استخدام خرائط المفاهيم في تدريس أحكام التلاوة والتجويد أحكام النون الساكنة والتنوين

حمزة حماد

New member
إنضم
12/01/2009
المشاركات
6
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
إن القرآن الكريم هو كتاب الله الخاتم المنزل على رسوله محمد صلى الله عليه وسلم، وقد حفظه الله عز وجل من التحريف والتبديل فقال جل في علاه:"إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون"[سورة الحجر: آية9] وقد أمر الله تبارك وتعالى بتلاوته فقال سبحانه"ورتل القران ترتيلا"[سورة المزمل: آية4] فالمسلم مأمور بتلاوة القرآن الكريم في صلاته ، وفي شتى الأوقات، وهذه التلاوة ليست بأمر عشوائي بل لها ضوابط وأسس أرساها علماء التجويد، ومن جهة أخرى فإننا نجد الشريعة الإسلامية قد أخذت بمبدأ الاستفادة من شتى العلوم ما دامت تحقق مقصدا شرعيا ولا تتعارض مع الدين.
ومن هنا، ينطلق الباحث في عرض نموذج لتدريس أحكام التلاوة والتجويد ضمن أسلوب تربوي حديث وهو خرائط المفاهيم، ويتناول هذا العرض النقاط الآتية:
أولا: مفهوم خرائط المفاهيم.
ثانيا: أهمية خرائط المفاهيم.
ثالثا: خطوات بناء خرائط المفاهيم.
رابعا: استخدام خرائط المفاهيم في تدريس أحكام النون الساكنة والتنوين.
 
عودة
أعلى