ابتكار الأفكار البحثية للموضوعات في الدراسات العليا وبحوث الترقيات العلميَّة

عبدالرحمن الشهري

المشرف العام
إنضم
29/03/2003
المشاركات
19,327
مستوى التفاعل
132
النقاط
63
الإقامة
الرياض
الموقع الالكتروني
www.amshehri.com
01.png


تُمثِّل مرحلة اختيار الموضوع المناسب للبحث من أصعب المراحل التي تصيب الباحثين بالحيرة والتردد والقلق الذي لا يسكن ولا يهدأ إلا بعد موافقة الجهات المختصة على الموضوع واعتماده وإعطاء الباحث الإذن للبدء في بحثه بالتواصل مع مشرفه . وهذا الأمر يؤرق المعنيين بالبحث العلمي والدراسات العليا بشكل عام في كل التخصصات العلميَّة ، ويسعى المتخصصون في كل حقل من حقول المعرفة لتجاوز هذه العقبات، ومحاولة ابتكار الطرق التي تفتح أمام الباحثين آفاقاً جديدةً للباحثين في هذا التخصص أو ذاك .
وقد سعينا في هذا الملتقى كثيراً للتعاون بقدر استطاعتنا مع الباحثين لاقتراح الموضوعات العلمية المناسبة للباحثين ، ودارت حوارات كثيرة في هذا السبيل، ولستُ أدري عن أي بحث تم تسجيله من خلال هذا الملتقى ، فالباحثون ربما استفادوا من هذه الحوارات وسجلوا بحوثهم دون أن نعلم عنهم شيئاً لضعف طرق الحصول على تغذية راجعة في مثل هذه الفوائد .
وقد لفتَ نظري بعض الأفكار الإبداعية الرائعة التي يطرحها زميلنا الأخ العزيز الأستاذ الدكتور عبدالله بن مبارك آل سيف أستاذ الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام ، وقمتُ بتطبيق بعض تلك الأفكار فوجدتها مفيدةً جداً للباحثين في الماجستير والدكتوراه وللأساتذة في بحوث الترقية وغير ذلك ، فتواصلت مع أخي د. عبدالله وطلبتُ منه إقامة دورة تدريبية خاصة للمتخصصين في القرآن وعلومه ننظمها نحن في قاعة التدريب في مركز تفسير للدراسات القرآنية بالرياض رغبةً في فتح هذا الباب أمام الباحثين في القرآن وعلومه ، ووافق على ذلك ولعلنا قريباً إن شاء الله نعلن عن هذه الدورة لنجرب البدء بثلاثين متدرباً في المرحلة الأولى من طلاب الدراسات العليا في الرياض ، ثم ننشر نتائج هذه الدورة هنا أمامكم ، وميزة هذه الأفكار أن كلَّ باحثٍ يُمكنُه ابتكارَ عشرات الموضوعات ثم يبدأ في البحث عن مدى صلاحية تلك الموضوعات وعدم سبق بحثها هنا أو هناك ، وسوف تثري هذه الأفكار قطاع البحث العلمي القرآني بإذن الله وتفتح للباحثين والباحثات آفاقاً جديدة .
انتظروا قريباً عقد هذه الدورة ، وترقبوا ثمارها للجميع .
وفقكم الله لكل خير .
 
وهذا تفريغ للأفكار بعد تنفيذها عبر تويتر ..

دورة ابتكار الأفكار البحثية
أ.د. عبدالله بن مبارك آل سيف
المهارة الأولى: مهارة القلب​

1- سوف نبدأ دورة ابتكار الأفكار البحثية بداية من الخميس القادم بإذن الله وسوف تستمر لمدة شهر كل أسبوع من خمس إلى عشر تغريدات.

2- وسوف نبقى خلال الأسبوع نشرح هذه التغريدات ونجيب على الأسئلة حولها ولا يقبل في الأسبوع ألا أسئلته أرجو أن يكون الموعد مناسبا للجميع.

3- جعلتها الأسبوع القادم حتى يكون فرصة للأخوة للعلم بها والتفاعل معها في وقتها فيمكنك إرسالها للمهتمين من طلاب الدراسات العليا.

4- كما أنها تعين أعضاء هيئة التدريس أيضا في الوصول إلى أفكار بحثية لبحوث الترقية وغيرها.

5- هذه دورة حقيقة على تويتر وأصلها دورة كنت ألقيها بعنوان توظيف الطاقات الإبداعية في البحث العلمي ويوجد تقارير عنها على الشبكة وسوف أختصر لكم.

6- وسوف أعطيكم زبدتها بما يغنيكم عنها على مراحل بإذن الله ولكن لضمان الاستفادة هناك نصائح وتوجيهات سوف أقترحها عليكم وهي:
• أن تكون على الحاسب وقت التغريد لتنفذ ما يطلب منك من التمارين.

• إحضار قائمة من العناوين في تخصصك لا تقل عن عشرين عنوانًا.

• تجري التطبيق في تخصصك.

• توافينا بالنتائج الجيدة في وقتها لإفادة الجميع.

• تتابع الأسئلة وقت التغريد لأنها ستجعلك تفهم المراد بوضوح.

7- هذه الدورة خاصة بابتكار الأفكار البحثية وسوف يتلو ذلك دورات أخرى مشابهة مثل كيفية إعداد الخطة التنفيذية للبحث.

8- وتقنيات البحث السريع ومصادر المعلومات التخصصية وطرق توظيف الإبداع في إنجاز البحث وغيرها مما يرد في وقته بإذن الله.

9- وللعلم هذه الدورة تفيد في كل التخصصات بدون استثناء وفي كل البحوث كما تفيد في ابتكار أفكار للمقالات والكتب والرسائل الصغيرة والمطويات وغيرها.

10- بسم الله نبدأ وبه نستعين ونصلي على نبيه الأمين اللهم ارزقنا الإخلاص وأعذنا من الرياء والنفاق وانفع بهذه الكلمات اليسيرة واطرح فيها البركة.

11- نبدأ الآن دورة ابتكار الأفكار البحثية على تويتر والمهارات والآليات وأدوات التفكير التي تعين على ذلك تزيد على عشرين وسنذكر منها ما يتيسر.

12- وسنذكر منها ما يتيحه تويتر من المساحة أما بعض أدوات التفكير العلمي فقد لايتيحها تويتر، المهارة الأولى مهارة القلب والمراد بها قلب الحروف.

13- وقلب الكلمات والجمل والعناوين هو نوعان قلب كلمات وقلب معاني وأفكار: مثال كلمة ناصح قلبها حصان وكلمة ملح قلبها حلم، وأما الجمل جمال الطبيعة.

14- قلبها طبيعة الجمال وأزمة استثمار: استثمار الأزمات والآن ننصح بالتطبيق على المواضيع التي في تخصصك وحاول أن تقلب الألفاظ أو المعاني ثم غرد.

15- بالحل وسأقوم بإعادة التغريد بالحلول المتميزة في جميع التخصصات التي ترد كما نستقبل الأسئلة حولها كما سأعطيكم من عندي بعض الأمثلة على بعض.

16- التخصصات مثال قلب المعنى بحث حقوق الراعي على الرعية نقلبه إلى حقوق الرعية على الراعي ولايلزم أن تفيد منها في كل المواضيع لكنها لو طبقتها على.

17- مائة موضوع في تخصصك فسوف تخرج منها بعشرات الأفكار ومثل موضوع التعزيرات البدنية نقول التعزيرات غير البدنية وهكذا.

18- مثال في النحو نقول تخريج الفروع على الأصول في النحو نقلبه إلى تخريج الفروع على الفروع في النحو ومثال في العقيدة رجحان السيئات على الحسنات.

19- نقول رجحان الحسنات على السيئات ومسألة العذر بالجهل نقول مالايعذر فيه بالجهل ومثال في علوم القرآن مشكل القرآن نقول شكل المصحف أي تشكيله.

20- أحيانا يكون القلب في الكلمة نفسها من خلال تغيير موضع الحروف مثل كلمة بحر يمكن أن يستخرج منها عشر كلمات مع التشكيل بحر وحرب وربح وغيرها.

21- أقوال أئمة أهل السنة فی الصوفية.... أقوال الصوفية في أئمة أهل السنة.

22- موقف الشيعة من الصحابة.... موقف الصحابة من التشيع.

23- طرق دلالة الألفاظ على الأحكام عند الحنفية وأثرها - طرق دلالة الألفاظ على الأحكام عند الجمهور وأثرها.

24- بدأت بعض المشاركة الإبداعية في تطبيق هذه المهارة وقد أعدت تغريدها بارك الله في هؤلاء المبدعين وأؤكد على قراءة الغريدات وفهمها بتمعن وتركيز.

25- إتقان المهارة يتطلب منك التطبيق بكثرة حتى تتقنها إتقانا تاما وتذكر قلب المعنى وقلب الفكرة وقلب الحروف وقلب الكلمات وقلب الجمل وقلب السياق.

26- وقلب النظرية كلها وقد تحتاج لقلب بعض كلمات الجملة دون بعض أو أكثرها وقد تجمع قلب الفكرة مع قلب اللفظ جرب جميع الطرق المتاحة.

27- مهارة القلب مفيدة في جميع جوانب الحياة وقد خرج بسببها ابتكارات واختراعات كثيرة مثلا كنا نذهب للمطاعم لكن أخيرا صارت المطاعم تأتينا بالتوصيل.

28- لاتستسلم في محاولة تطبيق المهارة بل ابذل جهدا مضاعفا فلدينا أسبوع كامل لنتحاور فيها ولنغرد بمشاركتكم الرائعة.

29- أحكام البيع اﻵجل، أحكام تأجيل البيع.

30- وقف اﻷصول، أصول الوقف.

31- تأجير المنفعة، نستطيع قلبها إلى منافع التأجير.

32- موقف علماء الدعوة السلفية من التغريب. موقف دعاة التغريب من الدعوة السلفية.

33- آثار حفظ القرآن على الصحة النفسية لحملته.... حفظ القرآن وأثره على الصحة النفسية.. ألا ترون أن المدلول واحد في بعض الأحيان؟ بوركتم.

34- لم تقومي بالقلب حتى الآن لكن نقول علاج الأمراض النفسية بالقرآن قلبنا المرض بالصحة وقلبنا الفكرة.

35- بل يمكن القلب في التخصص فمثلا: أحكام التشبه المنهي عنه يمكن قلبه من فقهي إلى حديثي فيكون: الأحاديث الواردة في التشبه جمعا ودراسة.

36- دس السم في العسل، ودس العسل في السم.

37- هذا جيد قلب للفظ لكن لوتقلب الفكرة لكان أقوى لأن قلب اللفظ أحيانا يكون بنفس المعنى.

38- الآثار العقدية في الاختلاط بالعمالة الاختلاط بالعمالة وآثاره العقدية.

39- ابتكار - الأفكار - البحثية موقف الشيعة من الصحابة.... موقف الصحابة من التشيع.

40- ابتكار - الأفكار - البحثية موقف الشيعة من الصحابة.... موقف الصحابة من التشيع.

41- ابتكار - الأفكار - البحثية أقوال أئمة أهل السنة في الصوفية.... أقوال الصوفية في أئمة أهل السنة.

42- لو يقال اختلاط العقائد والأفكار وأثره في صفاء العقيدة.

43- النظافة من الإيمان، و نظافة الإيمان.

44- ابتكار - الأفكار - البحثية لو يعتمد هذا الهاش تاق في المشاركة ثم أقوم بإعادة تغريدها.بورك فيك.

45- إذا لم يؤد قلب اللفظ لمعنى جديد فحاول قلب المعنى مثل الصحة للمرض والقوة للضعف والآثار للمقدمات والحياة للموت والكبر للصغر والشي لضده و نقيضه.

46- هناك كلمات لها أكثر من معنى مثل: عين: عين الإنسان، و عين الكلمة، والعين الجارية، والجاسوس، والحسد... هل تدخل في هذا الموضوع؟.

47- نعم وهذا يسمى بدائل استعمال الكلمة فيمكن تغيير الاستعمال للحصول على فكرة جديدة وعموما.هذه مهارة مستقلة لعله يأتي لها حديث.

48- الشعب يريد إسقاط النظام، والنظام يريد إسقاط الشعب (سوريا).

49- ابتكار - الأفكار - البحثية من روى عن أبي إسحاق السبيعي قبل الاختلاط: يقال من روى عنه بعد الاختلاط.

50- الربح في البيع،، بيع المرابحة.

51- الحقيقة الغائبة، وتغييب الحقيقة.

52- العولمة الغربية وموقفها من الدين موقف الدين الإسلامي من العولمة الغربية.

53- العولمة الغربية وموقفها من الدين موقف الدين الإسلامي من العولمة الغربية.

54- العنف ضد المرأة، والمرأة العنيفة.

55- ممكن علل الحديث في مسند الإمام أحمد أو الأحاديث المعلة في مسنده.

56- إجماعات ابن قدامة في المغني مفردات ابن قدامة في المغني.

57- جلد الذات، وذات الجلد.

58- هذا قلب لفظي ويمكن الذات المنتقدة وخصائصها.

59- التغريدات التي يعاد تغريدها معناها أنها محاولة في الطريق الصحيح لكن لايعني ذلك صحة العنوان مطلقا فبعض العناوين تحتاج إلى تهذيب وتعديل وتحويل.

60- مهارة القلب تتكامل مع المهارات الأخرى الآتية والتي سترشدك للعناوين الدقيقة المناسبة ولذا نتغاضى عن تعديل بعض العناوين باعتبار ما سيأتي.

61- فقه الفتوى فتوى الفقيه.

62- أحسنت نوازل الفقه بحث فقهي وفقه النوازل بحث أصولي.

63- أحكام القلة عند الأصوليين وقلبه أحكام الكثرة عند الأصوليين ويقال مثله في التخصصات الأخرى.

64- القلة والكثرة عند الأصوليين، القلة والكثرة عند الفقهاء - المحدثين - المفسرين.

65- النوازل في المسائل الأصولية، أثر المسائل الأصولية في النوازل.

66- التداخل بين الحدود التداخل بين التعزيرات.

67- العولمة الغربية وموقفها من الدين موقف الدين الإسلامي من العولمة الغربية.

68- في الحديث: فقه المحدثين: الأحاديث الفقهية - مناهج المحدثين في كتبهم: المؤلفات في مناهج المحدثين/الحديث الموضوعي: الوضع في الحديث.

69- في الحديث: موقف المدرسة العقلية من السنة النبوية - موقف المحدثين من المدرسة العقلية - أثر الحديث في اختلاف الفقهاء - خلافات الفقهاء المبنية على أثر.

70- يزيد البليهي: استثمار الأوقاف الأوقاف الاستثمارية ربح ما لم يضمن ضمان الأرباح أموال الوقف وقف الأموال.

71- المصارف الإسلامية أسلمة المصارف.

72- في النحو وعلومه: المقاصد النحوية في شرح شواهد شروح الألفية: المقاصد الصرفية في شروح الألفية - الأقيسة النحوية: النحو القياسي.

73- في النحو: الشواهد النحوية من غير القرآن الكريم في تفسير الطبري: الشواهد النحوية من القرآن - اختيارات سيبوية النحوية: اختيارات سيبويه غير النحوية.

74- استخدام مهارة القلب قد ينقلك لتخصص آخر وهذه مهارة أخرى سيجري الحديث عنها وكيفية الاستفادة منها في حينها بإذن الله.

75- يزيد البليهي أحكام العيب عيب الأحكام نظرية التابع تابع النظرية دلالة المفهوم مفهوم الدلالة.

76- يزيد البليهي: العمل المصرفي مصرف العمل التصرف بالوقف وقف التصرف.

77- الأمثلة التي تطرح مجرد تدريب ولايعني مناسبتها فقد يكون بعضها مبحوثا كما أنها تحتاج لتعديل في الصياغة والتكشيف عن مدى تسجيلها.

78- ابتكار- الأفكار - البحثية علاقة الأدب بالعقيدة.... علاقة العقيدة بالأدب.

79- لاحظت أن قلب الكلمات أحياناً لا يغير الموضوع فيتنبه.

80- القلب نوعان لفظي معنوي فإذا لم يفد اللفظي فاستفد من القلب المعنوي للفكرة والموضوع وأحيانا تقلب موضوع اللفظ المركب جميعا.

81- في الأدب: تاريخ الأدب الحديث - تاريخ الحداثة في الأدب - مناهج المؤلفين في الأدب: المؤلفات في المناهج الأدبية.

82- القوادح العقدية في نثر وكلام شيخ المعرة.

83- في السيرة: مميزات الدعوة في العهد المكي: مميزات الدعوة في العهد المدني - أوضاع العالم قبل البعثة النبوية: أوضاع العالم بعد البعثة النبوية.

84- اجتماع: أثر المجتمع في اتخاذ القرار: القرارات المؤثرة في المجتمع - أثر القنوات الفضائية في قيم المجتمع - أثر قيم المجتمع على القنوات الفضائية.

85- لو يقال موقف السلف من البدع أو افتراءات أهل البدع.

86- الإثبات في باب الصفات بين أهل السنة والمشبهة النفي في باب الصفات بين أهل السنة والمعطلة.

87- افتراءات أهل الأهواء والبدع ضد العقيدة السلفية موقف أهل البدع من العقيدة السلفية..

88- إذا أردت أن تتقن المهارة إتقانا تاما فأقترح عليك أن تتمرن عليها وتستخرج ما لايقل عن عشرين موضوعا بهذه المهارة وحينها تجري المهارة في عروقك.

89- استعرض قائمة المواضيع في قسمك وطبق عليها المهارة واستخرج ما تستطيع.

90- ما زلنا في المهارة الأولى من مهارات ابتكار الأفكار البحثية وهي مهارة القلب ونحن في مرحلة التمارين والتطبيق لبضعة أيام ثم ننتقل إلى المهارة 2.

91- يمكن أن أعطي كل واحد منكم موضوعا إذا شاء ولكن ثم ماذا وهو لم يتقن المهارة.إتقان المهارة أهم بكثير من الحصول على موضوع علمني الصيد ولا تعطني.

92- سر الإخلاص إخلاص السر، منقول بادحدح.

93- صدقوني إتقان هذه المهارة والمهارات الآتية سيكون لها تأثير عجيب على حياتكم العلمية والعملية وسوف تسعفك في مواقف كثيرة وسوف تذكر كلامي جيدا.

94- أو جودة المشاريع- مشاريع الجودة الهندسة القيمية - التقييم الهندسي... الخ.

95- وماذا عن أصحاب التخصصات التطبيقية كالهندسة وغيرها؟ إدارة مشاريع الجودة - جودة إدارة المشاريع.

96- النظرة الشمولية في النظم النظم الشمولية في النظرات المختلفة.

97- ليس المقصود وضوح المهارة بل إتقانها إتقانا تاما.بأن تستطيع أن تطبقها على غالب دليل عناوين الرسائل في تخصصك باحتراف.

98- لعلكم لاحظتم فائدة مهارة القلب في ابتكار الأفكار البحثية فكيف إذا أتقنتها فكيف إذا أتقنت بقية المهارات العشرين.حينها لن تشكو من عدم..

99- الرجال الذين تكلم عليهم: أبوداود. أو الترمذي.أو الإمام احمد.أو أبوزرعة.أو ابن حبان أو الطبري...

100- أحكام المزايدة في الفقه الإسلامي.

101- أحكام المناقصة في الفقه الإسلامي.

102- أحكام التأمين التجاري - أحكام التأمين التعاوني.

103- العلاج في المستشفيات، وعلاج المستشفيات.

104- لكل مقام مقال، ولكل مقال مقام.

105- أحكام التغليظ في الفقه الإسلامي - أحكام التخفيف في الفقه الإسلامي.

106- ‏أحكام التعجيل في الفقه الإسلامي.

107- أحكام التأجيل في الفقه الإسلامي.

108- حجية البريد الإلكتروني في إثبات العقود.... حجية العقود المبرمة بالبريد الإلكتروني.

109- رد الاعتبار في الشريعة در الاعتبار في النظام رد الاعتبار في الدعاوى الكيدية رد الاعتبار في القانون الدولي.

110- الفروق الأصولية في الأدلة المتفق عليها - يمكن أن تكون: الفروق الأصولية في الأدلة المختلف فيها، أو في دلالات الألفاظ.

111- المسائل الأصولية المنصوصة عن الإمام أحمد في مباحث الأدلة/يمكن أن تكون: عن غير أحمد من الأئمة، أو المنصوصة في غير الأدلة.

112- آلية القبض في الجرائم المعلوماتية - سجن التهمة.

113- سوف تنزل على موقعي في محور الدراسات العليا والموقع في الرابط الذي تحت الصورة في الملف التعريفي للحساب.

114- الأبحاث الفقهية يمكن من زاوية مقارنة مع الأنظمة فهي صالحة لقسمكم في مجملها.

115- ابتكار -أفكار -بحثية الأحكام المتعلقة بالشَعر في الفقه الإسلامي الأحكام المتعلقة بالشعر في الفقه الإسلامي.

116- ولذا يعتبر من آليات الوصول للأفكار البحثية المهمة الاستفادة من أفكار الكتب المطبوعة أو الأبحاث التكميلية لتسجيلها رسالة ماجستير أو دكتواره.

117- فبإمكانك زيارة المكتبة وزيارة ركن التخصص الذي تدرسه مثل علم الحديث وتنظر في عناوين الكتب فإذا أعجبك ولم يكن مسجلا فيمكن تسجيله.

118- صدقوني أيها الإخوة إذا تابعتم الدورة لن تطلبوا مني اقتراح مواضيع في تخصصكم لأنكم ستصلون لها بإذن الله بكل سهولة لوحدكم وأنا الذي سأحتاجكم.

119- نظام ساهر، وتنظيم ساهر.
 
تغريدات مهارة ابتكار الأفكار البحثية الثانية الثالثة والرابعة​

1. بسم الله نبدأ المهارة الثانية مهارة التكبير والمهارة الثالثة مهارة التصغير والمهارة الرابعة استخراج القسيم وسوف نشرح الجميع .
2. التصغير بأن نقوم بتصغير موضوع كبير في لفظه أو معناه ويدخل فيها معنى التخصيص مثلا : أحكام أحكام قراءة القرآن نقول أحكام قراءة القرآن في كتاب المغني
3. مثال أخر : زكاة المصانع-نقول زكاة المصانع عند الحنابلة-نوازل العبادات-نقول نوازل الصلاة او نوازل الحج بمعنى أن نتحول من التخصص العام إلى التخصص الدقيق ومعلوم أن التخصص الدقيق يكون كلامه أدق.
4. في مجال تخصصه فمن سيبحث نوازل الحج لوحدها سيكون أدق ممن سيبحث نوازل الحج ضمن بحثه نوازل العبادات وهكذا
5. والتكبير يعني أن نأتي إلى موضوع صغير ثم نقوم بتكبيرة ليكون على مستوى بحث .والتكبير قد يكون بتعميم الموضوع أو بتكبير فكرته
6. مثال تعميم الموضوع أن نجد بحث ترقية صغير في مسألة معينة فنقوم بتعميم الموضوع وتكبيره مثال أحكام الطفل في باب الصلاة نقوم بتكبيره إلى
7. أحكام الطفل في أبواب العبادات ليكون مناسبا للماجستير .ومثال تكبير الفكرة أن نجد مقالا جيدا صغيرا في موضوع معين فنقوم بتكبيره لتكون فكرته
8. رسالة ماجستير مثال : مقال عن التمويل المهيكل في صفحتين نكبر فكرته إلى بحث ماجستير ونجمع كل المسائل حوله
9. أما استخراج القسيم فهي تعني أن كل موضوع في الغالب له قسيم مثل الأخ يرجعان لأب واحد ويعودان إلى تقسيم واحد مثال أحكام الرجل قسيمه أحكام المرأة
10. أما استخراج القسيم فهي تعني أن كل موضوع في الغالب له قسيم مثل الأخ يرجعان لأب واحد ويعودان إلى تقسيم واحد مثال أحكام الرجل قسيمه أحكام المرأة
11. وبعد الصلاة سنأخذ أمثلة في الثلاث في تخصصات متعددة ليتضح المراد أكثر ثم نطلب منكم المشاركة ثم نعطيكم أسئلة للجواب عليها لنقيس مدى فهمنا لها.
12. من التكبير أن تأخذ فصلاً أو بابا من رسالة علمية فتكبره ليكون رسالة ماجستير بأن تزيد عدد المسائل إلى العدد المطلوب .وهذا باب مفيد جدا للوصول للعناوين
13. مهارة استخراج القسيم تشبه العائلة فكل موضوع له أخ ووالد فنحن نذهب للوالد ونسأله عن بقية أبنائه وأسمائهم ثم نختار واحدا من الأبناء
14. مثال في تخصص الفقه: آثار عقود المعاملات في الفقه الإسلامي : تصغيره : آثرها في عقود البيع .تكبيره : آثار العقود في الفقه.قسميه: آثار عقود الإرفاق
15. مثال فقه: أثر التداوي في الصيام:تكبيره : آثار التداوي في العبادات :تصغيره : آثار التداوي صيام المرأة :قسيمه : آثار التداوي في الصلاة
16. مثال فقه: أثر الطوارئ في الصلاة: تكبيره :أثر الطواريء في العبادات :تصغيره: أثر الطواريء في صلاة الجمعة:قسيمه : أثر الطواريء في الحج
17. مثال أصول الفقه: الأدلة العقلية عند الإمام مالك: تكبيره : الأدلة عند الإمام مالك:تصغيره:دليل القياس عند الإمام مالك:قسيمه: الأدلة الشرعية عند الإمام مالك
18. مثال أصول الفقه: الاجتهاد والتقليد عند الشاطبي:تكبيره :أصول الفقه عند الشاطبي:تصغيره: الاجتهاد عند الشاطبي:قسيمه : الأدلة الشرعية عنده
19. مثال أصول الفقه: التحريم والكراهة عند الأصوليين:تكبيره : الأحكام التكليفية عند الأصوليين: تصغيره :التحريم عند الأصوليين:قسيمه: الوجوب والاستحباب عندهم.
20. مثال قسم الثقافة: الإسلام ودعوى التجديد في مجال الأسرة:تكبيره: الإسلام ودعوى التجديد في مجال الأسرة والمجتمع:تصغيره : في مجال العائلة:قسيمه:الإسلام ودعوى الحرية..
21. مثال قسم الثقافة: التبشير في القرن الإفريقي ومقاومته:تكبيره في آسيا:تصغيره:في نيجيريا:قسيمه: نشر التشيع في أفريقيا.
22. مثال قسم الثقافة: الدستور في البلاد الإسلامية ومشكلاته في ضوء الإسلام:تكبيره:في العالم:تصغيره في الأردن:قسيمه :في البلاد غير الإسلامية.
23. مثال القرآن وعلومه: اليتيم ومعاملة اليتامى في القرآن الكريم: تكبيره :الفقراء :تصغيره في سورة البقرة وآل عمران:قسيمه :الأرامل .
24. مثال القرآن وعلومه: اليسر في القرآن الكريم:تكبيره : الأخلاق في القرآن الكريم:تصغيره : اليسر في الآيات المدنية:قسيمه:العسر في القرآن الكريم.
25. مثال القرآن وعلومه: المتشابه اللفظي في القرآن الكريم وتوجيهه:تكبيره :المتشابه عموما بأنواعه في القرآن الكريم:تصغيره : بكونه في الآيات المكية:قسيمه:المتشابه المعنوي.
26. مثال في قسم السنة: مرويات أبي سعيد الخدري في مسند أحمد: تكبيره في الكتب التسعة :تصغيره: نخصص بما رواه عنه أحد كبار تلاميذه كابنه عبدالرحمن أو عطاء أو سعيد بن المسيب :قسيمه:في صحيح البخاري
27. مثال في قسم السنة: علم الحديث في مكة المكرمة خلال العصر المملوكي:تكبيره في العهد العباسي:تصغيره : علم رجال الحديث: قسيمه: في المدينة.
28. مثال في قسم السنة: حقوق المرأة وواجباتها في ضوء السنة:تكبيره بعدة طرق منها:حقوق الرجل والمرأة:تصغيره بطرق منها:في صحيح البخاري:قسيمه حقوق الرجل.
29. في النحو والصرف: حروف الجر في ديوان الحماسة لأبي تمام :تكبيره: الحروف عموما:تصغيره: حروف الجر الأصلية غير الزائدة:قسيمه:حروف العطف
30. في النحو والصرف: منهج التفكير النحوي عند ابن الفخار في شرحه لجمل الزجاجي:تكبيره : التفكير النحوي والصرف:تصغيره :في باب الفاعل والمفعول به:قسيمه:الصرفي.
31. في النحو والصرف: الشواهد النحوية من غير القرآن الكريم في تفسير الطبري:تكبيره :النحوية والصرفية: تصغيره :في أبواب الجموع :قسيمه: تفسير ابن كثير
32. في العقيدة: ابن حزم وموقفه من الإلهيات :تكبيره:في مسائل العقيدة عموما:تصغيره:في كتاب كذا: قسيمه : ابن عربي وموقفه من الإلهيات.
33. في العقيدة: تنزيه الله تعالى عما أوجبه عليه المعتزلة: تكبيره في الفرق عموما:تصغيره في باب الأسماء والصفات:قسيمه: الخوارج.
34. في العقيدة: موقف ابن تيمية من المعتزلة في مسائل العقيدة:تكبيره :والخوارج :تصغيره:في أصول المعتزلة الخمسة:قسيمه:الأشاعرة.
35. في قسم التربية: أنماط القيادة الإدارية لمديرات المدارس المتوسطة في مدينة الرياض وأثرها في التحليل الدراسي:تكبيره:مدراء عموما:تصغيره:شمال الرياض:قسيمه:مدراء رجال.
36. في قسم التربية: الأخطاء الإملائية الشائعة بين تلميذات الصف السادس الابتدائي بمدينة الرياض:تكبيره: المدارس عموما:تصغيره: المدارس الأهلية
37. في الاجتماع:الماوردي والاجتماع السياسي:تكبيره :تعميم الاجتماع:تصغيره في كتاب كذا:قسيمه:ابن خلدون أو الاجتماع غير السياسي.
38. ولعل في هذه الأمثلة كفاية .وعموما أحيانا يكون هناك أكثر من قسيم وأكثر من طريقة للتكبير أو التصغير في الموضوع الواحد كما مر في الأمثلة.
39. حسنا .هذه المهارات يمكن أن تطبقها على دليل الرسائل في تخصصك وسوف تستخرج منها الكثير من الموضوعات المناسبة بالعشرات بإذن الله.
40. هذه الأدوات مثل القلم يختلف الناس في حسن الاستفادة منه وكلما أتقن الإنسان هذه المهارة لكما كان أكثر استفادة من غيره فيها.
41. الباحث لديه عقبات كثيرة في طريق البحث وهذه أولها وسنحاول هنا بإذن الله القضاء على هذه العقبة ثم ننتقل للعقبات الأخرى لنحلها بمهارات إبداعية أخرى
42. إذا جمعت القسيم مع القسيم فهذا تكبير له وإذا أفردت أحدهما فقد أخذت بأحد القسيمين وتكون بذلك صغرته.
 
شكر الله لكم..
مهارات القلب والتكبير والتصغير والقسيم قد تفيد في بعض جوانب البحوث، ولكن اعتمادها كمنهجية أو كآليات بحث أساسية يؤدي بالضرورة إلى الإغراق في الجزئيات..
وهذه التغريدات ذكّرتني بمقالة كتبتها في هذا الملتقى منذ فترة بعنوان: "ملاحظات منهجية حول إنتاج المعرفة القرآنية"
في هذا الرابط: http://vb.tafsir.net/tafsir21459/
 
جزاكم الله خيراً، سؤالي ألا يفترض في البحث العلمي أن يجيب عن إشكال داخل الحقل المعرفي أو داخل الواقع المعاش؟ وإلى أي مدى ستخدم هذه المهارات الإشكالات التخصصية وحاجة الواقع؟
 
فعلا أبدع الدكتور عبد الله في توظيف هذه المهارات في توليد الموضوعات والأفكار البحثية .
وله دورة ومذكرة أو حقيبة تدريبية متميزة في هذا .
ومن المعلوم أن الموضوع أو الفكرة البحثية لا بد أن تمر بمراحل ويجري عليها تعديل وتطوير، فلا يفهم من تطبيقات وأدوات الدكتور عبد الله أن الباحث يستطيع ابتكار موضوع جديد مناسب من خلال تمرين أو جلسة قصيرة، ولكنها تفتح للباحث آفاقاً رحبة وتدله على أفكار قد تكون غائبة عن ذهنه، وإذا ولدت الفكرة سَهُلت تنميتُها وتحسينها .
 
فعلا أبدع الدكتور عبد الله في توظيف هذه المهارات في توليد الموضوعات والأفكار البحثية .
وله دورة ومذكرة أو حقيبة تدريبية متميزة في هذا .
ومن المعلوم أن الموضوع أو الفكرة البحثية لا بد أن تمر بمراحل ويجري عليها تعديل وتطوير، فلا يفهم من تطبيقات وأدوات الدكتور عبد الله أن الباحث يستطيع ابتكار موضوع جديد مناسب من خلال تمرين أو جلسة قصيرة، ولكنها تفتح للباحث آفاقاً رحبة وتدله على أفكار قد تكون غائبة عن ذهنه، وإذا ولدت الفكرة سَهُلت تنميتُها وتحسينها .

هذا هو الذي يحدث تماماً ، ففكرة الموضوع سوف تختبر من قبل المتخصصين وينظر فيها هل سبق بحثها أم لا ، وهل هي جديرة بالبحث أم لا .
وقد اتفقت مع الدكتور على عقد الدورة في مقر مركز تفسير قريباً ، وسنعلن عنها لمن يرغب الالتحاق من طلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه .
 
وقد اتفقت مع الدكتور على عقد الدورة في مقر مركز تفسير قريباً ، وسنعلن عنها لمن يرغب الالتحاق من طلاب الدراسات العليا في القرآن وعلومه .

لعلها تعقد أكثر من مرة إن شاء الله للأساتذة ولطلاب الدراسات العليا .
 
جزاك الله خيراً يا شيخ عبدالرحمن، ونفع بكم، ويسر أمركم، وهذه التغريدات مفيدة ونافعة، نفع الله بها.
وبالنسبة لمهارة ابتكار الأفكار البحثية، لها علاقة قوية بمجال التفكير الموضوعي؛ لأن العقل إذا توسعت مداركه، وتمددت الخلفية العلمية بسبب القراءة والبحث، تمكن الباحث من ابتكار أفكار بحثية بمجرد طرح الاسئلة النقدية المهمة، وهي كالتالي:
- لماذ ..؟
- متى ..؟
- أين ..؟
- ماذا ..؟
- كيف ..؟
- من ..؟
فبطرح هذه الاسئلة على موضوع عام، يمكن أن نستجلب من الاجابات عددا من المواضيع المهمة في ذات الموضوع وفروعه، ومع هذه المهارة، والمهارات التي أفاد بها الدكتور، يمكن للباحث أن يبتكر عددا مهولاً من المواضيع البحثية، بل يمكن من خلال هذه المهارات ان يصبح متمكناً في التقشيق والتفريع.
فشكر الله للشيخ الدكتور/ عبدالله آل سيف، وللشيخ الدكتور/ عبدالرحمن الشهري، ونفع الله بالجميع.
 
عودة
أعلى