنون، خاصة لمن حفظ مائة المعاني والبيان.
نفع الله بما تكتبون .
 
بارك الله في وقتك وأهلك وعلمك شيخنا الكريم، فكم لكم من أياد بيضاء .
 
جزاك الله خيرا ونفع بكم شيخنا المبارك, وليتكم تتفضلون بكتابة رأي مفصل عن فائدة اختصار المتن على هذا النحو وجزاكم الله خيرا.
 
جزاك الله خيرا ونفع بكم شيخنا المبارك, وليتكم تتفضلون بكتابة رأي مفصل عن فائدة اختصار المتن على هذا النحو وجزاكم الله خيرا.

من المعتاد يا شيخنا عند طلبة العلم أن يتخير الواحد منهم متنا معتمدا للحفظ، كأن يحفظ ألفية ابن مالك مثلا في النحو، أو ألفية العراقي في الحديث، أو مراقي السعود في الأصول، ونحو ذلك

لكن مما لا يخفى أيضا أنه لا يوجد متن محيط بكل معلومات الفن، لذلك غالبا ما تجد فوائد في بعض المتون لا توجد في غيرها، فإذا اقتصرت على أحدهما فاتك الكثير، وإذا جمعت بينها استغرقت الكثير من الوقت للتكرار، ومن ثم كانت الطريقة الصحيحة أن تختار متنا منها فتجعله هو الأصل المعتمد، ثم تجرد المتون الأخرى وتستخرج منها الفوائد المهمة وبذلك تجمع بين الفائدتين
 
عودة
أعلى