محمد محمد السيد
New member
- إنضم
- 19/12/2010
- المشاركات
- 60
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخنا الكرام بارك الله فيكم ,
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضى -رحمه الله- : " وعلى تقدير أن المحذوف هي الثانية يجوز المد والقصر لأنه حرف مد وقع قبل همز مغير بالبدل ثم الحذف. وعلى إبقائهما يتعين المد بقدر ثلاث ألفات. ووجه ذلك أن في الكلمة ألفين الألف الأولى والألف الثانية المبدلة من الهمزة وتزاد ألف ثالثة للفصل بين الألفين فيمد ست حركات لأن مقدار الألف حركتان، وعلى هذا يكون في الوقف عليه وجهان القصر والمد. ويكون القصر على تقدير حذف الأولى أو الثانية."
السؤال-بارك الله فيكم - هو لم احتجنا الى القول بإدخال الف ثالثة للفصل بين الالفين حال الاشباع ؟؟؟
الا يمكن ان نقول ان وجه القصر : على حذف الاولى او هو وجه على تقدير حذف الثانية " وان حرف مد قبل همز مغير "
ويكون وجه الاشباع على حذف الثانية " نفس القاعدة السابقة "
ثم يكون التوسط على ابقاء الالفين وكلاهما مقداره حركتان
جزاكم الله خيرا
مشايخنا الكرام بارك الله فيكم ,
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضى -رحمه الله- : " وعلى تقدير أن المحذوف هي الثانية يجوز المد والقصر لأنه حرف مد وقع قبل همز مغير بالبدل ثم الحذف. وعلى إبقائهما يتعين المد بقدر ثلاث ألفات. ووجه ذلك أن في الكلمة ألفين الألف الأولى والألف الثانية المبدلة من الهمزة وتزاد ألف ثالثة للفصل بين الألفين فيمد ست حركات لأن مقدار الألف حركتان، وعلى هذا يكون في الوقف عليه وجهان القصر والمد. ويكون القصر على تقدير حذف الأولى أو الثانية."
السؤال-بارك الله فيكم - هو لم احتجنا الى القول بإدخال الف ثالثة للفصل بين الالفين حال الاشباع ؟؟؟
الا يمكن ان نقول ان وجه القصر : على حذف الاولى او هو وجه على تقدير حذف الثانية " وان حرف مد قبل همز مغير "
ويكون وجه الاشباع على حذف الثانية " نفس القاعدة السابقة "
ثم يكون التوسط على ابقاء الالفين وكلاهما مقداره حركتان
جزاكم الله خيرا