حسن باسل
New member
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المعلوم ان قاعدة اجتماع اقوى السببين هي كما قال الشيخ العلامة الامام السمنودي رحمه الله
لازم فمتصل فبدل فذو انفصال فبدل
و هذه القاعدة لا تختص بكلمة مجتمع فيها اكثر من مد بل تختص بالآية ككل فكيف يجتمع مد منفصل و متصل بكلمة واحدة و على هذا الاساس تكون معممة على الاية كلها فلا يصح ان نمد مثلا لرواية حفص المنفصل خمس و المتصل اربع مجتمعان في اية و احدة كقوله تعالى (وَ إذَا قِيلَ لَهَمْ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ النَّاسُ قَالُواْ أنُؤْمِنُ كَمَآ ءَامَنَ السُّفَهآءِ ...) الى اخر الاية فلا يجوز مد المنفصل خمس و المتصل اربع في هذه الاية وغيرها اذ ان الاصل التسوية أو مد المتصل خمس و المنفصل اربع و على هذا الاساس هل نقول مثلا لرواية حفص لا يجوز قصر العارض لان المنفصل اربع أو خمس و لو قصرنا العارض سنخالف القاعدة و لكن اعلموا اخوتي و اخواتي بارك الله فيكم ووفقنا و إيَّاكم لطاعته انه يجوز قصر العارض و هو لا يتضارب مع القاعدة بل لان قصر العارض له سببه و هو الاعتداد على اصل حركة الحرف الذي بعد حرف المد فيكون له حق القصر لان العرب تأخذ بسبب التغير و سبب قبل التغير في مطلق كلامها و الله أعلم كذا لرواية ورش مد المنفصل ست حركات فلا نقول ان له مد العارض ست فقط و ليس له القصر و الاشباع و هكذا قيسوا على باقي الروايات و القراءات
من المعلوم ان قاعدة اجتماع اقوى السببين هي كما قال الشيخ العلامة الامام السمنودي رحمه الله
لازم فمتصل فبدل فذو انفصال فبدل
و هذه القاعدة لا تختص بكلمة مجتمع فيها اكثر من مد بل تختص بالآية ككل فكيف يجتمع مد منفصل و متصل بكلمة واحدة و على هذا الاساس تكون معممة على الاية كلها فلا يصح ان نمد مثلا لرواية حفص المنفصل خمس و المتصل اربع مجتمعان في اية و احدة كقوله تعالى (وَ إذَا قِيلَ لَهَمْ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ النَّاسُ قَالُواْ أنُؤْمِنُ كَمَآ ءَامَنَ السُّفَهآءِ ...) الى اخر الاية فلا يجوز مد المنفصل خمس و المتصل اربع في هذه الاية وغيرها اذ ان الاصل التسوية أو مد المتصل خمس و المنفصل اربع و على هذا الاساس هل نقول مثلا لرواية حفص لا يجوز قصر العارض لان المنفصل اربع أو خمس و لو قصرنا العارض سنخالف القاعدة و لكن اعلموا اخوتي و اخواتي بارك الله فيكم ووفقنا و إيَّاكم لطاعته انه يجوز قصر العارض و هو لا يتضارب مع القاعدة بل لان قصر العارض له سببه و هو الاعتداد على اصل حركة الحرف الذي بعد حرف المد فيكون له حق القصر لان العرب تأخذ بسبب التغير و سبب قبل التغير في مطلق كلامها و الله أعلم كذا لرواية ورش مد المنفصل ست حركات فلا نقول ان له مد العارض ست فقط و ليس له القصر و الاشباع و هكذا قيسوا على باقي الروايات و القراءات