الآيات التي يجوز الإجتهاد فيها

إنضم
23/09/2017
المشاركات
614
مستوى التفاعل
20
النقاط
18
الإقامة
غير معروف
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
رسالة إلى القائمين على ملتقى أهل التفسير.
ملتقى أهل التفسير هو ملتقى دراسة القرآن و فهم معانيه و دراسة أوجه الإختلاف فيه..و أشكر القائمين عليه و على المجهودات المبذولة فيه و جزاكم خيرا على كل ما تفعلون لإعطاء ثماره و جلب ما ينفع المسلمين.

​​​​
أحيانا نرى أن هناك أعضاء يفسرون آيات التي لم يتم الإختلاف في تفسيرها عند المفسرين و منها ما هو قائم على أدلة و قليل منها ما غاب ...


و كذلك هناك تفاسير اختلف فيها و تفرق فيها المفسرين إلى فريقين سواء كل واحد فيهما أعطى أدلته (اختلاف تنوع أو تضاد) أو غابت الأدلة.


طلبي هو نصح الأعضاء فيما يجوز الإجتهاد فيه و فيما لا يجوز الإجتهاد فيه لكي يكون هناك نظام بيننا و التدبر بطمأنينة و سلام

لأن غالبا بعض النزاعات العفوية و بحسن نية تنشأ من خلال جهل ذلك.

بمعنى عندما ترون موضوع يختلف فيه الأعضاء في جواز البحث فيه، حينها تشاركون فقط لتبيان هل يجوز الاستمرار في الاجتهاد أو لا ..

و هذا ما حصل للآسف مع العضو عدنان الذي يفسر شيء لم يختلف فيها المفسرين و كذلك الآن جاء دوري لأني أريد إعطاء الرآي بأدلة في موضوع اختلف فيه المفسرين و الغاية هو الوصول إلى الحق و معرفة أي الفريقين قد أفلح في تفسيرها لمعرفة كلام الله بأدلة و ليس بإتباع.
​​
مثال على ذلك موضوع نشأته مؤخرا عن " عبادا لنا "... فرجاء إعطاء رأيكم هل يجوز الإستمرار في البحث فيه أو لا..

https://mtafsir.net/forum/القسم-العام/الملتقى-العلمي-للتفسير-وعلوم-القرآن/520393-معنى-عبادا-لنا
​​​​
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياكم الله أختي الكريمة بهجة ونسأل الله لكم التوفيق دوماً.
أشكرك على هذه المشاركة، ونحن في إدارة الملتقى نسعى منذ إنشائه لغاية خدمة القراء والباحثين ومساعدتهم في فهم القرآن وفق أصول وقواعد التفسير الصحيح، مستندين في ذلك لما تعلمناه من علوم القرآن ودرسناه ودرّسناه خلال الثلاثين سنة الماضية، وقد مررنا في الملتقى بمراحل كان فيها نشاط وتفاعل كبير بين الأعضاء، ثم جاءت وسائل التواصل الحديثة فجرفت الجميع إليها، وأثَّر ذلك سلباً على الملتقى من حيث حجم التفاعل، ولكن نعود الآن بحول الله للتفاعل بقدر الاستطاعة، ونسعى لاستقطاب من يساعدنا على ذلك من المتخصصين، حتى يكون هناك تفاعل ونشاط.

ونسأل الله للجميع التوفيق.
 
وفقكم الله تعالى و جزاكم الله خيرا ما قدمتم و ما تقدموه لنا ..فأنتم أهل الذكر لهذا رجعت هذا الآمر لكم و لي تقة أنكم ستجدون إن شاء الله حلا يرضي جميع الاعضاء ...
​​​​​
 
عودة
أعلى