محمود سمهون
New member
- إنضم
- 22/08/2009
- المشاركات
- 232
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
- الإقامة
- صيدا - لبنان
- الموقع الالكتروني
- www.masjidhbh.org
اختبار المحاضرة الأولى في مادة مناهج المفسرين
1- الفرق بين الطريقة والمنهج:
أ- أنَّ الطريقة هي الطريقة الموضوعية التي عالج بها المفسر قضايا التفسير.
ب- أنَّ المنهج: هو المنهج الشكلي فقط.
ت- كلاهما بمعنى واحد.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
2- لكل مفسِّر خطَّة سار عليها في تفسيره:ب- أنَّ المنهج: هو المنهج الشكلي فقط.
ت- كلاهما بمعنى واحد.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- كلُّ المفسرين صرَّحوا بها في أوَّل تفاسيرهم.
ب- ليس العبارة على إطلاقها.
ت- بعضهم صرَّح بها، وبعضهم لم يصرِّح بها.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً ممن سبق.
3- مما ينتبه له في دراسة منهج المفسرين:ب- ليس العبارة على إطلاقها.
ت- بعضهم صرَّح بها، وبعضهم لم يصرِّح بها.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً ممن سبق.
أ- موقفه من المسائل الفقهية.
ب- موقفه من مسائل الاعتقاد.
ت- موقفه من مسائل اللغة والبلاغة.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
4- المنهج يطلق في اللغة ويراد به:ب- موقفه من مسائل الاعتقاد.
ت- موقفه من مسائل اللغة والبلاغة.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- الخطط الموضوعية المحدَّدة.
ب- الطريقة التي يتبعه المفسر في تفسير كلام الله تعالى.
ت- المنهج الذي يسير عليه.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
5- من علاقة ترجمة المفسر بمنهجه في تفسيره:ب- الطريقة التي يتبعه المفسر في تفسير كلام الله تعالى.
ت- المنهج الذي يسير عليه.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- نعرف هل المفسِّر متقدِّم أم متأخر.
ب- يتبيَّن بها علوم المفسِّر التي يتقنها.
ت- بيان مؤلفاته الأخرى.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
6- مما يدخل في التعريف بالكتاب الذي يراد دراسة منهجه:ب- يتبيَّن بها علوم المفسِّر التي يتقنها.
ت- بيان مؤلفاته الأخرى.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- تحرير القول في معرفة اسم الكتاب عند الشك في اسمه.
ب- تحرير القول في معرفة اسم المؤلِّف.
ت- تحرير القول في معرفة سنة تأليفه.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
7- أبرز من كتب في مناهج المفسرين د. صلاح الخالدي في كتابه:ب- تحرير القول في معرفة اسم المؤلِّف.
ت- تحرير القول في معرفة سنة تأليفه.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- التفسير والمفسرون.
ب- تعريف الدارسين بمناهج المفسرين.
ت- المقدِّمات الأساسية في علوم القرآن.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
8- ممن لم يعتنِ بالترجيح والتحليل في تفسير بل هو ناقل:ب- تعريف الدارسين بمناهج المفسرين.
ت- المقدِّمات الأساسية في علوم القرآن.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- القرطبي.
ب- الطبري.
ت- الخازن.
ث- كل من ذكر.
ج- ليس أحداً ممن ذكر.
9- من أهمية معرفة مناهج المفسرين:ب- الطبري.
ت- الخازن.
ث- كل من ذكر.
ج- ليس أحداً ممن ذكر.
أ- معرفة جهود العلماء والمفسرين في بيان القرآن وتفسيره.
ب- تعطي حكماً إجمالياً للكتاب.
ت- لا تعطي مزايا واضحة للكتاب.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
10- من الطرق التي تساعدنا على معرفة منهج المفسرين:ب- تعطي حكماً إجمالياً للكتاب.
ت- لا تعطي مزايا واضحة للكتاب.
ث- كل ما سبق.
ج- ليس شيئاً مما سبق.
أ- نصوص العلماء في كتب التراجم.
ب- استقراء الكتاب استقراء تاماً.
ت- دراسة المقدِّمة دراسة وافية.
ث- كل ما ذكر.
ج- ليس شيئاً مما ذكر.
ب- استقراء الكتاب استقراء تاماً.
ت- دراسة المقدِّمة دراسة وافية.
ث- كل ما ذكر.
ج- ليس شيئاً مما ذكر.