ارجو شرح قول ابن الباذش في الوقف على (موئلا)

إنضم
25/12/2010
المشاركات
92
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
قال ابن الباذش اذ ذكر اوجها في الوقف على (موئلا):((الثالث: "مولًا" بإبدال الهمزة ياء، وهذا قد قدمت أن سيبويه حكاه، ووجهه أنهم حذفوا الهمزة على تقدير أن حركة الهمزة حركة لما قبلها، وسكن ما قبلها سكون لها، فكأنه إذا قيل: "مَوْيِلًا" خفف من {مَوْئِلًا} كما قال:
أحب المؤقدين إلي مؤسى
فأبدل الواو المضموم ما قبلها همزة، كما يبدلها في "أجوه" و {أُقِّتَتْ} [المرسلات: 11] .
))، هل في هذا الوجه ما نسبه اليه ابن الجزري حين قال في اوجه الوقف على (موئلا): ((وَذُكِرَ فِيهِ وَجْهٌ خَامِسٌ، وَهُوَ إِبْدَالُ الْهَمْزَةِ يَاءً سَاكِنَةً وَكَسْرُ الْوَاوِ قَبْلَهَا عَلَى نَقْلِ الْحَرَكَةِ وَإِبْقَاءِ الْأَثَرِ، حَكَاهُ ابْنُ الْبَاذِشِ)). اين مدلول هذا الوجه في الاقناع!!! افيدوني لعله قد غاب عني فهم شيء من نص ابن الباذش.​
 
اين مدلول هذا الوجه في الاقناع!!! افيدوني لعله قد غاب عني فهم شيء من نص ابن الباذش.

هذا الذي نقلتموه عن الإمام ابن الباذش هو الذي أشار إيه الإمام ابن الجزري؛ وتوضيح قوله: "ووجهه: أنهم حذفوا الهمزة على تقدير أن حركة الهمزة حركة لما قبلها، وسكون ما قبلها سكون لها" أن {موْئِلا} تقارض واوها وهمزتها، فأخذت الواو كسرة الهمزة، وأخذت الهمزة كسرة الواو، فأصبحت: (مَوِئْلا)، فسكنت الهمزة بعد كسرة، فأبدلت ياء مدية هكذا: (مَوِيْلا)، وذلك كما فعل الشاعر في قوله:
ضعاف الأُسْد أكثرها زئيرا***وأصرمها اللواتي لا تَزِيرُ​
وأصلها: (لا تَزْئِرُ).
وتوجيهه هذا قريب من توجيه ابن الجزري الذي قال بنقل حركة الهمزة إلى الواو وبقاء الأثر، وهو الياء المبدلة من الهمزة التي سلبت حركتها فبقيت ساكنة.
والعلم عند الله تعالى.
 
[FONT=&quot]قلت: وجه ذلك أنهم نقلوا حركة الهمزة إلى الواو الساكنة، فبقيت الهمزة ساكنة وانكسرت الواو، ثم أبدلت الهمزة على حركتها كما قالوا: "الكَمَاة" و"الْمَرَاة" وأصلهما: "الكَمْأَةُ" و"الْمَرْأَة"، فنقلت حركة الهمزة إلى ما قبلها ولم يحذفوها، ثم أبدلت الهمزة على حركتها. قاله ابن آجروم في فرائد المعاني.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
 
عودة
أعلى