إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها

إنضم
07/06/2015
المشاركات
47
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
الإقامة
العراق
ubQ3EFi.gif

القول في تأويل قوله تعالى: [سورة البقرة (2) : آية 26]
إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلاً ما بَعُوضَةً فَما فَوْقَها فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَأَمَّا الَّذِينَ كَفَرُوا فَيَقُولُونَ ماذا أَرادَ اللَّهُ بِهذا مَثَلاً يُضِلُّ بِهِ كَثِيراً وَيَهْدِي بِهِ كَثِيراً وَما يُضِلُّ بِهِ إِلاَّ الْفاسِقِينَ (26)

x9ryxW5.png
يقول الشيخ القاسمي في محسن التأويل:
ومعنى الآية: إنه تعالى لا يترك ضرب المثل بالبعوضة، ترك من يستحيي أن يتمثّل بها لحقارتها. أي لا يستصغر شيئا يضرب به مثلا- ولو كان في الحقارة والصغر كالبعوضة- كما لا يستنكف عن خلقها، كذلك لا يستنكف عن ضرب المثل بها، كما ضرب المثل بالذباب والعنكبوت في قوله: يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ، إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ، وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ، ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ [الحج: 73] ، وقال: مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِياءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ، اتَّخَذَتْ بَيْتاً وَإِنَّ أَوْهَنَ الْبُيُوتِ لَبَيْتُ الْعَنْكَبُوتِ، لَوْ كانُوا يَعْلَمُونَ [العنكبوت: 41] ، وغير ذلك من أمثال الكتاب العزيز. فما استنكره السّفهاء وأهل العناد والمراء، واستغربوه من أنتكون المحقرات من الأشياء ومضروبا بها المثل- ليس بموضع للاستنكار والاستغراب.
knVn5gz.gif

x9ryxW5.png
ويقول الامام القرطبي في تفسيره:

واختلف المتأولون في معنى" يستحيي" في هذه الآية فقيل: لا يخشى، ورجحه الطبري، وفي التنزيل:" وتخشى الناس والله أحق أن تخشاه «1» " [الأحزاب: 37] بمعنى تستحي.
وقال غيره: لا يترك.
وقيل: لا يمتنع.
وأصل الاستحياء الانقباض عن الشيء والامتناع منه خوفا من مواقعة القبيح، وهذا محال على الله تعالى.
وفي صحيح مسلم عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله، إن الله لا يستحيي من الحق. المعنى لا يأمر بالحياء فيه، ولا يمتنع من ذكره.
x9ryxW5.png
ويقول ايضا:

والبعوضة: فعولة من بعض إذا قطع اللحم، يقال: بضع وبعض بمعنى، وقد بعضته تبعيضا، أي جزأته فتبعض.
o والبعوض: البق، الواحدة بعوضة، سميت بذلك لصغرها. قاله الجوهري وغيره.
قوله تعالى: (فما فوقها) قد تقدم أن الفاء بمعنى إلى، ومن جعل" ما" الأولى صلة زائدة ف"- ما" الثانية عطف عليها.
وقال الكسائي وأبو عبيدة وغيرهما: معنى" فما فوقها"- والله أعلم- ما دونها، أي إنها فوقها في الصغر. قال الكسائي: وهذا كقولك في الكلام: أتراه قصيرا؟ فيقول القائل: أو فوق ذلك، أي هو أقصر مما ترى.
وقال قتادة وابن جريج: المعنى في الكبر. والضمير في" أنه" عائد على المثل أي أن المثل حق.
___
حقائق علميه عن البعوض

knVn5gz.gif
1. عرف البعوض قبل حوالي 400مليون سنة
2. يوجد حوالي 2700نوع من البعوض.
3. يبلغ معدل وزن البعوضة 2.5ملغرام
4. تتعرف البعوضة على الضحية عن طريق حركة الضحية,الامواج تحت الحمراء التي تنبعث من الجسم,والمحفزات الكيمياوية(مثل ثاني اوكسيد الكاربون الذي ينبعث من النفس,ورائحة التعرق)وعلى مسافة بين 25الى35متر.
5. واصحاب الاجسام الضخمة هم اكثر عرضة للسعات البعوض .
6. والاشخاص الاكثر نشاطا اكثر عرضة للسعات البعوض وذلك لزيادة ثاني اوكسيد الكاربون المنبعث اثناء الاجهاد.
7. رائحة الاقدام يمكن ان تجتذب انواع معينة من البعوض.
8. والملابس الغامقة تجتذب انواع معينة من البعوض اكثر من الملابس الفاتحة.
9. الليلة المقمرة(يكون القمر فيها بدرا)يمكن ان تزيد من فعالية البعوض500مرة.
10. تعيش البعوضة الانثى اكثر من ضعف حياة الذكر(حوالي شهر).
11. الانثى فقط هي التي تتغذى على دم الانسان وذلك لوجود بعض البروتينات في الدم التي تساعد في نمو البويضات.
12. افضل طريقة لطرد العوض هو المروحة الكهربائية .
13. وكلمة البعوضه هي كلمة اسبانية تعني الذبابة الصغيرة.
14. والبعوضة هي من اهم اسباب الوفاة في العالم حيث تقوم بنقل مرض الملاريا واحمى الصفراء والحمى النزفية.
15. تبلغ دورة حياة البعوضة من البيضة وحتى تكون حشرة كاملة اربعة ايام.
16. التغذية الرئيسة للبعوض هي من رحيق النباتات وتجتاج الدم فقط لانضاج البيوض.
17. تضع انثى البعوضة حوالي 300 بيضة في كل مرة.
18. تضع انثى البعوض البيض في الماء الذي يعتبر ضروري لاطوار نمو البعوضة.

Fdkpvo9.png
g4hWvW0.png
.لماذا البعوضة وليس غيرها من الحشرات:يمكن القول والله اعلم ان البعوضة صغيرة الحجم ظاهرة للعيان معروفة لدى الناس كما ان لسعتها يمكن ان تنبه الانسان لوجودها معه,وبهذا سيكون هذا المثل امام الانسان في كل حين يحثه على التأمل في خلق الله.
g4hWvW0.png
لماذا قال الله(ان الله لايستحي...)وذلك والله اعلم بان الناس تستحقر هذه الحشرة حيث يمكن قتلها بسهولة اي انها كائن ضعيف.وكما هو معلوم بان ميزان الناس هو الحجم والقوة .و قد تبين في عصرنا الحاضر بان هذه الكائنات الدقيقة هي ادعى للتامل مما في خلقها من الدقة والتعقيد مما يعجز عن تصوره العقل البشري وهذا التصور لم يكن معلوما في العصور السابقة.
g4hWvW0.png
هل البعوضة تشابه الذبابة....نعم هناك اوجه من التشابه وهو صغر الحجم وتكون ظاهرة للعيان ومن نفس الفصيلة اي من الحشرات.ولكن هناك رابط بين الاثنين اذا تاملنا الاية في سورة الحج.

LTJ83Hb.png
(يا أَيُّهَا النَّاسُ ضُرِبَ مَثَلٌ فَاسْتَمِعُوا لَهُ، إِنَّ الَّذِينَ تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ لَنْ يَخْلُقُوا ذُباباً وَلَوِ اجْتَمَعُوا لَهُ، وَإِنْ يَسْلُبْهُمُ الذُّبابُ شَيْئاً لا يَسْتَنْقِذُوهُ مِنْهُ، ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ [الحج: 73])


WDV4PaF.png
فالاثنان يسلبون شيئا وكما هو معروف فالبعوضة تسلب الدم ولايمكن استنقاذه منها وتكون هي ضعيفة بسهولة قتلها كما ان الانسان لايقدر ان يستنقذ هذا الدم اذا سلب منه.
g4hWvW0.png
هل المقصود بالاية هي البعوضة بعينها . سواءا اخذنا بالقول بما فوقها او دونها فان سياق الاية يدل على ان المثل يشمل كائنات متعدده .كما ان المثل كما هو معلوم يذكر للتنبيه على جزء من كل وهذا يجرنا للقول بان جميع الحشرات الظاهرة للعيان وصغيرة الحجم هي جزء من هذا المثل.
g4hWvW0.png
هل نرجح التفسير وما فوقها بالكبر ام الصغر.والترجيح والله اعلم هو مافوقها في الكبر وذلك لان الناس في ذلك الوقت لايمكن ان يتصوروا هنالك شيء متناهي في الصغر ويحتاج الى مجاهر لرؤيته.اما في وقتنا الحاضر (وهذا من اعجاز القران)ان نتقبل ان هناك كائنات متناهية في الصغر فيها من الاعجاز في الخلق مالايمكن لعقل ان يتصوره.
لاتحرمونا من دعائكم وارائكم وفقكم الله ورعاكم
الدكتور هشام محمد طاهر
الكتاب الاسلامي الالكتروني
http://180170.com/17v
 
جزاك الله خيرا.
البعوضة كلمة عربية وليست اسبانية. ولكن الحقائق المذكورة مترجمة فلم يفطن المترجم اليها.
 
جزاك الله اخي الامين خيرا على هذه الملاحظة والمقصود بها كلمة(mosquito)وقد قمت بترجمتها من موقع علمي متخصص بالبعوض .والكلمة الانكليزية هي المقصودة بكونها من اصل اسباني.
 
عودة
أعلى