إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ

إنضم
9 أكتوبر 2010
المشاركات
36
مستوى التفاعل
0
النقاط
6
السلام عليكم ورحمة الله وبركته

في نقاش مع احد المهتمين بالتفسير عن قوله تعالى (إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ ) وهل معناها انشقت .

قال يختلف المعنى . ففهمه لكلمة انفطرت اي لم تعد تحمل الكواكب وخرجت منها فالانفطار خروج شي من شي لم يعد قادر على حمله او احتوائه وعندها سالته عن قوله تعالى (إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ) كانت الاجابه بقوله تعالى ( وَاللَّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لَا تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۙ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ ) وسالته عن فاطر السماوات والارض كانت الاجابه قوله تعالى ( أَأَنتُمْ أَشَدُّ خَلْقًا أَمِ السَّمَاءُ ۚ بَنَاهَا (27) رَفَعَ سَمْكَهَا فَسَوَّاهَا (28) وَأَغْطَشَ لَيْلَهَا وَأَخْرَجَ ضُحَاهَا (29) وَالْأَرْضَ بَعْدَ ذَٰلِكَ دَحَاهَا (30) أَخْرَجَ مِنْهَا مَاءَهَا وَمَرْعَاهَا ) . وسالته عن حديث الاعرابي انا اول من فطرها وكان جوابه اي انا اول من اخرج ماءها . وعندما سالته عن قوله تعالى هل ترى من فطور لم احصل على اجابه وقال ان ماسمعته ليس تفسير انما محاوله للفهم وسماها فقه خطاب القران ويمكن قبولها او ردها او تعديلها .
وكان هناك نقاش عن فقه الخطاب القراني .
واطمع في راي الاخوة الكرام عن ماقيل سابقا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
اخي / غازي - السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فطر : لها معاني منها ( والعلم عند الله ) الاتقان ودقه التفاصيل المتناهيه فمن مكونات الخليه الدقيقه وما اصغر بكثير من الخليه الي (جسم الانسان ) كمثال وتجمع هذه الخلايا لاداء وظيفه معينه او تحولها لتكوين اجهزه داخليه او خارجيه كالجهاز العصبي ، القلبي الدوري، العظمي ، اللمفاوي ،العضلي ، التنفسي ... الخ ، وعند التفكر والنظر يظهر له عظيم قدرة المولى عزوجل - سبحانه وتعالى .، وقوله تعالى (صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ (88) النمل

وعلى ضوء ماسبق اجيبك على سؤالك حول( قوله تعالى (إِذَا السَّمَاءُ انفَطَرَتْ )
الانفطار هنا لايعني الانشقاق ولكنه ، تفكك للسماء ورجوع تدرييجي عكسي لخلقها واصلها الاول ، (الدخان ) واقرا ان شئت قوله تعالى ( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104) الانبياء

ملاحظة
والايات السابقه في افتتاحية الموضوع ،التي استدل بها / اخونا في الله - بارك الله فيه لاتصف مفردة ( فطر) ولكن ، اذا تدبرتها جيدا ( اخي غازي ) قد تلاحظ العموم والخصوص ،(مفردة -فطر - اشمل) فمثلا السمع والبصر لهما اصل خلقي تنازلي حتى اللاشي و تفاصيل دقيقه يحتارالعقل في وصفها وهذا التصورفي ظني اقرب الي مفردة (فطر ) ، قوله تعالى (
عَالِمِ الْغَيْبِ لَا يَعْزُبُ عَنْهُ مِثْقَالُ ذَرَّةٍ فِي السَّمَاوَاتِ وَلَا فِي الْأَرْضِ وَلَا أَصْغَرُ مِنْ ذَلِكَ وَلَا أَكْبَرُ إِلَّا فِي كِتَابٍ مُبِينٍ (3 ) فله سبحانه وحده الملك كله والامر والخلق كله ،لاإله إلا هو ، وحده لاشريك له الملك وله الحمد بيده الخير واشهد انه على كل شي قدير

والله اعلم
 
عودة
أعلى