البحر الرائق
New member
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن سيدنا محمدا عبده و رسوله ، فصلوات ربى عليه وسلامه.
السادة الأفاضل مشرفىملتقى اهل التفسير:
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ، وحياكم الله و حيى هذه الجهود المشرقة والخطى الحميدة التى تبذلونها لخدمة كتابه العزيز ، ونسأل الله تبارك و تعالى أن يجعله فى ميزان حسناتكم و أن يجزيكم خير الجزاء .
و أقترح على حضراتكم اقتراحا أرجو أن ينال موافقكتم واستحسانكم وهو أن يخصص جزء أو قسم من أقسام المنتدى لتدارس علوم اللغة العربية و القواعد اللغوية إذ أنها لا تنفصل البته عن علوم التفسير و علوم القرآن فهما وجهان لعملة واحدة ، و لعل هذا العمل يتيح لأمثالنا أن نعيد تعلمنا لقواعد اللغة من جديد و ننهل منها و تكون عونا لنا على تدريس هذا الجزء فيما بعد ، و الجديد الذى أقترحه على هذا الملتقى أن تكون جميع الشواهد التى ترد فى الاستدلال و الشرح من القرآن الكريم و احاديث النبى صلى الله عليه وسلم ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ، فلقد سئمنا هذا العقم فى دراسة وتدريس النحو العربى على الطرق التقليدية ، والشواهد النثرية ، و من الواضح جدا اتجاه معظم الطلاب إلى كره النحو و بغضه واستصعابه ، وما ذاك إلا لأنهم لم يجدوا المدرس الكفء الذى يحسن جذبهم وتحبيب النحو لهم بأساليب جميلة وجديدة ، و نحن حينما نجعل شواهدنا و أمثلتنا من القرآن سوف نحقق العديد من المكاسب منها : أننا سندرس النحو بطريقة جديدة محببة للتلميذ ، وكذلك لو كان التلميذ يحفظ القرآن فنحن بذلك قد جئنا له بمثال يعرفه ، أضف إلى ذلك أننا نعمق حب المتعلم للقرآن و لفت نظره إلى حلاوته و جمال أسلوبه ، ودعوته إلى تدبر معانى القرآن ، أضف إلى ذلك أننا ندرب المتعلمين الجدد على طريقة قديمة فى الاستدلال و هى نهج اسلافنا الأوائل من النحويين التى بعدنا عنها لدرجة أن بعض المتخصصيين لا يحسن قراءة الكتب النحوية القديمة ، و بالمثال يتضح المقال
حينمانقول للطالب تنقسم الجملة إلى قسمين : اسمية وفعلية ، الإسميه كقولنا : محمد يشرب اللبن ،و الفعلية كقولنا : ضرب زيد عمرا ، أو يشرب محمد اللبن .
هذا الأسلوب يا سادة لا يصلح إلا مع المبتدئين ، و للأسف لقد تم تدريس النحو لنا فى جميع المراحل لنا بهذه الصورة ، و أنا أرى أننا لو أجرينا بعض التعديل فى الشاهد و جعلناه شاهدا قرآنيا ما ضرنا ذلك بشىء بل عاد علينا بالنفع العميم و بالمثال يتضح المقال : تنقسم الجملة إلى اسمية وفعلية ، الإسمية كقول الله تعالى ( محمد رسول الله )، والفعلية كقول الله تعالى(كذبت عاد فكيف كان عذابى ونذر ) ... الى آخر هذه الأمثلة
و ليس مطلوب من ملتقى أهل التفسير أن يكون متخصصا فى النحو و يتحول إلى ساحة للخلاف بين مدارس النحاة من كوفيين وبصريين ، ولكن يكون خير معين للدارس المبتدىء وطالب العلم ليتعلم هذا العلم الذى هجره الناس و كرهوه و الذى لا ينفصل ألبته عن علوم القرآن .
وأما عن كيفية عرض المواضيع فسأتركها لأساتذتنا و مشايخنا فهم أقدر منا على ذلك و أنا أحب أن أبدى استعدادى للمشاركة فى هذا الموضوع ولكنى لن أبدأ إلا بعد أن يأذن السادة مشرفو الملتقى و نرى استحسانهم لهذه الفكرة و بعد أن يبدأوا هم بعرض مشاركاتهم حتى تكون نورا لنا على الطريق نسير على هداه .
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
ــــــــــــــــــــــــ
أحمد محمود على أحمد
ليسانس تربية - قسم اللغة العربية
الحمد لله الواحد الأحد الفرد الصمد الذى لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفوا أحد ، وأشهد ألا إله إلا الله وحده لا شريك له ، و أشهد أن سيدنا محمدا عبده و رسوله ، فصلوات ربى عليه وسلامه.
السادة الأفاضل مشرفىملتقى اهل التفسير:
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ، وحياكم الله و حيى هذه الجهود المشرقة والخطى الحميدة التى تبذلونها لخدمة كتابه العزيز ، ونسأل الله تبارك و تعالى أن يجعله فى ميزان حسناتكم و أن يجزيكم خير الجزاء .
و أقترح على حضراتكم اقتراحا أرجو أن ينال موافقكتم واستحسانكم وهو أن يخصص جزء أو قسم من أقسام المنتدى لتدارس علوم اللغة العربية و القواعد اللغوية إذ أنها لا تنفصل البته عن علوم التفسير و علوم القرآن فهما وجهان لعملة واحدة ، و لعل هذا العمل يتيح لأمثالنا أن نعيد تعلمنا لقواعد اللغة من جديد و ننهل منها و تكون عونا لنا على تدريس هذا الجزء فيما بعد ، و الجديد الذى أقترحه على هذا الملتقى أن تكون جميع الشواهد التى ترد فى الاستدلال و الشرح من القرآن الكريم و احاديث النبى صلى الله عليه وسلم ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ، فلقد سئمنا هذا العقم فى دراسة وتدريس النحو العربى على الطرق التقليدية ، والشواهد النثرية ، و من الواضح جدا اتجاه معظم الطلاب إلى كره النحو و بغضه واستصعابه ، وما ذاك إلا لأنهم لم يجدوا المدرس الكفء الذى يحسن جذبهم وتحبيب النحو لهم بأساليب جميلة وجديدة ، و نحن حينما نجعل شواهدنا و أمثلتنا من القرآن سوف نحقق العديد من المكاسب منها : أننا سندرس النحو بطريقة جديدة محببة للتلميذ ، وكذلك لو كان التلميذ يحفظ القرآن فنحن بذلك قد جئنا له بمثال يعرفه ، أضف إلى ذلك أننا نعمق حب المتعلم للقرآن و لفت نظره إلى حلاوته و جمال أسلوبه ، ودعوته إلى تدبر معانى القرآن ، أضف إلى ذلك أننا ندرب المتعلمين الجدد على طريقة قديمة فى الاستدلال و هى نهج اسلافنا الأوائل من النحويين التى بعدنا عنها لدرجة أن بعض المتخصصيين لا يحسن قراءة الكتب النحوية القديمة ، و بالمثال يتضح المقال
حينمانقول للطالب تنقسم الجملة إلى قسمين : اسمية وفعلية ، الإسميه كقولنا : محمد يشرب اللبن ،و الفعلية كقولنا : ضرب زيد عمرا ، أو يشرب محمد اللبن .
هذا الأسلوب يا سادة لا يصلح إلا مع المبتدئين ، و للأسف لقد تم تدريس النحو لنا فى جميع المراحل لنا بهذه الصورة ، و أنا أرى أننا لو أجرينا بعض التعديل فى الشاهد و جعلناه شاهدا قرآنيا ما ضرنا ذلك بشىء بل عاد علينا بالنفع العميم و بالمثال يتضح المقال : تنقسم الجملة إلى اسمية وفعلية ، الإسمية كقول الله تعالى ( محمد رسول الله )، والفعلية كقول الله تعالى(كذبت عاد فكيف كان عذابى ونذر ) ... الى آخر هذه الأمثلة
و ليس مطلوب من ملتقى أهل التفسير أن يكون متخصصا فى النحو و يتحول إلى ساحة للخلاف بين مدارس النحاة من كوفيين وبصريين ، ولكن يكون خير معين للدارس المبتدىء وطالب العلم ليتعلم هذا العلم الذى هجره الناس و كرهوه و الذى لا ينفصل ألبته عن علوم القرآن .
وأما عن كيفية عرض المواضيع فسأتركها لأساتذتنا و مشايخنا فهم أقدر منا على ذلك و أنا أحب أن أبدى استعدادى للمشاركة فى هذا الموضوع ولكنى لن أبدأ إلا بعد أن يأذن السادة مشرفو الملتقى و نرى استحسانهم لهذه الفكرة و بعد أن يبدأوا هم بعرض مشاركاتهم حتى تكون نورا لنا على الطريق نسير على هداه .
سبحان ربك رب العزة عما يصفون و سلام على المرسلين و الحمد لله رب العالمين
ــــــــــــــــــــــــ
أحمد محمود على أحمد
ليسانس تربية - قسم اللغة العربية