بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال الإمام ابن الجزري في النشر (1/ 275 ط الضباع) عن الإدغام الكبير: "ثم إن لمؤلفي الكتب ومن أئمة القراءة في ذكره طرقا؛ منهم من لم يذكره البتة كما فعل أبو عبيد في كتابه وابن مجاهد في سبعته ...".
محل الاستشكال: أن ابن مجاهد قد ذكر الإدغام الكبير لأبي عمرو في سبعته؛ فقال فيها (السبعة: 116 – 119 ط دار المعارف – تحقيق: د. شوقي ضيف): "وكان أبو عمرو إذا التقى الحرفان وهما من كلمتين على مثال واحد متحركين أسكن الأول وأدغمه الثاني ... إلخ".
وقد قطع الإزميري بأن الإدغام الكبير لا يوجد في السبعة اعتمادا على نص النشر هذا! وتبعه المتولي! وأنكرا على المنصوري أنه نسب الإدغام الكبير للسبعة! يقول المتولي (الروض النضير: 111 تحقيق: الشيخ رمضان هدية): "وأما هو مع الإدغام فلا نعرفه من أي طريق؛ فينبغي تركه وإن قرأنا به، وذكره المنصوري لابن أبي هاشم وأصحابه عن ابن مجاهد عن أصحابه عن اليزيدي، وهو - كما قال الأزميري - بعيد جدا؛ لأن ابن مجاهد لم يذكر الإدغام في كتابه السبعة كما تقدم عن النشر، ولو فرض أنه ذكره فيه لم يؤخذ به للسوسي لأن ابن مجاهد ليس من طرقه بل من طرق الدوري ... إلخ".
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
قال الإمام ابن الجزري في النشر (1/ 275 ط الضباع) عن الإدغام الكبير: "ثم إن لمؤلفي الكتب ومن أئمة القراءة في ذكره طرقا؛ منهم من لم يذكره البتة كما فعل أبو عبيد في كتابه وابن مجاهد في سبعته ...".
محل الاستشكال: أن ابن مجاهد قد ذكر الإدغام الكبير لأبي عمرو في سبعته؛ فقال فيها (السبعة: 116 – 119 ط دار المعارف – تحقيق: د. شوقي ضيف): "وكان أبو عمرو إذا التقى الحرفان وهما من كلمتين على مثال واحد متحركين أسكن الأول وأدغمه الثاني ... إلخ".
وقد قطع الإزميري بأن الإدغام الكبير لا يوجد في السبعة اعتمادا على نص النشر هذا! وتبعه المتولي! وأنكرا على المنصوري أنه نسب الإدغام الكبير للسبعة! يقول المتولي (الروض النضير: 111 تحقيق: الشيخ رمضان هدية): "وأما هو مع الإدغام فلا نعرفه من أي طريق؛ فينبغي تركه وإن قرأنا به، وذكره المنصوري لابن أبي هاشم وأصحابه عن ابن مجاهد عن أصحابه عن اليزيدي، وهو - كما قال الأزميري - بعيد جدا؛ لأن ابن مجاهد لم يذكر الإدغام في كتابه السبعة كما تقدم عن النشر، ولو فرض أنه ذكره فيه لم يؤخذ به للسوسي لأن ابن مجاهد ليس من طرقه بل من طرق الدوري ... إلخ".