استفسار عن وقف حمزة على المتطرف

إنضم
19/12/2010
المشاركات
60
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخنا الكرام بارك الله فيكم ,
يقول الشيخ عبد الفتاح القاضى -رحمه الله- : " وعلى تقدير أن المحذوف هي الثانية يجوز المد والقصر لأنه حرف مد وقع قبل همز مغير بالبدل ثم الحذف. وعلى إبقائهما يتعين المد بقدر ثلاث ألفات. ووجه ذلك أن في الكلمة ألفين الألف الأولى والألف الثانية المبدلة من الهمزة وتزاد ألف ثالثة للفصل بين الألفين فيمد ست حركات لأن مقدار الألف حركتان، وعلى هذا يكون في الوقف عليه وجهان القصر والمد. ويكون القصر على تقدير حذف الأولى أو الثانية."
السؤال-بارك الله فيكم - هو لم احتجنا الى القول بإدخال الف ثالثة للفصل بين الالفين حال الاشباع ؟؟؟
الا يمكن ان نقول ان وجه القصر : على حذف الاولى او هو وجه على تقدير حذف الثانية " وان حرف مد قبل همز مغير "
ويكون وجه الاشباع على حذف الثانية " نفس القاعدة السابقة "
ثم يكون التوسط على ابقاء الالفين وكلاهما مقداره حركتان
جزاكم الله خيرا
 
ويكون وجه الاشباع على حذف الثانية " نفس القاعدة السابقة "
هذا التوجيه هو الذي ذكره ابن الجزري رحمه الله في النشر، ولم يذكر سواه.
وذكر للتوسط توجيهاً آخر وهو:
أنه بعده ساكن للوقف، وعزاه إلى بعض الأئمة كالداني ومكي وغيرهما.
أقول:
وكأنهم اعتبروا الألف المبدلة من الهمز حرفاً ـ غير الهمز ـ سكن للوقف فجاز توسيط الألف قبله، والله أعلم.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السؤال-بارك الله فيكم - هو لم احتجنا الى القول بإدخال الف ثالثة للفصل بين الالفين حال الاشباع ؟؟؟
الا يمكن ان نقول ان وجه القصر : على حذف الاولى او هو وجه على تقدير حذف الثانية " وان حرف مد قبل همز مغير "
ويكون وجه الاشباع على حذف الثانية " نفس القاعدة السابقة "
ثم يكون التوسط على ابقاء الالفين وكلاهما مقداره حركتان
جزاكم الله خيرا
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
احتجنا إلى ذلك لأن هذا التغيير لهشام وحمزة، وهشام ليس له في المد المتصل إلا التوسط، فلو أعملنا قاعدة: "وإن حرف مد قبل همز مغير..." لكان له القصر والتوسط، ولما كان له وجه ثالث، وهو الإشباع إحتجنا إلى القول بإدخال ألف الفصل.
والله أعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
احتجنا إلى ذلك لأن هذا التغيير لهشام وحمزة، وهشام ليس له في المد المتصل إلا التوسط، فلو أعملنا قاعدة: "وإن حرف مد قبل همز مغير..." لكان له القصر والتوسط، ولما كان له وجه ثالث، وهو الإشباع إحتجنا إلى القول بإدخال ألف الفصل.
والله أعلم.
السلام عليكم
ما هي القاعدة التي تقول بإضافة ألف ثالثة في حالة الإبدال ـ من حيث اللغة أو القراءة ـ ؟
نعم هذا التوجيه ذكره ابن القاصح وغيره ولايخفي ما فيه من الكلفة . كيف يكون هناك ثلاثة سواكن بدون حرف مشدد ؟. ولذا منعوا الوقف بالإبدال في نحو " أرأيت "لورش لئلا يجتمع ثلاثة سواكن علي غير حدهما .
فلو أبقينا الألفين مثلا في نحو "السماا " أصبح من قبيل العارض للسكون والتقاء الساكنين فيمد 4 أو 6 .
وبحذف الألف القصر وهذا ما ذكره ابن الجزري وهو موافق للقواعد ،ومعلوم أن التوجيه فضلة . والله اعلم
والسلام عليكم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
احتجنا إلى ذلك لأن هذا التغيير لهشام وحمزة، وهشام ليس له في المد المتصل إلا التوسط، فلو أعملنا قاعدة: "وإن حرف مد قبل همز مغير..." لكان له القصر والتوسط، ولما كان له وجه ثالث، وهو الإشباع إحتجنا إلى القول بإدخال ألف الفصل.
والله أعلم.
نعم هشام ليس له وجه الإشباع في المتصل في حالة الوصل، أما إذا وقف على الهمز المتطرف فيجوز له الإشباع على أنه عارض للسكون، فما المانع له من الإشباع هنا وقفاً والهمز متطرف موقوف عليه؟ ولا حاجة إلى القول بإدخال الألف عندئذٍ، والله تعالى أعلم.
 
بارك الله فيكم،
ولا أخالفكم الرأي، إنما أردت أن أوجه كلام من يقول بالفصل فقط، وإلا فإني أعتقد أنها من قبيل العارض للسكون، وكذلك شيخي الذي أقرأ عليه، ولذلك أقف بوجه واحد على اعتبار أن العارض مخير فيه.
 
وبارك فيكم أخي الكريم الشيخ محمد ايت عمران،
لا يوجد خلاف بيننا في هذه المسألة، وأنا أعتقد بأن ما ذكرتُه لا يخفى عليكم، وإنما هو من باب التنبيه لئلا يُتوهم بأن الطول لا يصح لهشام إلا على تقدير الفصل.
 
السلام عليكم
ما هي القاعدة التي تقول بإضافة ألف ثالثة في حالة الإبدال ـ من حيث اللغة أو القراءة ـ ؟
نعم هذا التوجيه ذكره ابن القاصح وغيره ولايخفي ما فيه من الكلفة . كيف يكون هناك ثلاثة سواكن بدون حرف مشدد ؟. ولذا منعوا الوقف بالإبدال في نحو " أرأيت "لورش لئلا يجتمع ثلاثة سواكن علي غير حدهما .
فلو أبقينا الألفين مثلا في نحو "السماا " أصبح من قبيل العارض للسكون والتقاء الساكنين فيمد 4 أو 6 .
وبحذف الألف القصر وهذا ما ذكره ابن الجزري وهو موافق للقواعد ،ومعلوم أن التوجيه فضلة . والله اعلم
والسلام عليكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم بارك الله فيكم
بمناسبة ذكر ابن القاصح , لما رجعت لشرحه وجدت انه لا يقول بالادخال وانما قال :
" ويقصر ... الخ : يعنى ان الهمزة المتطرفة اذا سكنت للوقف ابدل منها الفا , والف قبلها فاجتمع الفان فإما ان تحذف احداهما فتقصر أى ان قدرنا ان المحذوفة هى الاولى بقرينة ما ياتى ولا تمد او تبقيهما لان الوقف يحتمل اجتماع الساكنين فتمد مدا طويلا ويجوز ان يكون متوسطا لقوله فى باب المد والقصر وعند سكون الوقف وجهان اصلا ويجوز ان تمد على تقدير حذف الثانية لان حرف المد موجود والهمزة منوية فهو حرف مد قبل همز مغير
* وذكر الفاسى فى شرحه : ويجوز ان تقدر بقاء الالفين لاحتمال الوقف الجمع بين الساكنين وان شاء القارىء زاد فى المد والتمكين ليفصل بذلك بينهما
والله تعالى اعلم
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شيخنا الكريم بارك الله فيكم
بمناسبة ذكر ابن القاصح , لما رجعت لشرحه وجدت انه لا يقول بالادخال وانما قال :
" ويقصر ... الخ : يعنى ان الهمزة المتطرفة اذا سكنت للوقف ابدل منها الفا , والف قبلها فاجتمع الفان فإما ان تحذف احداهما فتقصر أى ان قدرنا ان المحذوفة هى الاولى بقرينة ما ياتى ولا تمد او تبقيهما لان الوقف يحتمل اجتماع الساكنين فتمد مدا طويلا ويجوز ان يكون متوسطا لقوله فى باب المد والقصر وعند سكون الوقف وجهان اصلا ويجوز ان تمد على تقدير حذف الثانية لان حرف المد موجود والهمزة منوية فهو حرف مد قبل همز مغير
* وذكر الفاسى فى شرحه : ويجوز ان تقدر بقاء الالفين لاحتمال الوقف الجمع بين الساكنين وان شاء القارىء زاد فى المد والتمكين ليفصل بذلك بينهما
والله تعالى اعلم
السلام عليكم
معذرة شيخنا الكريم هذه مسألة إدخال الألف قاله المنصوري في شواهد الطيبة ص17 وهو وهْم مني في العزو .
والسلام عليكم
 
عودة
أعلى