د. جمال القرش
Member
استثمار الوحدة الموضوعية أثناء تدريس القرآن وتحقيق النفس الإيماني والتدبري العملي
من الشيء الجميل المعين على التدير أن يطلب معلم القرآن من الطلاب أثناء التسميع استدعاء النص القرآني بحسب المعنى بدلا من أن يقول له سمع من قوله تعالى لما في ذلك من الإعانة على التدبر والفهم ومعرفة مقاصد السور وتربية النشئ على مهارة الاستدلال بالنص القرآني
نموذج :
من يذكر لي نصا من سورة غافر دال على ظهور الخلائق أمام ربهم, لا يخفى على الله منهم
ومن الحسن أن يظهر نموذجا لبعض القراء بداية لإثارة النفس بالصوت الحسن
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=WP8q86BAwNU
أو سؤال مفتوح ما جزاء الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا؟
http://www.youtube.com/watch?v=Y8WgTKAvObs&feature=player_embedded#!
ومن الأمثلة على ذلك :
من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النبأ :
دلائل قدرة الله
[/COLOR] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً{6} وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً{7} وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً{8} وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً{9} وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً{10} وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً{11} وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً{12} وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً{13} وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً{14} لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً{15} وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً{16}
صور من أهوال يوم القيامة
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً{17} يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً{18} وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً{19} وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً{20}
جزاء الطاغين
إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً{21} لِلْطَّاغِينَ مَآباً{22} لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً{23} لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً{24} إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً{25} جَزَاء وِفَاقاً{26} إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً{27} وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً{28} وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً{29} فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً{30}
جزاء المتقين
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً{31} حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً{32} وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً{33} وَكَأْساً دِهَاقاً{34} لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً{35} جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً{36} رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً{37}
الشفاعة لله وحده
يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً{38} ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً{39} إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً{40}
من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النازعات :
أهوال النفخ في الصور
يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ{7} قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ{8} أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ{9} يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ{10} أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً{11} قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ{12} فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ{13} فَإِذَا هُم
تفرد الله بعلم الساعة
يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا{42} فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا{43} إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا{44} إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا{45} كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا{46}
ومن الجميل والحسن أن يطلب معلم القرآن من الطالب تحسين صوته أثناء الأداء واستدعاء النص القرآني، وكذلك يطلب من الطلاب استحضار المعنى وتقويم ما يقرأ عليهم من حيث صحة الاستدلال ، أو أن يطلب المزيد من الشواهد في ذلك الجزء الدالى على ذلك المعنى إن كان موجودا وبذلك ينمي فيهم مهارة الطلاقة الإبداعية في استدعاء أكبر قدر من النصوص القرآن الدالة على معنى معين.
وفق الله الجميع لكل خير وهدى وجعلنا العلي الكبير ممن جمع بين الإيمان والقرآن .
من الشيء الجميل المعين على التدير أن يطلب معلم القرآن من الطلاب أثناء التسميع استدعاء النص القرآني بحسب المعنى بدلا من أن يقول له سمع من قوله تعالى لما في ذلك من الإعانة على التدبر والفهم ومعرفة مقاصد السور وتربية النشئ على مهارة الاستدلال بالنص القرآني
نموذج :
من يذكر لي نصا من سورة غافر دال على ظهور الخلائق أمام ربهم, لا يخفى على الله منهم
ومن الحسن أن يظهر نموذجا لبعض القراء بداية لإثارة النفس بالصوت الحسن
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=WP8q86BAwNU
أو سؤال مفتوح ما جزاء الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا؟
http://www.youtube.com/watch?v=Y8WgTKAvObs&feature=player_embedded#!
ومن الأمثلة على ذلك :
من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النبأ :
دلائل قدرة الله
[/COLOR] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً{6} وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً{7} وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً{8} وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً{9} وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً{10} وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً{11} وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً{12} وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً{13} وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً{14} لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً{15} وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً{16}
صور من أهوال يوم القيامة
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً{17} يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً{18} وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً{19} وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً{20}
جزاء الطاغين
إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً{21} لِلْطَّاغِينَ مَآباً{22} لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً{23} لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً{24} إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً{25} جَزَاء وِفَاقاً{26} إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً{27} وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً{28} وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً{29} فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً{30}
جزاء المتقين
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً{31} حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً{32} وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً{33} وَكَأْساً دِهَاقاً{34} لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً{35} جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً{36} رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً{37}
الشفاعة لله وحده
يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً{38} ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً{39} إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً{40}
من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النازعات :
أهوال النفخ في الصور
يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ{7} قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ{8} أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ{9} يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ{10} أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً{11} قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ{12} فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ{13} فَإِذَا هُم
تفرد الله بعلم الساعة
يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا{42} فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا{43} إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا{44} إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا{45} كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا{46}
ومن الجميل والحسن أن يطلب معلم القرآن من الطالب تحسين صوته أثناء الأداء واستدعاء النص القرآني، وكذلك يطلب من الطلاب استحضار المعنى وتقويم ما يقرأ عليهم من حيث صحة الاستدلال ، أو أن يطلب المزيد من الشواهد في ذلك الجزء الدالى على ذلك المعنى إن كان موجودا وبذلك ينمي فيهم مهارة الطلاقة الإبداعية في استدعاء أكبر قدر من النصوص القرآن الدالة على معنى معين.
وفق الله الجميع لكل خير وهدى وجعلنا العلي الكبير ممن جمع بين الإيمان والقرآن .