اجتماع اقوى السببين

حسن باسل

New member
إنضم
13/06/2014
المشاركات
967
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
عراقي (موصل)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
من المعلوم ان قاعدة اجتماع اقوى السببين هي كما قال الشيخ العلامة الامام السمنودي رحمه الله
لازم فمتصل فبدل فذو انفصال فبدل
و هذه القاعدة لا تختص بكلمة مجتمع فيها اكثر من مد بل تختص بالآية ككل فكيف يجتمع مد منفصل و متصل بكلمة واحدة و على هذا الاساس تكون معممة على الاية كلها فلا يصح ان نمد مثلا لرواية حفص المنفصل خمس و المتصل اربع مجتمعان في اية و احدة كقوله تعالى (وَ إذَا قِيلَ لَهَمْ ءَامِنُواْ كَمَآ ءَامَنَ النَّاسُ قَالُواْ أنُؤْمِنُ كَمَآ ءَامَنَ السُّفَهآءِ ...) الى اخر الاية فلا يجوز مد المنفصل خمس و المتصل اربع في هذه الاية وغيرها اذ ان الاصل التسوية أو مد المتصل خمس و المنفصل اربع و على هذا الاساس هل نقول مثلا لرواية حفص لا يجوز قصر العارض لان المنفصل اربع أو خمس و لو قصرنا العارض سنخالف القاعدة و لكن اعلموا اخوتي و اخواتي بارك الله فيكم ووفقنا و إيَّاكم لطاعته انه يجوز قصر العارض و هو لا يتضارب مع القاعدة بل لان قصر العارض له سببه و هو الاعتداد على اصل حركة الحرف الذي بعد حرف المد فيكون له حق القصر لان العرب تأخذ بسبب التغير و سبب قبل التغير في مطلق كلامها و الله أعلم كذا لرواية ورش مد المنفصل ست حركات فلا نقول ان له مد العارض ست فقط و ليس له القصر و الاشباع و هكذا قيسوا على باقي الروايات و القراءات
 
المقصود باجتماع السببين على شرط واحد ، أي حرف مدولين واحد ، أو حرف لين واحد ، وليس المقصود في الآية أو حتى في الكلمة ... بل على شرط واحد ...
ولا يمكن أن يجتمع لازم وعارض ، أو متصل ومنفصل ، بحكم المناقضة ؛ إذ لا يكون السكون لازما وعارضا في آن ، ولا يكون الهمز متصلا ومنفصلاً في آن ، ولا يجتمع كذلك المنفصل واللازم لأن اللازم في الوصل والمنفصل من كلمة أخرى ، ولم يجتمع المتصل مع اللازم لأنه لم يأت في القرآن العظيم همزة ساكنة سكونا لازماً ؛ إذ المخفف قليل وقوعه في القرآن ولم يأت مع الهمزة ، والثقيل في شبه التعذر لأن الهمزة المشددة لم تأت في القرآن العظيم ، ولم تأت في اللغة إلى في فعّال من مهموز الوسط ! وقد تجتمع المدود الأربعة الأولى مع البدل لتقدم السبب على الشرط ، فيكتنف الشرط سببان قبله وبعده كما في ( ءامين البيت ) ( يراءون ) ( رئاء الناس ) ( السوأى أن ) : وهي بدل ولازم بدل وعارض بدل ومتصل بدل ومنفصل على الترتيب .
وكان البدل أضعف المدود لأن التأثير الرجعي للأصوات أقوى من التأثير التقدمي . ولهذا أمثلة كثيرة في التجويد . وكان أضعف الباقية المنفصل لأن التأثير في الكلمة نفسها أقوى منه في كلمتين ، وأضعف الثلاثة الباقية العارض لأنه يخص الوقف ، والمتصل أضعف من اللازم لأن سبب الهمز أضعف من سبب السكون .
 
بالكلمة و الآية اخي الكريم ابو لقمان لانه لا يجوز مطلقا ان نقرأ بالفويق التوسط لرواية حفص للمد المنفصل و التوسط للمتصل فهذا وجه ممنوع بالاجماع اتباعا للقاعدة و الله أعلم
 
بالكلمة و الآية اخي الكريم ابو لقمان لانه لا يجوز مطلقا ان نقرأ بالفويق التوسط لرواية حفص للمد المنفصل و التوسط للمتصل فهذا وجه ممنوع بالاجماع اتباعا للقاعدة و الله أعلم
لا يجوز رواية وليس قاعدة أخي الكريم
 
التأثير الرجعي للأصوات أقوى من التأثير التقدمي . ولهذا أمثلة كثيرة في التجويد .
أرجو أن لا اثقل على استاذنا ابي لقمان وأطلب منه توضيح العبارة السالفة على الرغم من تكويني فكرة اجمالية عن فحوى الاستعمالين المؤشرين. فلعلك تقصد غير ما عندي اجمالا وتفصيلا.

رائع ابا لقمان رائع
 
معنى الرجعي والتقدمي .. أن الصوت يرجع فيؤثر على ما قبله ، وهو الأكثر في اللغة ، وقد يتقدم فيؤثر على ما بعده وهو قليل ، ومن أمثلة الأول أحكام النون الساكنة وأحكام الإدغام مثلا . ومن أمثلة الثاني الوقف بترقيق الراء في نحو ( المدثر ) لتأثير الكسرة ، ومد البدل لورش .
 
أخي الكريم باسل : قاعدة مساواة المنفصل للمتصل من طريق الشاطبية ليست هي قاعدة أقوى المدود ... قاعدة أقوى المدود عند اجتماع سببين لشرط واحد فيعمل بالأقوى ويترك الأضعف بالضرورة .
 
عودة
أعلى