حشان الدوسري
New member
عرف العلماء المحكم بعدة تعريفات منها :
ـ ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل .
ـ لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً .
ـ الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ .
ـ ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان .
ـ هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال .
أما المتشابه فأيضًا له عدة تعرفات :
ـ ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال .
ـ ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره .
ـ ما احتمل أكثر من وجه .
ـ ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ .
في إثبات صفة الفوقية لله تعالى في قوله عز وجل
: {
" وَهُوَ الْقَاهِرُ فَوْقَ عِبَادِهِ }
" :
الآية فيها إثبات الفوقية لله تعالى على جميع خلقه فوقية مطلقة تليق بجلاله سبحانه .
وقوله تعالى : "{
يَخَافُونَ رَبَّهُم مَّن فَوْقِهِمْ "}
: في هذه الآية وصفٌ للملائكة أنهم يخافون
ربهم الذي هو فوقهم بالذات والقهر وكمال الصفات ، والآية فيها إثبات العلو والفوقية لله
تعالى على جميع خلقه كما يليق بجلاله وكماله سبحانه .
ـ ما عُرف المراد منه، إما بالظهور أو بالتأويل .
ـ لا يحتمل من التأويل إلا وجهاً واحداً .
ـ الواضح الدلالة الذي لا يحتمل النسخ .
ـ ما استقل بنفسه ولم يحتج إلى بيان .
ـ هو المتقن الذي لا يتطرق إليه الإشكال .
أما المتشابه فأيضًا له عدة تعرفات :
ـ ما استأثر الله بعلمه، كقيام الساعة، وخروج الدابة والدجال .
ـ ما لم يستقل بنفسه واحتاج إلى بيان برده إلى غيره .
ـ ما احتمل أكثر من وجه .
ـ ما كان غير واضح الدلالة ويحتمل النسخ .
في إثبات صفة الفوقية لله تعالى في قوله عز وجل
الآية فيها إثبات الفوقية لله تعالى على جميع خلقه فوقية مطلقة تليق بجلاله سبحانه .
وقوله تعالى : "{
ربهم الذي هو فوقهم بالذات والقهر وكمال الصفات ، والآية فيها إثبات العلو والفوقية لله
تعالى على جميع خلقه كما يليق بجلاله وكماله سبحانه .