افيدوني جزاكم الله عن الايتين في سورة المائدة

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع faisalsa222
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

faisalsa222

New member
إنضم
02/09/2004
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسورة المائدة ايتين اتمنى اني اعرف الفرق بينهن
في الآية 7 يقول الله عز وجل يا ايها الذين امنوا اذكروا نعمة الله
وفي الآية 69 يقول الله عز وجل يا ايها الذين امنوا اذكروا نعمت الله

ما الفرق بين نعمة في الاية الاولى ونعمت في الثانيه
 
نعمة و نعت

نعمة و نعت

الاييات اخي الكريم 9 , 11 وليست 69 , ونفس السؤوا عن كتابة الربا في القران ,
هذا الاختلاف في كتابة الكلمة الواحدة من حيث الرسم مع عدم اختلاف المعنى واللفظ دليل على انه فعل مرده الى السماع لا الى الاجتهاد والفهم , وكل ما كان مرده الى السماع توقيفي . فرسم المصحف توقيفي , وكان للرسول كتاب يكتبون الوحي وقد كتبوا القران بهذا الرسم واقرهم الرسول عليه.
 
ألم يكن الرسول عليه الصلاة و السلام أميا ؟

ألم يكن الرسول عليه الصلاة و السلام أميا ؟

كيف يحدد الرسول عليه الصلاة و السلام أشكال كتابة الحروف و هو أمي ؟

هل هناك من أدلة أخرى على التوقيف في هذه المسألة ؟
 
بمعنى كلامك

بمعنى كلامك

ان القران فيه اخطاء املائيه
 
تعلمت شيئا في هذه الدنيا هو ان افهم الكلام كما رتبه لافظه لا كما اريد ان افهمه انا , فلا ادري كيف قفز الاخ الى القول بان القران فيه اخطاء املائية ,
لا يقال ان الرسول كان اميا فلا يعتبر تقريره لها , فان له كتابا يعرفون الخطوط فكانوا يصفونها له , علاوة على انه كان يعرف اشكال الحروف كما ورد في بعض الاحاديث , على ان كتابة كتابه للكتب التي كان يرسلها للملوك والرؤساء كانت على رسم الكتابة العادية , وعلى غير رسم القران مع ان المملي واحد والكتاب هم هم , ورسم القران توقيفي لغير علة فلا يدخله القياس
 
اخي ابو شفاء

اخي ابو شفاء

انا لم اقل ان القران فيه اخطاء املائية بالمعنى الصحيح انا اردت ان افهم المعنى فقط لان الله عزل وجل قال (انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
انا اردت معرفة ما الحكمة من كتابة نعمة ونعمت هل لان اللغه لدينا مفتوحه
مثال وليس قياسا على القران مثال للفهم فقط
في اللغه الانجليزيه كلمة color و colour كلمتان معناهما واحد
هل افهمها على نفس النمط هذا او لها معنى مختلف
اتمنى من الاخوة ان لا يغضبوا لانني سألت هذا السؤال من قبل مسيحي واعرف انه يريد بذلك التشكيك في صحة القران لكني لم القي له اي اهتمام انما حز في نفسي وتحرك في جوفي الوازع الديني والغيرة على الاسلام واردت معرفة هذه حتى لا يكون شيء في نفسي لا اعرف جوابه
وعزمت بعد هذا على قراءة وحفظ تفسير القران الكريم والطريقة التي كتب بها القران حتى لا أسأل مثل هذا السؤال
وأعجز على الرد عليه .
اخوتي انا اتمنى منكم عند وضعكم للردود ان تاخذوا بالحسبان ما كل من كتب أوسأل أو اراد ان يناقش موضوع يكون مدرك معنى ما يسأل عنه فأنتم إن كنتم تعرفون جواب ما سأل عنه فجزاكم الله اخبروه بها دون ان يكون هناك كلام ينم عن غضبكم أو استنكاركم للسؤال ليس لاني تعرضت لمثل هذا بل من اجل الاسلام وكسب كل من
يريد ان يسال عن الاسلام
اتمنى من المشرفين التنبيه على الاعضاء بان يكون الرد فيه رحابة صدر حتى نستطيع ان نكسب ود كل من يريد الدخول في الاسلام ولا يعلم عنه شيئاً
دعونا ننظر الى طريقة المسيحيين واليهود في الدعوة الى دينهم فلهم اساليب في الرد والاجابه على الاسئلة بطريقة تجذبك الى دينهم فالاسلام ديننا حث على التحلي بالاخلاق الحميده وخاصة بالدعوة اليه
وفي الاخير اشكر كل من كتب في هذا الموضوع وجزاكم الله خيرا لمساعيكم وجعله الله في ميزان اعمالكم
 
بارك الله فيك أخي الكريم faisalsa222 على حسن ظنك بإخوانك ، وحسن أدبك في السؤال والرد . وأنا أتفق معك في ما تفضلت به من قولك :(إخوتي ! أنا أتمنى منكم عند وضعكم للردود أن تاخذوا بالحسبان ما كل من كتب أوسأل أو أراد أن يناقش موضوعاً يكون مدركاً معنى ما يسأل عنه. فأنتم إن كنتم تعرفون جواب ما سأل عنه فأجيبوه جزاكم الله خيراً وأخبروه دون أن يكون هناك كلام ينم عن غضبكم أو استنكاركم للسؤال.
ليس لاني تعرضت لمثل هذا بل من اجل الاسلام وكسب كل من يريد ان يسال عن الاسلام .
اتمنى من المشرفين التنبيه على الاعضاء بان يكون الرد فيه رحابة صدر حتى نستطيع ان نكسب ود كل من يريد الدخول في الاسلام ولا يعلم عنه شيئاً ).

وهذا الكلام الذي قلته هو عين الصواب ، ونحن ندعو الجميع للسير على هذا النهج الهادئ في الجواب والرد والمناقشة ، حيث إن هذا هو الأسلوب المثمر النافع للسائل والمجيب على حد سواء. وأرجو أن نوفق جميعاً لسوك هذا المنهج ، شاكرين لكم حسن توجيهكم وفقكم الله. وأما المسألة التي سألتم عنها فقد أجيب لك عنها بما فيه الكفاية إن شاء الله ، ولعل مزيد الاطلاع على الموضوعات المطروحة سابقاً تكشف لك جوانب أخرى لهذا الموضوع. وهو موضوع :(ظواهر الرسم العثماني).
 
ان كان الخطأ خطئي فأنا أعتذر

ان كان الخطأ خطئي فأنا أعتذر

أنا لم اغضب اخي ابدا , وان كنت فهمت كلماتي غضب فأنا اعتذر , انما هو اسلوب للحوار , انا استنكرت ان يتم الكلام عن اخطاء املائية , لان موضوع الاخطاء لم يكن واردا فيما تحدثنا فيه , هذا كل ما في الامر , وليس الغضب , اكرر اعتذاري ان كنت قد فهمتني على غير ما اريد .
كل الاحترام للاخوة
 
i'm with you

i'm with you

assalam alakom


all support to mr. faissalsa222

" افيدوني جزاكم الله دون أن يكون هناك كلام ينم عن غضبكم أو استنكاركم للسؤال.
من اجل الاسلام حتى نستطيع ان نكسب ود كل من يريد الدخول في الاسلام ولا يعلم عنه شيئاً )."



brother
 
اشكر كل من رد على الموضوع

اشكر كل من رد على الموضوع

اخي ابو شفاء لا اريد ان تتاسف مني ليس بين الاخوة اسف
انما اردت ان اذكرك بان يكون ردك فيه رحابه حتى ينجذب كل من يقرا الموضوع سواء مسلم او غيره
اشكركم من كل قلبي
 
جـ- رسم المصحف العثماني والآراء فيه.
المراد برسم القرآن هنا كيفية كتابة الحروف والكلمات في المصحف على الطريقة التي كتبت عليها في المصاحف التي أمر عثمان اللجنة الرباعية فكتبتها ووزعتها في الأمصار.
ويطلق عليه: رسم المصحف، ومرسوم الخط.
الآراء فيه:
الرأي الأول: أن الرسم العثماني ليس توقيفاً عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولكنه اصطلاح ارتضاه عثمان وتلقته الأمة بالقبول، فيجب التزامه والأخذ به، ولا يجوز مخالفته.
الرأي الثاني: أن رسم المصحف اصطلاحي لا توفيقي، وعليه فيجوز مخالفته.
الرأي الثالث: أنه توقيفي لا يجوز مخالفته، وهو مذهب الجمهور.
واستدلوا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان له كُتاب يكتبون الوحي، وقد كتبوا القرآن كله بهذا الرسم، وقد أقرهم الرسول صلى الله عليه وسلم على كتابتهم وقضى عهده صلى الله عليه وسلم والقرآن على هذه الكتبة لم يحدث فيه تغيير ولا تبديل.
أقوال الفقهاء في الرسم العثماني: جمهور العلماء ذهبوا إلى منع كتابة المصحف بما استحدث الناس من قواعد الإملاء، للمحافظة على نقل المصحف بالكتابة على الرسم نفسه الذي كتبه الصحابة.
- وقد صرح الإمام أحمد فيه بالتحريم فقال: تحرم مخالفة خط مصحف عثمان في ياء أو واو أو ألف أو غير ذلك.
- وسئل الإمام مالك: هل تكتب المصحف على ما أخذته الناس من الهجاء؟ فقال: لا، إلا على الكتبة الأولى.
- وجاء في الفقه الشافعي: إن رسم المصحف سنة متبعة.
- وجاء في الفقه الحنفي: أنه ينبغي ألا يكتب بغير الرسم العثماني.
-وقال الإمام أبو عمرو الداني : ولا مخالف له من علماء الأمة.
وهكذا اتخذت الأمة الإسلامية الرسم العثماني سنة متبعة إلى عصرنا هذا، كما قال البيهقي في "شعب الإيمان": واتباع حروف المصاحف عندنا كالسنن القائمة التي لا يجوز لأحد أن يتعداها.
وكان ذلك للمبالغة في المحافظة والاحتياط على نص القرآن، حتى في مسألة شكلية، هي كيفية رسمه.
لكن استثنوا من ذلك نقط المصاحف وتشكيلها، لتتميز الحروف والحركات، فأجازوا ذلك بعد اختلاف في الصدر الأول عليه، وذلك لما اضطروا إلى ذلك لتلافي الأخطاء التي شاعت بسبب اختلاط العرب بالعجم.

د- تحسين الرسم العثماني
-1كانت المصاحف العثمانية خالية من النقط والشكل اعتماداً على السليقة العربية التي لا تحتاج إلى مثل هذه النقط والتشكيلات، وظلت هكذا حتى دخلت العجمة بكثرة الاختلاط، وتطرق اللحن إلى اللسان العربي، عندئذ أحسَّ أولو الأمر بضرورة تحسين كتابة المصاحف بالتنقيط والشكل والحركات مما يساعد على القراءة الصحيحة.
-2 من شكل المصحف:
أ- اختلف العلماء في ذلك، منهم من قال: أبو الأسود الدؤلي الذي ينسب إليه وضع ضوابط اللغة العربية بأمر من علي بن أبي طالب. يروي أنه سمع قارئاً يجر اللام من رسوله في قوله تعالى: {أَنَّ اللَّهَ بَرِيءٌ مِنْ الْمُشْرِكِينَ وَرَسُولُهُ} [التوبة: 3]، فغير المعنى، ففزع لهذا اللحن وقال: عز الله وجل أن يبرأ من رسوله، فعندئذ قام بوضع ضوابط التشكيل حفاظاً عليه من اللحن.
ب- ومن العلماء من قال: أول من شكل المصحف : الحسن البصري، ويحيى بن يعمر، ونصر بن عاصم الليثي بأمر من الحجاج.
-3 تدرج تحسين رسم المصحف: كان الشكل في الصدر الأول نقطاً، فالفتحة نقطة على أول الحرف، والضمة نقطة على آخره، والكسرة نقطة تحت أول الحرف، ثم تدرج، فأصبحت الفتحة شكلة مستطيلة فوق الحرف، والكسرة تحته، والضمة واواً صغيرة فوقه، ثم بعد ذلك مر المصحف في طور التجديد والتحسين على مر العصور حتى استقر على هذا الشكل الذي هو عليه الآن من الخطوط الجميلة الواضحة، وابتكار العلامات المميزة، والاصطلاحات المفيدة، فجزى الله من سبقونا في خدمة قرآن ربنا خير جزاء.

المرجع
كل ما ذكر أعلاه منقول من كتاب مباحث في علوم القرآن للشيخ مناع القطان رحمه الله
 
عودة
أعلى