اعجاز بيانى فى القرأن: كلمتى وسط, سور

إنضم
01/09/2015
المشاركات
4
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الاردن
اعجاز بيانى فى القرأن: كلمة وسط

بسم الله الرحمن الرحيم
نصف الله ايه بكلمة
{حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} البقرة (238)
كلمة الصلاة الوسطى هى صلاة العصر قبلها 3 كلمات وبعدها 3 كلمات.

نصف الله سورة بأية
{وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِّتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَن يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّن يَنقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِن كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ} البقرة (143)
سورة البقرة بها 286 اية وهذه الاية فى منتصف السورة.

نصف الله القرأن بصورة
الكهف فى وسط الجبل وسورة الكهف فى منتصف القرأن توسطا ماديا ملموسا.

******************************
اعجاز بيانى فى القرأن: كلمة سور

تحدى الله الكفار بان يأتوا بسورة فى سورة البقرة وقبلها سورة واحدة هى الفاتحة.
{وَإِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّن مِّثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} البقرة (23)

تحدى الله الكفار ان يأتوا بعشر سور فى سورة هود وقبلها 10 سورة.
{أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِّثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنِ اسْتَطَعْتُم مِّن دُونِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ} هود (13)
 
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين أما بعد... أخي الكريم... هذه الامور التي ذكرتها أراها والله تعالى أعلم لا تزيد في علم التفسير شيئا كبيرا فهي في أحسن أحوالها مما يستئنس بها فارجو منك ان تدرس الامور المهمة المرادة من طلبة العلم...وهدانا الله تعالى واياكم الى العلم النافع.
 
لقد امرنا الله فى هذه الاية بالمحافظة على الصلوات بوجه عام وعلى الصلاة الوسطى بوجه خاص
لكن ماهى الصلاة الوسطى ؟؟ اختلف الفقهاء فى تعيينها على عشرة اقول واكثر فقال جماعة نهم انها صلاة الصبح ومن قال بهذا عمر بن الخطاب ومعاذ بن جبل وابن عباس وابن عمر وجابر ومالك والشافعى رضى الله عنهم اجمعين

وقال اخرون انها صلاة العصر وقد رجح كثير منهم هذا الراى لورود احاديث تدل على ذلك ومنهم من قال انها صلاة المغرب
ولكن الراى الصحيح الراجح هى القول انها الفجر لماذا ؟؟
الله امرنا بالحفاظ على الصلوات الخمس وهى صلاة الفجر والظهر والعصر والمغرب والعشاء ثم كرر الحفاظ على الصلاة الوسطى نظراً لميقاتها الصعب والمشقة لانها صلاة تثقل على كثير من الناس فالظهر والعصر والمغرب والعشاء ليس فيها مشقة فكثير من الناس مستيقظون وهى صلاة ميسرة ام صلاة الفجر فان لها خصوصية واكثر الناس نائمون ولذلك خصها للتشريف والتخصيص ثم امرنا ان نقوم فيها بدعاء القنوت لله ولاندعوا الا سواه {حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى
وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ} البقرة (238) ودعاء القنوت فى صلاة الفجر وهى صلاة مشهودة من قبل المعقبات امرا الدوريات الملائكية عليها ودخول وقتها هو الوحيد المعلوم فى القران بمنتهى الدقة والتمييز والتفصيل قال الله عز وجل { وَكُلُواْ وَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ) فميقاتها بين الليل والنهار فى وسط النهار وتلك لحظم الامساك لاذان الفجر والامساك لصيام رمضان وقد اتى فى اية اخر للتوضيح صلاة الوسطى وخير ما يفسر القران القران قال الله أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَىٰ غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ ۖ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا وهذا لبيان فضل صلاة الفجر فى القران كله مع ذكر الصلوات الخمس مع بيان ايهم الصلاة الوسطى {أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كانَ مَشْهُودًا (78)}
.وهذة الاية تحتوى على الصلوات الخمس مع تكرار الحفاظ على الصلاة الوسطى فالصلوات تبدا من دلوك الشمس الى غسق الليل ثم خص صلاة الفجر ان صلاة الفجر مشهودة من الملائكة المعقبات وقد اشار ايضا الى دعاء القنوت فى الاية التى نحن بصددها فقد بدات الايات بتوضيح الصلوات التى تبدا من دلوك الشمس فيتبين الخيط الابيض من الخيط الاسود من الفجر وهل كان ذلك سبباً الا بسبب دلوك الشمس من المشرق الى غسق الليل وهى اخر الصلوات وهى صلاة العشاء ثم تاتى الحفاظ على الصلوات وهى الصلاة الوسطى وهى صلاة الفجر وذلك لان الليل يغشى النهار من جهه الفجر فيكور الليل على النهار من ميقات صلاة الفجر ويولج النهار فى الليل وان القسم بوقت واحد وهو ميقات صلاة الفجر قال الله والفجر وليال عشر ) وقال والليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس ) وعسعس اى ادبر قال الله عزوجل والليل اذا ادبر والصبح اذا اسفر ) وادبر اى ولى والصبح اذا اسفر اى ظهر فعسعس اى ادبر والصبح اذا تنفس اى ظهر وتلك هى الصلاة الوسطى ما بين هذين الوقتين وقت واحد مقسم عليه فى ايه اخرى اما العلماء الذين حسبوها من ناحية العدد والقران بينها من ناحية الوقت لانه خط فاصل بين الليل والنهار لان ظهور عند تنفس الصبح وتولى الليل

 
نصف الله ايه بكلمة
نصف الله سورة بأية
نصف الله القرأن بصورة لكهف
فنسبة أفعال غير منصوصة إلى الله سبحانه وتعالى غير جائز عند الجمهور، واختلف الناس في الاسم الذي يقتضي مدحا خالصا ولا يتعلق به شبهة ولا اشتراك، إلا أنه لم ير منصوصا هل يطلق ويسمى الله به؟
والصواب أن لا يسمى الله تعالى إلا باسم قد أطلقته الشريعة ووقفت عليه أيضا، فإن هذه الشريطة التي في جواز إطلاقه من أن تكون مدحا خالصا لا شبهة فيه ولا اشتراك أمر لا يحسنه إلا الأقل من أهل العلوم، فإذا أبيح ذلك تسور عليه من يظن بنفسه الإحسان وهو لا يحسن فأدخل في أسماء الله ما لا يجوز إجماعا.
 
عودة
أعلى