استثمار الوحدة الموضوعية أثناء تدريس القرآن

إنضم
22/05/2006
المشاركات
2,552
مستوى التفاعل
11
النقاط
38
العمر
59
الإقامة
الرياض
استثمار الوحدة الموضوعية أثناء تدريس القرآن وتحقيق النفس الإيماني والتدبري العملي
من الشيء الجميل المعين على التدير أن يطلب معلم القرآن من الطلاب أثناء التسميع استدعاء النص القرآني بحسب المعنى بدلا من أن يقول له سمع من قوله تعالى لما في ذلك من الإعانة على التدبر والفهم ومعرفة مقاصد السور وتربية النشئ على مهارة الاستدلال بالنص القرآني
نموذج :
من يذكر لي نصا من سورة غافر دال على ظهور الخلائق أمام ربهم, لا يخفى على الله منهم
ومن الحسن أن يظهر نموذجا لبعض القراء بداية لإثارة النفس بالصوت الحسن
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=WP8q86BAwNU
أو سؤال مفتوح ما جزاء الذين اتخذوا دينهم هزوا ولعبا؟
http://www.youtube.com/watch?v=Y8WgTKAvObs&feature=player_embedded#!
ومن الأمثلة على ذلك :
من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النبأ :
دلائل قدرة الله
[/COLOR] أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَاداً{6} وَالْجِبَالَ أَوْتَاداً{7} وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجاً{8} وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً{9} وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاساً{10} وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشاً{11} وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعاً شِدَاداً{12} وَجَعَلْنَا سِرَاجاً وَهَّاجاً{13} وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجاً{14} لِنُخْرِجَ بِهِ حَبّاً وَنَبَاتاً{15} وَجَنَّاتٍ أَلْفَافاً{16}
صور من أهوال يوم القيامة
إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتاً{17} يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجاً{18} وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَاباً{19} وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَاباً{20}
جزاء الطاغين
إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَاداً{21} لِلْطَّاغِينَ مَآباً{22} لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَاباً{23} لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْداً وَلَا شَرَاباً{24} إِلَّا حَمِيماً وَغَسَّاقاً{25} جَزَاء وِفَاقاً{26} إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَاباً{27} وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّاباً{28} وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَاباً{29} فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَاباً{30}
جزاء المتقين
إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازاً{31} حَدَائِقَ وَأَعْنَاباً{32} وَكَوَاعِبَ أَتْرَاباً{33} وَكَأْساً دِهَاقاً{34} لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْواً وَلَا كِذَّاباً{35} جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَاباً{36} رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَاباً{37}
الشفاعة لله وحده
يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفّاً لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَاباً{38} ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآباً{39} إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَاباً قَرِيباً يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَاباً{40}

من يذكر لي الوحدة الدالى على ما يلي من سورة النازعات :
أهوال النفخ في الصور
يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ{6} تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ{7} قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ{8} أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ{9} يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ{10} أَئِذَا كُنَّا عِظَاماً نَّخِرَةً{11} قَالُوا تِلْكَ إِذاً كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ{12} فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ{13} فَإِذَا هُم
تفرد الله بعلم الساعة
يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا{42} فِيمَ أَنتَ مِن ذِكْرَاهَا{43} إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا{44} إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرُ مَن يَخْشَاهَا{45} كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلَّا عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا{46}

ومن الجميل والحسن أن يطلب معلم القرآن من الطالب تحسين صوته أثناء الأداء واستدعاء النص القرآني، وكذلك يطلب من الطلاب استحضار المعنى وتقويم ما يقرأ عليهم من حيث صحة الاستدلال ، أو أن يطلب المزيد من الشواهد في ذلك الجزء الدالى على ذلك المعنى إن كان موجودا وبذلك ينمي فيهم مهارة الطلاقة الإبداعية في استدعاء أكبر قدر من النصوص القرآن الدالة على معنى معين.
وفق الله الجميع لكل خير وهدى وجعلنا العلي الكبير ممن جمع بين الإيمان والقرآن .
 
من ثمار معرفة الوحدات الموضوعية للسورة
معرفة مقاصد السورة
معرفة ما يحسن الوقف عليه
معرفة ما يحسن الابتداء بما بعده في الغالب
معرفة ما يحسن القطع عليه في الغالب
الإعانة على الحفظ
تنمية مهارة الاسدلال
تنمية مهارة الاستنباط
تنمية مهارة التدبر
تنمية مهارة الطلاقة الفكرية لاستدعاء العديد من النصوص القرآنية حسب المعنى
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
 
اللهم اجعلنا من أهل القرآن واجعله لنا شفيعا يوم نلقاك ورارفعنا به الدرجات العلا
 
الوحدة الموضوعية من سورة النبأ والنازعات على الرابط التالي
http://www.facebook.com/photo.php?f...05330572452.2143469.1226774898&type=1&theater
photo.php
 
من أبرز مقاصد الوحدة الموضوعية
1- تساعد معرفة الوقف التام
2- تساعد معرفة مقاصد السورة
3- تعين على التدبر والفهم
4- تسهيل حفظ النص القرآن
5- تنمي ملكة الاستدلال بالنص
6- تنمي ملكة الاستنباط
7- تجنب الخلط بين المعاني
والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل
 
وهي مهارة تنمي لدى الطلاب حس التدبر، والتأمل ، والتفكير ، والحفظ
استخرج أية تدل على كذا.... ، أو استنبط ،... أو استدل ...
نموذج سورة الحديد
https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
نموذج سورة المجادلة :
https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
نموذج سورة الحشر :
https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
نموذج سورة الممتحنة:
https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
نموذج سورة الصف:
https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater
نموذج سورة الجمعة :
https://www.facebook.com/photo.php?f...type=1&theater

 
يمكن عمل مسابقة بين الطلاب في الاستدلال بالنص القرآني من خلال مسمى الوحدة مثال ذلك
استدل من حفظك لسورة عبس على ما يلي:

nأولاً: عتاب الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم

nثانيًا: من أوصاف القرآن الكريم

nثالثًا: الرد على من أنكر البعث

nرابعًا: تقرير الحياة بعد الممات

nخامسًا: فرار الناس يوم القيامة

nسادسًا: وجوه أهل الجنة وأهل النار


الإجابة :
nأولاً: عتاب الله لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم
nعَبَسَ وَتَوَلَّى{1} أَن جَاءهُ الْأَعْمَى{2} وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى{3} أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى{4} أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى{5} فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى{6} وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى{7} وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى{8} وَهُوَ يَخْشَى{9} فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى{10}
n ثانيًا: من أوصاف القرآن الكريم
n كَلَّا إِنَّهَا تَذْكِرَةٌ{11} فَمَن شَاء ذَكَرَهُ{12} فِي صُحُفٍ مُّكَرَّمَةٍ{13} مَّرْفُوعَةٍ مُّطَهَّرَةٍ{14} بِأَيْدِي سَفَرَةٍ{15} كِرَامٍ بَرَرَةٍ{16}
nثالثًا: الرد على من أنكر البعث
nقُتِلَ الْإِنسَانُ مَا أَكْفَرَهُ{17} مِنْ أَيِّ شَيْءٍ خَلَقَهُ{18} مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ فَقَدَّرَهُ{19} ثُمَّ السَّبِيلَ يَسَّرَهُ{20} ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ{21} ثُمَّ إِذَا شَاء أَنشَرَهُ{22} كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ{23}
nرابعًا: تقرير الحياة بعد الممات
فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ إِلَى طَعَامِهِ{24} أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاء صَبّاً{25} ثُمَّ شَقَقْنَا الْأَرْضَ شَقّاً{26} فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً{27} وَعِنَباً وَقَضْباً{28} وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً{29} وَحَدَائِقَ غُلْباً{30} وَفَاكِهَةً وَأَبّاً{31} مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلِأَنْعَامِكُمْ{32}
nخامسًا: فرار الناس يوم القيامة
nفَإِذَا جَاءتِ الصَّاخَّةُ{33} يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ{34} وَأُمِّهِ وَأَبِيهِ{35} وَصَاحِبَتِهِ وَبَنِيهِ{36} لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُمْ يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ يُغْنِيهِ{37}
nسادسًا: وجوه أهل الجنة وأهل النار
nوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ{38} ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ{39} وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ عَلَيْهَا غَبَرَةٌ{40} تَرْهَقُهَا قَتَرَةٌ{41} أُوْلَئِكَ هُمُ الْكَفَرَةُ الْفَجَرَةُ{42}
 
عودة
أعلى