اختصار مناهج المفسرين

إنضم
16/04/2012
المشاركات
20
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
الرياض
إبن جرير الطبري ( رحمه الله ) هو أبو جعفر محمد بن يزيد الطبري , كان عالما بالقرآن واللغة , فقيها , مؤرخا له تصانيف عديدة في شتى الفنون , كالقرآءات والحديث والفقه ومن اشهرها تفسيره (جامع البيان ) , وكتابه تاريخ الأمم والملوك وغيرها . منهج المصنف ( رحمه الله ) في تفسيره :
1- يعتبر تفسير ابن جرير من أقوم التفاسير وأشهرها وأجمع علماء الأمة على انه لم يصنف مثل تفسير الطبري وله أولوية زمنية لأنه اقدم كتاب في التفسير وصل ألينا , وله أولوية من ناحية الفن والصناعة بما امتاز به الكتاب من الطريقة البديعة التي سلكها المؤلف .
2- اعتماده على التفسير بالمأثور من القرآن والسنة واقوال الصحابة والتابعين .
3- وجه الأقوال ورجح بينها مدعما قوله بالأدلة .
4- تعرض للناحية الأعرابية وذكر وجوه الإعراب إن دعت الحاجة لذلك .
5- إستنبط الأحكام الفقهية التي يمكن أن تؤخذ من الآية مع توجيه الأدلة والترجيح .
6- التزم في تفسيره بذكر الروايات باسانيدها , إلا أنه في الأغلب لايتعقب الأسانيد بتصحيح ولا تضعيف .
7- اعتنى بذكر القراءات وتفسيرها على المعاني المختلفة مع توجيهها , (لأنه من علماء القراءات المشهورين ) .
8- اكثر في تفسيره من الروايات الأسرائيلية , ولعل هذا راجع الى ماتأثر به من الروايات التاريخية التي عالجها في بحوثه التاريخية الواسعة .
9- انصرافه عما لافائدة فيه في التفسير من المعاني التي لاتعني معنى الآية .
10- استشهد بالشعر القديم وبكلام العرب .
11- تعرض كثيرا في تفسيره لمذاهب النحويين من البصريين والكوفيين وكان يوجه الأقوال تارة على المذهب البصري , وتارة على المذهب الكوفي . رحمه الله رحمة واسعة وجعله في ميزان حسناته
 
الجزء الثاني من اختصار مناهج المفسرين :تفسير ابن أبي حاتم :اسمه : عبد الرحمن بن إدريس الرازي المعروف بابن أبي حاتم , كان بحرا في العلوم ومعرفة الرجال وله كتب كثيرة منها ( علل الحديث ) , توفي سنة ( 327 ) . تفسيره :
1 – مصدر أصيل معتد لدى جمهور العلماء في كل العصور بعده لأن معظم التفاسير تنقل عنه كثيرا من الآثار والروايات .
2- امتاز هذا التفسير بأنه جمع بين دفتيه تفسير الكتاب بالسنة وآثار الصحابة والتابعين ( بالإسناد ) .
3- إختياره رحمه الله لأصح الأسانيد .
4- فيه روايات كثيرة لم توجد عند غيره وبأسانيد قد انفرد بها وذلك من خلال جمع مروياته من كتاب الدر المنثور للسيوطي , فلم ينسبها لغير ابن أبي حاتم .
5- حفظ لنا هذا التفسير كثيرا من التفاسير المفقودة مثل تفسير سعيد بن جبير ومقاتل بن حيان .
6- ذكر منهجهفي مقدمة كتابه بقوله :( تحريت إخراج التفسير بأصح الأخبار إسنادا وأشبههامتنا , فإذا وجدت التفسير عن الرسول صلى الله عليه وسلم لم أذكر معه أحدا من الصحابة ممن أتى بمثل ذلك , وإذا وجدته عن الصحابة فإذا كانوا متفقين , ذكرت أعلاهم درجة بأصح الأسانيد وسميت موافقيهم بحذف الإسناد .وإن كانوا مختلفين ذكرت اختلافهم وذكرت لكل واحد منهم إسنادا وسميت موافقيهم بحذف الإسناد , فإن لم أجد عن الصحابة ووجدته عند التابعين عملت فيما أجدعنهم ماذكرته من المثال عن الصحابة ) . إنتهى قوله .
7- لم يرجح بين الأقوال ولم يتعرض للمسائل الفقهية ولا الإعرابية ولاغير ذلك . رحمه الله رحمة واسعة وجعله في ميزان حسناته
 
بارك الله فيكم أختي الكريمة جميلة ونفع بكم .
ليتكم تضعون المصادر التي اعتمدتم عليها في بيان مناهج المفسرين حتى يكون للكلام قيمة علمية .
كما أرجو العناية بتنسيق المشاركات وفصل الفقرات عن بضعها لتسهل قراءتها .
جزاكم الله خيراً .
 
أخي الكريم عبد الرحمن الشهري جزاكم الله خيرا . بالنسبة لتنسيق النصوص أجهل سبب ظهورها كما ترون , لأنني أقوم بكتابتها كما يجب لكن حاما أعتمد المشاركة تظهر بهذا الشكل . بالاظافة الى ظهور الآيات الكريمة على شكل حروف . فأرجو المساعدة . وإن كان الخلل من جهتي أطلب نصحكم علي أستطيع إصلاح هذا الخلل . أما بالنسبة للمراجع في إختصار مناهج المفسرين فهي إقتباس من محاضرات الدكتورة ليلى العقيل جزاها الله خيرا في مادة مناهج المفسرين لقسم الدراسات الاسلامية وسأحاول إرفاقها حالما احصل عليها بالتفصيل بإذن الله .
 
بارك الله فيك وفي أستاذتك ليلى العقيل . وقد قرأت تعريفك بنفسك وأشجعك على القراءة والجد والاجتهاد أكثر وأسأل الله أن ينفع بك وأن يعينك على مواصلة طلب العلم الشرعي وخاصة علم التفسير ، وأن تنتفعي بهذا الملتقى في ذلك .
الجدُّ في الجِدِّ والحرمان في الكسلِ * فانصَبْ تُصِبْ عن قليلٍ غايةَ الأملِ​
وقد نسقت المشاركتين نيابة عنك .​
 
عودة
أعلى