ابتسام عبد الرحمن
New member
- إنضم
- 22/05/2011
- المشاركات
- 42
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
1) أقترح أن تكون هناك برنامح خاص لمنح الإجازات لتفسير القرآن...
2) أن تكون هناك اختبارات شفوية للراغبين و حتى للطلبة الذين يتابعون عن بعد ,
3) و ذلك لمنح الإجازة لتفسير القرآن خاصة.
4) و تمنح الإجازات من قبل شيخ معتبر مختص في هذا المجال أو لجنة مكونة من نخبة مختصة في علوم التفسير حيث يجيز الشيخ أو اللجنة الطالبَ أو الطالبةَ لتفسير ربع / ثلث القرآن مثلا في نهاية الدورة بالإضافة إلى مادة أصول التفسير , علوم القرآن على سبيل المثال.
5) و أيضا أن تفتح المجال لقراءة المتون على الشيوخ حيث يصحح الشيخ قراءة الطلبة.
6) و الاختبارات الشفوية تساعد الشيخ / اللجنة -
أ. في تقييم الطالب في مدى استعابه للدروس
ب. و تصحيح فهمه للعلوم
ت. و بطريقة ميسرة و سريعة بإذن الله تعالى,
لأن الاخبتار الإلكتورني أو الأسئلة الموضوعية لا تقيم الطالب/ الطالبة على المستوى المطلوب في الحقيقة.
7) يعطَى الطالب/ الطالبة واجبات أسبوعية , كأن يدرس تفسير سورة البقرة من الآية 1-50 و كتابا في أصول التفسير مثلا من صفحة 1-30 , يتابع الطالب/ الطالبة المواد العلمية من الصوتيات و الكتب و نحوه و في نهاية الأسبوع يختبره الشيخ أو اللجنة مباشرة في الجامع أو على النت عن طريق (إسكايب) أو (بال توك) أو أي غرفة صوتية.
8) و تشجيع الناس في أخذ التفسير عن المُجازين فقط حتى لا يفسر القرآن كل من هب و دب.
9) كذلك حث المسلمين على أخذ العلم عن طريق التلقي بأيدي المشايخ الكرام الذين هم أهل الله و خاصته و أن لا يكتفوا بالمحاضرات المصوتية أو المرئية أو الكتب فقط, بل يجمعوا بين الخيرين على طريقة السلف؛ التي هي سنة الله تبارك و تعالى حيث أرسل الرسل و أنزل الكتب معا و لم يقتصر على أي واحد منهما.
و كما قال السلف: "من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه" و "لا تأخذ العلم من صحفي , لا القرآن من مصحفي".
أسأل الله سبحانه أن ييسر لنا كما يسر من ذي قبل و أن يسدد خطانا و يثبتنا على الحق و يبارك في أوقاتنا و جهودنا و يرزقنا من حيث لم نحتسب.
----------
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
1) أقترح أن تكون هناك برنامح خاص لمنح الإجازات لتفسير القرآن...
2) أن تكون هناك اختبارات شفوية للراغبين و حتى للطلبة الذين يتابعون عن بعد ,
3) و ذلك لمنح الإجازة لتفسير القرآن خاصة.
4) و تمنح الإجازات من قبل شيخ معتبر مختص في هذا المجال أو لجنة مكونة من نخبة مختصة في علوم التفسير حيث يجيز الشيخ أو اللجنة الطالبَ أو الطالبةَ لتفسير ربع / ثلث القرآن مثلا في نهاية الدورة بالإضافة إلى مادة أصول التفسير , علوم القرآن على سبيل المثال.
5) و أيضا أن تفتح المجال لقراءة المتون على الشيوخ حيث يصحح الشيخ قراءة الطلبة.
6) و الاختبارات الشفوية تساعد الشيخ / اللجنة -
أ. في تقييم الطالب في مدى استعابه للدروس
ب. و تصحيح فهمه للعلوم
ت. و بطريقة ميسرة و سريعة بإذن الله تعالى,
لأن الاخبتار الإلكتورني أو الأسئلة الموضوعية لا تقيم الطالب/ الطالبة على المستوى المطلوب في الحقيقة.
7) يعطَى الطالب/ الطالبة واجبات أسبوعية , كأن يدرس تفسير سورة البقرة من الآية 1-50 و كتابا في أصول التفسير مثلا من صفحة 1-30 , يتابع الطالب/ الطالبة المواد العلمية من الصوتيات و الكتب و نحوه و في نهاية الأسبوع يختبره الشيخ أو اللجنة مباشرة في الجامع أو على النت عن طريق (إسكايب) أو (بال توك) أو أي غرفة صوتية.
8) و تشجيع الناس في أخذ التفسير عن المُجازين فقط حتى لا يفسر القرآن كل من هب و دب.
9) كذلك حث المسلمين على أخذ العلم عن طريق التلقي بأيدي المشايخ الكرام الذين هم أهل الله و خاصته و أن لا يكتفوا بالمحاضرات المصوتية أو المرئية أو الكتب فقط, بل يجمعوا بين الخيرين على طريقة السلف؛ التي هي سنة الله تبارك و تعالى حيث أرسل الرسل و أنزل الكتب معا و لم يقتصر على أي واحد منهما.
و كما قال السلف: "من كان شيخه كتابه كان خطؤه أكثر من صوابه" و "لا تأخذ العلم من صحفي , لا القرآن من مصحفي".
أسأل الله سبحانه أن ييسر لنا كما يسر من ذي قبل و أن يسدد خطانا و يثبتنا على الحق و يبارك في أوقاتنا و جهودنا و يرزقنا من حيث لم نحتسب.
----------