استفسار: ما هي أسباب تقديم رواية شعبة على رواية حفص

هاني خليل

New member
إنضم
12/03/2012
المشاركات
86
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
العمر
42
الإقامة
القاهرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لماذا قُدمت رواية شعبة على رواية حفص في قراءة عاصم بالرغم من قول يحيى ابن معين بأن الرواية الصحيحة التي رويت عن قراءة عاصم رواية أبي عمر حفص بن سليمان وقال أبو هشام الرفاعي كان حفص أعلمهم بقراءة عاصم قال ابن المنادي قرأ على عاصم مرارا وكان الأولون يعدونه في الحفظ فوق أبي بكر بن عياش ويصفونه بضبط الحروف التي قرأ على عاصم ....فما هي الأسباب التي بسببها قدم العلماء رواية شعبة على عاصم؟
 
هذا التقديم ترتيبي اصطلاحي، لا يلزم منه الأفضلية، كما هو الحال في تقديم القراء على بعضهم.
وقدّ قَدَّمه الإمام الشاطبي في الحرز تبعاً لأصله التيسير، وذكر الإمام الفاسي -رحمه الله- في اللآلئ الفريدة تعليل ذلك بما وُصِف به الإمام شعبة -رحمه الله- من العلم والعمل.
وقد ترجمه الإمام ابن الجزري -رحمه الله- في الغاية: (1/453ط:الخانجي) ومما ذكر فيها: وكان إماماً كبيراً عالماً عاملاً...وكان من أئمة السنة.
ونبّه الإمام ابن الجزري في ذيل الترجمة على أثر يُروى عن النبي صلى الله عليه وسلم، وبيّن أنه من كلام شعبة، وهو قوله -رحمه الله-: ((ما سبقكم أبو بكر بكثر صلاة ولا صيام، لكن بشيء وقر في صدره)).
والله أعلم.
 
سألت أحد العلماء في علم القراءات عن سبب تقديم شعبة علي حفص فأخبرني بأن شعبة تلقي القراءة عن عدد من الأئمة غير عاصم فهو يتقن قراءات أخري غير الرواية التي تلقاها من عاصم أما حفص فلم يأخذ القراءة عن أحد غير عاصم فهذا هو سبب تقديم الأعلم بالقراءات علي الذي لا يتقن إلارواية واحدة ..... والله أعلم
 
بارك الله فيك أخي عبد الرحيم ولكن ما قلته مخالف لما ورد في ترجمة الإمام شعبة حيث قال يحيى بن آدم قال لي أبو بكر تعلمت من عاصم القرآن كما يتعلم الصبي من المعلم فلقي مني شدة فما أحسن غير قراءته وهذا الذي أخبرتك به من القرآن إنما تعلمته من عاصم تعلما وقال هارون بن حاتم سمعت رجلا قال قلت لأبي بكر قرأت على أحد غير عاصم قال نعم على عطاء بن السائب وأسلم المنقري قلت هذه رواية واهية روى يحيى بن آدم عن أبي بكر قال تعلمت من عاصم خمسا خمسا ولم أتعلم من غيره ولا قرأت على غيره واختلفت إليه نحوا من ثلاث سنين في الحر والشتاء والأمطار
 
يعني لا يوجد قول فصل في سبب تقديم رواية شعبة على رواية حفص ؟
هذا التقديم ترتيبي اصطلاحي، لا يلزم منه الأفضلية، كما هو الحال في تقديم القراء على بعضهم.
أحسنت أخي الحبيب
والدليل أن بعض كتب القراءات تقدَّم بعض القراء على بعض بخلاف ترتيب الإمام الداني والشاطبي
وكذلك الحال في الرواة فقد قدَّم الإمام ابن بري في الدرر اللوامع ورش على قالون.
والله أعلم
 
عودة
أعلى