افتتاح (المعهد العالي للقراءات والدراسات القرآنية) في الأردن

إنضم
24/08/2005
المشاركات
270
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
الرياض
نشأة المعهد
تم إنشاء المعهد العالي للقراءات في جامعة العلوم الإسلامية العالمية اعتباراً من العام الجامعي 2010/2011م بقرار مجلس العمداء رقم (143/2010) تاريخ 14/6/2010م ؛ ليقوم المعهد بتدريس القراءات والدراسات القرآنية ، وليمنح الدارسين الشهادات الجامعية الثلاث: البكالوريوس والماجستير والدكتوراه ، وكذلك تعليم تلاوة القرآن الكريم وحفظه في جميع كليات الجامعة؛ ليتمكن المسلم من إتقان تلاوة كتاب تعالى الذي هو شرف الأمة وحياتها قال تعالى (وإنه لذكر لك ولقومك وسوف تُسألون) آية 44 سورة الزخرف.
وقد كانت نواة هذا المعهد برنامج البكالوريوس في القراءات القرآنية الذي أنشىء في كلية الدعوة وأصول الدين التي ترجع نشأتها إلى سنة 1990م حين كانت تابعة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية ، وكان اسمها (كلية العلوم الإسلامية) .ثم أُتبعت عام 1997م لجامعة البلقاء التطبيقية وسميت بكلية أصول الدين الجامعية.
رؤية المعهد
للمعهد رؤية استشرافية مستقبلية واعدة لإنشاء جيل مسلم يتقن تلاوة القرآن الكريم؛ ليصبح المسلمون ربانيين كما أمرهم ربهم سبحانه في قوله جل وعز (ولكن كونوا ربانيين بما كنتم تعلمون الكتاب وبما كنتم تدرسون) آية 79 سورة آل عمران ، ولا تتحقق فيهم هذه الصفة إلاّ بتلاوة كتاب الله تعالى كما كان يتلوه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام رضوان الله عليهم أجمعين، وعلى من اتبعهم بإحسان من أهل الإيمان إلى يوم الدين.
رسالة المعهد
علم القراءات من أجلِّ العلوم النافعات للمؤمنين والمؤمنات؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (خيركم من تعلم القرآن وعلمه) رواه الإمام البخاري في صحيحه، وتتلخص رسالة المعهد فيما يأتي:
ــ النصيحة لكتاب الله تعالى بالدعوة إلى تلاوته وتدبر آياته وحفظ ما تيسر منها ؛ ليظل المسلم مع القرآن الكريم في جميع أحواله.
ــ تحفيز المسلمين لتعلم القراءات المتواترة التي نزل بها القرآن العظيم والتي قرأ بها النبي صلى الله عليه وسلم ووصلتنا بالتواتر .
ــ رفد الجامعات والكليات والمعاهد والمدارس في المملكة وخارجها بأهل الاختصاص من القراء لتعليم قراءات القرآن الكريم بالمشافهة وبالأساليب التقنية الحديثة.
ــ الارتقاء بمستوى الأئمة والوعاظ والقراء في المملكة خاصة وفي البلاد الإسلامية عامة، وذلك باتقان تلاوة القرآن الكريم ؛ليتمكنوا من أداء رسالتهم الدعوية في بناء الفرد والمجتمع
ــ إعداد الدراسات في القراءات والدراسات القرآنية، وكتابة البحوث المتخصصة بأقلام الباحثين في المعهد العالي، وتبادل الخبرات البحثية بين المعهد ومراكز البحث العلمي في الداخل والخارج.
أهداف المعهد
1. تطوير مناهج تدريس القراءات القرآنية؛ لتصبح شمولية لا تعتمد على تحفيظ آيات القرآن الكريم فحسب ،وإنما يدرس الطالب ثقافة القراءات وما يتصل بها من علوم كالتفسير،والإعجاز،والبلاغة،والنحو،والعقيدة، والفقه وغيرها من العلوم.
2. إعداد جيل من القراء بالقراءات العشر خلفاً لعلماء القراءات من السلف، وليظل هذا العلم الشريف متصل الحلقات؛أداء للأمانة التي يحملها العلماء الربانيون في كل عصر ومصر.
3. كتابة البحوث العلمية والرسائل الجامعية في تخصص القراءات وتوجيهها؛ نظراً لانصراف الخاصة عن هذا العلم الشريف فضلاً عن العامة على الرغم من أهمية هذا العلم العظيم ؛ لتعلقه بالكتاب الكريم.
4. تخريج الطلاب والطالبات المتقنين قراءات القرآن الكريم، والمؤهلين علمياً من حملة شهادات البكالوريوس والماجستير والدكتوراه؛لأداء رسالة التعليم في الجامعات والمراكز المحلية والعالمية.

أقسام المعهد وتخصصاته
يضم المعهد قسمين هما:
1. قسم القراءات. 2. قسم الدراسات القرآنية.

برامج المعهد
1. درجة البكالوريوس :
ــ في القراءات.
ــ في الدراسات القرآنية .
2. درجة الماجستير في القراءات .
3. درجة الدكتوراه في القراءات.
البرامج الإضافية
1. برنامج التلاوة والحفظ لمنح الإجازات بالأسانيد للراغبين في المجتمع المحلي.
2. برنامج قراءة القرآن الكريم بإحدى القراءات العشر ، ومنح المتقنين إجازة .
3. برنامج تعليم تلاوة القرآن الكريم عن طريق الشبكة العنكبوتية (الانترنت) لتعليم الراغبين على المستوى العالمي.
4. عقد دورات لتعلم رسم المصحف الشريف
المنح المقدمة
- تمنح الجامعة حسماً من رسوم الساعات الدراسية لطلبة الجامعة في مرحلة البكالوريوس من الفئات الآتية:
أ‌. حفظة القرآن الكريم.
ب‌. العاملون أو أبناء العاملين أو المتقاعدون من القوات المسلحة الأردنية أو الأمن العام أو الدفاع المدني أو المخابرات العامة أو وزارة التربية والتعليم أو وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية أو دائرة قاضي القضاة أو وزارة التعليم العالي.
ت‌. أبناء أعضاء هيئة التدريس والعاملين في الجامعة.
ث‌. الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة.
ج‌. الطلبة الأيتام .
ح‌. الأخوة.
- يمنح طلبة المعهد العالي للقراءات حسماً كاملاً لرسوم الساعات المعتمدة إذا كان الطالب حافظاً متقناً للقرآن الكريم (30)جزءاُ، واجتاز الامتحان الذي يعقده المعهد بتقدير(ممتاز) 90ـ100%.
- وأما الحافظون المتقنون (15) جزءاً من القرآن الكريم ،ويجتازون الامتحان المقرر بتقدير (ممتاز) 90ـ 100% فتحسم نصف رسوم الساعات المعتمدة.
شروط الالتحاق بالمعهد
يقبل الطلبة في المعهد وفق الشروط الآتية:
1. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية أو ما يعادلها بمعدل لا يقل عن ( 60%) .
2. يقبل الطلبة الذين يحملون شهادة الدراسة الثانوية العامة حسب مصدرها وفق أسس القبول التي أقرتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
3. يجوز قبول الطلبة العرب وغير العرب ممن لا تنطبق عليهم شروط القبول وفق شروط خاصة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
4. بالنسبة لحملة الثانوية المهنية بفروعها تراجع في شأنهم الجامعة ودليل الطالب، ولا ينظر في طلبهم إذا لم يكونوا حافظين متقنين .

عنوان المعهد
يقع المعهد في عمان في الموقع الدائم للجامعة مبنى رقم (3) الكائن في طبربور قرب مركز أمن طارق.
[email protected]
www.wise.edu.jo
هاتف :00962 (06) 5600230
فاكس: 00962 (06) 5064015
 
أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك في القائمين على المعهد العالي للقراءات والدراسات القرآنية
ويبارك في كل من شارك في إنشائه وتمويله وأن يحفظ ثغر المسلمين من قبلهم من كل سوء وكيد
وأن لا يبدل أمنههم خوفا
وأن يزيدهم بالقرآن هدى ورشدا
 
عودة
أعلى