اشكالية المعنى في كتب التفسير"خطاب البدايات انموذجا"

محمد بنعمر

New member
إنضم
07/06/2011
المشاركات
440
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
انا الان في طوراعداد بحث بعنوان:اشكالية المعنى في كتب التفسير"خطاب البدايات انموذجا"-لهذا ارجو من الدارسين،والباحثين اعانتي على البحث،عن طريق الدراسات المنجزة في الموضوع
 
السلام
المرجومن جميع المشتغلين على الدراسات القرءانية،موافاتي بالبحوث -الدراسات التي اشتغلت على المعنى وصناعته في كتب التفسير،خاصة المصنفة صمن خطاب البدايات
 
يدعي البعض ان علوم التراث لم تشتغل على المعنى في النص،وهو ما جعل الاهتمام يتجه الى التحقيق،والتوثيق اكثر من العناية ، والاتجاه الى الفهم والبيان-
وهذل ما جعلني اتجه الى البحث في المعنى في التراث العربي الاسلامي-
لهذا اطلب من الدارسين ان يمدني بالبحوث والدراسات في هذا الموضوع
 
مما جعلني اشتغل على هذا الموضوع ماجاء في هذه المقدمة من مؤتمر"بناء
علم أصول التفسير: الواقع والآفاق"8-9-10-11 أبريل 2015-غير أنه من اللافت للانتباه عند المشتغلين بالدراسات القرآنية أن الأمة لم تُنضج "العلم الضابط لبيان القرآن الكريم"، كما صنعت مع علوم أخرى مثل مصطلح الحديث وأصول الفقه والنحو والبلاغة وغيرها.-
هل بالفعل ان علوم الفهم غابت من العلوم التي نشات في التراث العربي الاسلامي،واشتغلت على الفم والبيان
 
هذا النص يكشف لنا ان علوم البيان لم تنضج في التراث العربي الاسلامي، وانا ارى العكس
 
أخي الكريم محمد بنعمر أسأل الله لكم التوفيق فيما ستبحثونه في إشكالية المعنى في كتب التفسير، وقد وقفت على رسالة دكتوراه للباحث الدكتور محمد المالكي بعنوان
(دراسة الطبري للمعنى من خلال تفسيره جامع البيان) طبعة وزارة الأوقاف في دولة المغرب
وقد ذكر في المقدمة شيئا من الإشكال الذي أشرت إليه
 
السلام
كتاب المالكي من الدراسات التي قراتها فور صدورها
 
عودة
أعلى