استراحة

إنضم
30/04/2011
المشاركات
111
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المقصود من هذا الموضوع إيراد بعض النكت والملح والطرائف العلمية،،، وسأتابعه بين الفينة والأخرى بإمداده بالجديد إن شاء الله تعالى.
فوائد العصا!
"لقي الحجاج أعرابياً فقال له: ما بيدك؟
قال: عصاي أركزها لصلاتي، وأعدها لعُداتي، وأسوق بها دابتي، وأقوى بها على سفري، وأعتمد عليها في مشيي ليتسع خَطْوي، وأثِب بها على النهر، وتؤمنني العثر، وألقي عليها كسائي فيقيني الحر، وتجنبني القرَّ، وتدني إلي ما بعد مني.
وهي محمل سفرتي، وعلاقة أدواتي، أقرع بها الأبواب، وأتقي بها عقور الكلاب، وتنوب عن الرمح في الطعان، وعن السيف عند منازلة الأقران، ورثتها عن أبي، وسأورثها ابني بعدي، وأهش بها على غنمي، ولي فيها مآرب أخرى".
 
"دخل رجل على ابن ميادة(ت:149هـ) وبين يديه كتاب:
فقال: ما هذا؟ فقال: كتاب عملته مدخلا إلى التوراة!
قال: الناس ينكرون هذا!
قال: الناس كلهم جهال!
قال: فأنت ضدهم؟ قال: نعم!
قال: فينبغي أن يكون ضدهم جاهلا عندهم!
قال: صدقت!
قال: فقد بقيت جاهلا بإجماع، والناس جهال بقولك وحدك".ربيع الأبرار (2/61).
 
"مجلس علي بن حمزة الكسائي(ت:189هـ) مع المفضل(ت:168هـ) بحضرة الرشيد(ت:193هـ)
قال أبو العباس أحمد بن يحيى(ت:291هـ): روي عن أبي عمرو الشيباني(210هـ) أنه قال: أخبرنا المفضل قال: جاءني رسول الرشيد يوم خميس بكرا.
فقال لي: أجب. فدخلت عليه ومحمدٌ عن يمينه، والمأمون عن يساره، والكسائي بين يديه باركا، وهو يطارح محمدا والمأمون معاني القرآن، فسلمت فردّ، وقال: اجلس. فجلست.
فقال لي: كم اسمٍ في سيكفيكهم الله؟ قلت: ثلاثة أسماء يا أمير المؤمنين، أولا اسم الله تبارك وتعالى لا إله إلا هو، والثاني اسم النبي صلى الله عليه وسلم، والثالث اسم الكفرة، فالياء والكاف المتصلتان بالسين لله جل عز، والياء والكاف المتصلتان بالهاء للنبي لله، والهاء والميم للكفرة.
فقال: كذا أخبرنا الشيخ، وأشار بيده إلى الكسائي، والتفت إلى محمد، فقال له: أفهمت؟ فقال: قد فهمت يا أمير المؤمنين، قال: فاردد ذلك علي، فرده، فقال: أحسنت". مجالس العلماء للزجاجي (ص/30):
ملحوظة: أين فاء:"سيكفيكهم"؟
 
أخلاق الكبار

أخلاق الكبار

4-جاء عن محمد بن القاسم أبي بكر ابن الأنباري (ت:328هـ) فيما حكاه عنه أبو الحسن الدارقطني(ت:385هـ) في مجلس أملاه ابن الأنباري يوم الجمعة فصحف اسما أورده في إسناد حديث إما كان حبان، فقال: حيان، أو حيان، فقال حبان، قَالَ أبو الحسن: فأعظمت أن يحمل عن مثله في فضله وجلالته وَهْم.
وهبته أن أوقفه على ذلك، فلما انقضى الإملاء تقدمت إلى المستملي وذكرت له وهمه، وعرفته صواب القول فيه، وانصرفت.
ثم حضرت الجمعة الثانية مجلسه، فقال أبو بكر للمستملي: عرِّف جماعة الحاضرين أنا صحفنا الاسم الفلاني لما أملينا حديث كذا في الجمعة الماضية، ونبهنا ذلك الشاب على الصواب، وهو كذا، وعرِّف ذلك الشاب أنا رجعنا إلى الأصل فوجدناه كما قَالَ". تاريخ بغداد(4/299)
 
فقه الزكاة

فقه الزكاة

بسم1​

5-عن الحسن بن سهل رحمه الله(ت:236هـ) أنه جاءه رجل يستشفع به في حاجة فقضاها، فأقبل الرجل يشكره،
فقال له الحسن بن سهل علام تشكرنا؟ ونحن نرى أن للجاه زكاة، كما أن للمال زكاة!
ثم أنشأ الحسن يقول:
فرضت علي زكاة ما ملكت يدي ... وزكاة جاهي أن أعين وأشفعا
فإذا ملكتَ فجُد وإن لم تستطـع ...فاجهد بوسعـك كله أن تنفعا​
تاريخ بغداد (7/ 322)
 
عودة
أعلى