احمد جاسم محمد
New member
[FONT="]اتحاد مخرج ( ر ل ن ) - لثوي خلفي- دراسة صوتية ميسرة[/FONT]
[FONT="]بسم1
[/FONT]
[/FONT]
[FONT="]وحدد سيبويهرحمه الله مخرج كل منها ، وفصل الكلام فيها ولم يجعلها ـ كما يظهر من كلامه ـ كلها من مخرج واحد فجعل مخرج اللام ( من حافة اللسان من أدناها إلى منتهى طرف اللسان ما بينها وبين ما يليها من الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] وما فويق الضاحك والناب والرباعية والثنية مخرج اللام ) ([FONT="][4][/FONT]) ، وجعل مخرج النون ( من طرف اللسان بينه وبين ما فوق الثنايا مخرج النون ) ([FONT="][5][/FONT]) ، ( ومن مخرج النون غير أنه ادخل في ظهر اللسان قليلاً لانحرافه إلى اللام مخرج الراء ) ([FONT="][6][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وسيبويه هنا يتفق مع الخليل في ان طرف اللسان ( ذلق[/FONT][FONT="]ة[/FONT][FONT="]) يعمل في كل من هذه الثلاثة إلا أنه يزيد عليه [/FONT][FONT="]بتحديد[/FONT][FONT="] موضع كل منها وبملاحظة حركات اللسان في أثناء [/FONT][FONT="]إخراج[/FONT][FONT="] كل منها ([FONT="][7][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ووصف الا[/FONT][FONT="]خفش[/FONT][FONT="] ([/FONT][FONT="]أبي الحسن سعيد بن مسعدة [/FONT][FONT="]215 هـ )رحمه الله مخرج النون بأنه من طرف اللسان ([FONT="][8][/FONT]) ، ومخرج اللام بطرف اللسان قريب من أصول الثنايا وهي الشق [/FONT][FONT="]الأيمن[/FONT][FONT="] أدخل في الفم ([FONT="][9][/FONT]) وهو بهذا يتفق مع سيبويه في وصف انحراف اللام إلى احد شقي الفم ([FONT="][10][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]إذن[/FONT][FONT="] مخرج ( اللام والنون والراء متقارب بعضه من بعض ، فإذا ارتفعت عن مخرج النون نحو اللام فالراء بينهما ، على [/FONT][FONT="]إنها[/FONT][FONT="] إلى النون أقرب ، واللام تتصل بها بالانحراف الذي فيها ) ([FONT="][11][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]انطلاقاً من رأي الخليل وسيبويه معاً يفيد علماء التجويد في شرح مخرج اللام ؛ قال الدانيرحمه الله : (مخرج اللام في الحقيقة ليس إلا فوق الثنايا ؛ لان مخرج النون يلي مخرجها ـ عند الخليل ـ وهي فوق الثنايا ، على أن الناطق باللام يبسط جوانب طرفي لسانه مما فوق الضاحك إلى الضاحك الآخر ، وإن كان المخرج في الحقيقة ليس إلا فوق الثنايا ،وإنما ذاك يأتي لما فيها من شبه الشدة ودخول المخرج في ظهر اللسان ، فيبسط الجانبان لذلك عند الضاحك والناب والرباعية والثنية ) ([FONT="][12][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ومخرج اللام عند عبد الوهاب القرطبي رحمه الله( من حافة اللسان من ادناها إلى مستدق طرفه من بينها وبين ما يحاذيها من الحنك [/FONT][FONT="]الأعلى[/FONT][FONT="] مما فويق الضاحك والناب والرباعية والثنية مخرج اللام ) ([FONT="][13][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]ويمكن [/FONT][FONT="]إخراج[/FONT][FONT="] اللام من كلتا حافتي اللسان اليمنى واليسرى ، إلا أن إخراجها من الحافة اليمنى أمكن([FONT="][14][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وذكر الداني [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] الراء تخرج ( من طرف اللسان بينه وبين ما فويق الثنايا العليا ، غير انه ادخل من النون في ظهر اللسان ؛ لانحرافه إلى اللام ) ([FONT="][15][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وقال محمد بن الجزريرحمه الله الراء ( من مخرج النون من طرف اللسان بينه وبين ما فوق الثنايا العليا ، غير أنه ادخل في ظهر اللسان قليلاً وهذه الثلاثة ـ اللام والراء والنون ـ يقال لها : الذلقية ، نسبة إلى موضع مخرجها وهو طرف اللسان . إذ طرف كل شيء ذلقه ) ([FONT="][16][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والنون من طرف اللسان بينه وبين ما فويق الثنايا مخرج النون ([FONT="][17][/FONT]) ، فطرف اللسان وفوق الثنايا يلتقيان فتنشأ النون ، والمسافة في الراء والنون تضيق طولأ وعرضاً ، والاشارة إلى اللثوية والأسنانية واضحة في كلام علماء التجويد . [/FONT]
[FONT="]وادعى مكيرحمه الله [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] النون مؤاخية لصوت اللام لقرب المخرجين ، ولانحراف اللام إلى مخرج النون . وهذه النون هي النون المتحركة أما النون الساكنة فمخرجها من الخيشوم ([FONT="][18][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]والحقيقة إن عبارة مكيرحمه الله تحتاج إلى بيان وتوضيح أكثر لسببين[/FONT][FONT="] :- [/FONT]
[FONT="]1- قصد مكي بالنون الساكنة الخفية ، وهي أحد الأصوات الفرعية المستحسنة التي ذكر انها كثيرة في كلام العرب وتستحسن في قراءة القرآن الكريم [/FONT][FONT="]والأشعار[/FONT][FONT="] ([FONT="][19][/FONT]) ، وهذه النون فرع عن النون الأصلية ، ويمكن الاكتفاء بمخرج النون الأصلية ([FONT="][20][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]2- ومن ثم الخيشوم ليس مخرجاً ؛ وإنما هو صفة للغنة ، وبذلك إلتبس عليه الصفة بالمخرج . [/FONT]
[FONT="]والجدير بالذكر [/FONT][FONT="]إن[/FONT][FONT="] فكرة [/FONT][FONT="]إرجاع[/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الفرعية إلى [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="]الأصلية[/FONT][FONT="] فكرة قديمة ، وان أول من اتبع هذا المنهج هو ابن الطحان ( [/FONT][FONT="]560 [/FONT][FONT="]هـ ) رحمه الله([FONT="][21][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]واحسب[/FONT][FONT="] ان بين هذه الأصوات ـ اللام والراء والنون ـ قرب شديد تخفى معه على المتعلم إدراك التمايز بين مخارجها ، ولعل جمعها في مخرج واحد والاعتماد في التفريق بينها على صفاتها الصوتية ما ييسر [/FONT][FONT="]الأمر[/FONT][FONT="] على المتعلم . [/FONT]
[FONT="]أما[/FONT][FONT="] المحدثون فقد عدوا الأصوات الثلاثة من مخرج واحد وهو اللثة . [/FONT]
[FONT="]ووصفوا الراء [/FONT][FONT="]بأنها[/FONT][FONT="] تتكون عن طريق ضرب طرف اللسان باللثة ضربات متكررة بشرط ان تكون الراء ساكنة حتى لا ينتقل اللسان إلى الحركة بعدها ، وان كان التقاء طرف اللسان باللثة تاماً وامتنع الهواء من المرور ، تحول إلى مجرى [/FONT][FONT="]الأنف[/FONT][FONT="] ينتج صوت النون ، وان سمح له بالانسياب على حافتي اللسان او على أحدهما فيحدث صوت اللام ([FONT="][22][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]وعدها بعض المحدثين بأشباه أصوات اللين ، قال الدكتور [/FONT][FONT="]إبراهيم[/FONT][FONT="] أنيسرحمه الله : ( أما وجه الشبه بين أفراد هذه المجموعة الفرعية كما يراه المحدثون فهو أنها مع قرب مخارجها تشترك في نسبة وضوحها الصوتي ، وأنها من أوضح [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الساكنة في السمع ، ولهذا أشبهت من هذه الناحية أصوات اللين )([FONT="][23][/FONT]). [/FONT]
[FONT="]وذلك نجد المحدثين يتفقون مع القدامى وعلماء التجويد في ان طرف اللسان يعمل في هذه [/FONT][FONT="]الأصوات[/FONT][FONT="] الثلاثة ، إلا ان لكل صوت صنعة لخروجه وانسياب الهواء معه . ولذلك اختلفت تسميات هذه المجموعة ، فبعضهم سماها [/FONT][FONT="]باللثوية[/FONT][FONT="] ([FONT="][24][/FONT]) ، وآخر سماها أدنى حنكية ([FONT="][25][/FONT]) ، وآخر اطلق عليها أصوات مائعة([FONT="][26][/FONT])، وآخر حذا احذوا القدمى فسماها ذلقية ([FONT="][27][/FONT]) . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][1][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : العين ، 1 / 65 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][2][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر نفسه ، 1 / 57 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][3][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، 1 / 65 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][4][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 2 / 405 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][5][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، 2 / 405 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][6][/FONT])[/FONT][FONT="] المصدر نفسه ، 2 / 405 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][7][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الخليل بن احمد الفراهيدي [/FONT]أعماله[FONT="] ومنهجه ، ص 104 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][8][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : معاني القرآن ، الاخف[/FONT][FONT="]ش[/FONT][FONT="] ، تحق : فائز فارس ، ط : 2 ( الكويت : 1981 ، بلا دار النشر ) 1 / 23 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][9][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المصدر نفسه ، 2 / 533 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][10][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الكتاب ، 4 / 433 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][11][/FONT])[/FONT][FONT="] الكتاب ، 1 / 433 ؛ المقتضب ، 1 / 193 ؛ سر صناعة [/FONT]الإعراب[FONT="] ، 1 / 48 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][12][/FONT])[/FONT][FONT="] تجويد القرآن الكريم من منظور علم [/FONT]الأصوات[FONT="] الحديث ، ص 42 نقلاً عن الداني .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][13][/FONT])[/FONT][FONT="] الموضح في التجويد ، ص 78 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][14][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : كفاية المستفيد في فن التجويد ، محي عبد القادر الخطيب ، ط : 6 ( بغداد : بلات ، مكتبة النهضة ) ص 42 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][15][/FONT])[/FONT][FONT="] التحديد ، ص 105 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][16][/FONT])[/FONT][FONT="] النشر ، 1 / 226 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][17][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الموضح في التجويد ، ص 79 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][18][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الرعاية ، ص 167 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][19][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : الكتاب : 4 / 432 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][20][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : المدخل إلى علم أصوات العربية ، ص 94 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][21][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : مرشد القارئ ، ص 30 ـ 32 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][22][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دراسة الصوت اللغوي ، ص 316 ـ 317 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][23][/FONT])[/FONT]الأصوات[FONT="] اللغوية ، ص 63 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][24][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : مناهج البحث في اللغة ، ص 156 ؛ دراسة الصوت اللغوي ، ص 317 .[/FONT]
[FONT="]([FONT="][25][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : دروس في علم [/FONT]أصوات[FONT="] العربية ، ص 30 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][26][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : أسس علم اللغة ، ماريوباي ، ترجمة : احمد مختار عمر ، ط : الثامنة ، ( القاهرة : 1419 هـ / 1998 م ، عالم الكتب ) ، ص 86 . [/FONT]
[FONT="]([FONT="][27][/FONT])[/FONT][FONT="] ظ : فقه اللغة ، محمد المبارك ، ص 47 . [/FONT]