إليكم ياقُـرَّاء بلاد الشام .. أفيدونا

إنضم
11/03/2009
المشاركات
1,240
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
الإقامة
الرياض- حضرموت
بسم الله الرَّحمن الرَّحيم
مما وقفتُ عليه في مشيخة الإقراء بالشام : العالم المقرئ أبا المواهب محمد بن عبد الباقي البعلي الحنبلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق، المولود سنة 1044هـ ، والمتوفى سنة 1126هـ :
وهو قرأ على والده مفتي الحنابلة وشيخ القراء بالديار الشامية الشيخ عبد الباقي بن عبد الباقي بن عبد القادر بن عبد الباقي بن إبراهيم بن عمر بن محمد البعلي الأزهري الدمشقي الحنبلي ، المولود سنة 1005هـ ، والمتوفى سنة 1071هـ ، ذكر أبو المواهب أنه قرأ عليه كثيراً من الكتب والرسائل، منها: الجزرية وشروحها، كشرح القاضي زكريا الأنصاري، والشاطبية، وما يوجد من شروحها، كشرح الجعبري وأبي شامة والهمداني والفاسي والأندلسي وشعلة وابن القاصح وغيرها من الشروح ، وكذا قرأ عليه لطائف الإشارات للقسطلاّني في الأربعة عشر وأجازه بما فيه ، وقرأ عليه القراءات إفراداً وجمعاً، وقرأ عليه عرضاً ختمتين ، أحدهما للسبعة من الشاطبية ، والأخرى للثلاثة من الدرة ، وأجازه بجميع كتب ابن الجزري، كالنشر وطيبته والتقريب ، وبالقراءة والإقراء من هذه الطريق . ( تصرف من كلام أبي المواهب في مشيخته ص 37- 38 تحقيق مطيع الحافظ ) .
وقال الشيخ عبد الباقي البعلي الحنبلي - والد أبي المواهب - :( قرأت القرآن جميعه من طريق الشاطبية والتيسير ،ثم قرأت البقرة من طريق الدرة ، ثم قرأت جميع القرآن من طريق النشر للقراء العشر،بعد أن أفردت لكل قارئ ما تيسر، قراءة محررة مجودة مرتلة ، مقرونة بالتيقظ ، مشتملة على التفطن والتحفظ ، قرأت لذلك كله على الشيخ عبد الرحمن اليمني شيخ الإقراء بالديار المصرية ) . ( رياض أهل الجنة بآثار أهل السنة لعبد الباقي الحنبلي اختصار الفاداني صـ14 ) .
وقرأ أبو المواهب الحنبلي أيضاً على:أبي العزائم سلطان بن أحمد المزاحي ، قال عنه أبو المواهب: ( قرأت عليه القرآن إفراداً وجمعاً للعشرة من طريق الطيبة جانباً من سورة البقرة ، وحضرت سماعه لجماعة من المصريين والمغاربة ، ومن غالب الآفاق وقرى مصر للسبعة وللثلاثة من طريق الدرة و الشاطبية ، وللعشرة من طريق طيبة النشر ، وللأربعة عشر إفراداً وجمعاً من طريق القباقبية وغيرها، وأجازني من هذه الطرق كلها ) . ( مشيخة أبي المواهب صـ77 ) .
و قرأ أبو المواهب أيضاً على:شيخ الإقراء في البلاد المصرية محمد بن إسماعيل البقري المتوفى سنة 1107هـ بعد أن تجاوز المئة عام ، قال أبو المواهب :( قرأت على الشيخ محمد البقري حين توجهت إلى مصر سنة 1071هـ إفراداً وجمعاً للعشرة من طريق الطيبة ختماً كاملاً ، وأفرد لي للأربعة التي فوق العشرة ) . ( مشيخة أبي المواهب صـ100 ) .

فيا علماء وقـراء بلاد الشام: هل من إسناد يوصلنا إلى أبي المواهب الحنبلي - رحمه الله - أم أنَّ إسناده انقطع ؟

لأنَّ من المعلوم أنَّ مدار أسانيد أهل الشام على:
1) شيخ قراء الشام الشيخ أحمد بن محمد علي بن محمد الرفاعي الحسيني الدمشقي الشافعي الشهير بالحلواني الكبير ، المولود سنة 1228هـ ، والمتوفى يوم 26من شهر جمادى الآخرة سنة 1307هـ ، ناشر علم القراءات - العشر الصغرى - في بلاد الشام بعد اندراسها ، وهو على شيخ قراء مكة المشرفة ومفتي المالكية بها السيد أبي الفوز أحمد بن رمضان بن منصور بن محمد بن محمد المرزوقي الأزهري المصري ثم المكي الضرير، المولود سنة 1205هـ ، والمتوفى سنة 1262هـ، وهو على شيخ قراء مصر السيد إبراهيم العبيدي المالكي الأزهري ، كان حياً سـنة 1241هـ . بسنده .
2) على شيخ قراء الشام في العشر الكبرى الشيخ عبد القادر بن أحمد سليم الشافعي الشهير بقويدر العربيني ، المولود سنة 1318هـ ، والمتوفى سنة 1379هـ ، وهو على الشيخ عبد الله المنجد الدمشقي وهو على الشيخ حسين بن موسى شرف الدين المصري الأزهري ثم الدمشقي ،وهو قرأ القرآن الكريم بالقراءات العشر الصغرى على الشيخ الإمام محمد بن أحمد المتولي شيخ عموم مقارئ مصر، بسنده .
وقرأ بالقراءات العشر الكبرى على المشير العسكري السيد أحمد خلوصي باشا ابن علي الإسلامبولي قائد الجيش العثماني، أمير دمشق ، ناشر القراءات العشر الكبرى من طريق الطيبة في بلاد الشام بعد اندراسها. وهو على الإمام الأول بجامع نور عثمانية بدار السلطنة العلية الشيخ سليم أفندي ، وهو على الإمام الأول بجامع الهداية السيد الحاج مصطفى، الشهير بموقت أفندي ، وهو على رئيس مشايخ القراء بدار الخلافة العلية: عمر بن خليل البلوي ، المعروف بقره حافظ البستاني، وهو على حسن فهمي الوديني ابن الحسن البوسنوي ، الخطيب بجامع السلطان بايزيد . بسنده .

فمن وجد إسناداً أو طريقاً إلى أبي المواهب الحنبلي - رحمه الله - فليرشد
 
الأخ الفاضل أبو إسحاق الحضرمي ماشاء الله دوما تأتينا بالنوادر والدرر
وبخصوص سند عبد الباقي الحنبلي في القراءات فلم ينتشر ولكن الوصول إليه بسند عن طريق المحدثين كثير جداً
ومع هذا فقد وجدت لدي سنداً لطيفاً وهو بقراءة الفاتحة وهو متصل بالقراءة عن طريق القراء في أغلبه
قال يحيى الغوثاني : قرأت الفاتحة وكثيراً من القرآن على شيخي الشيخ محمد ياسين الفاداني وأخبرني أنه قرا الفاتحة وختمة كاملة بقراءة ابن كثير وقرأ جميع كلمات ابن كثير التي خالف فيها حفصاً مع الأصول والشرح على العلامة المقرئ الشيخ أحمد المخللاتي الدمشقي وهو قرأ الفاتحة على الشيخ أبو النصر الخطيب عام 1320 هـ في مكة المكرمة وهو قرأ الفاتحة وكثير من القرآن على والده الشيخ عبد القادر الخطيب وهو قرأ الفاتحة على محمد الرحمتي وهو قرأها على أبيه مصطفى الأيوبي الأنصاري وهو قرأها على عبد الغني النابلسي وهو عن عبد الباقي الحنبلي
ح وقرأها أبو النصر على عمر الغزي وهو على حفيد النابلسي عن جده عن عبد الباقي الحنبلي
 
الأخ الفاضل أبو إسحاق الحضرمي ماشاء الله دوما تأتينا بالنوادر والدرر
وبخصوص سند عبد الباقي الحنبلي في القراءات فلم ينتشر ولكن الوصول إليه بسند عن طريق المحدثين كثير جداً
ومع هذا فقد وجدت لدي سنداً لطيفاً وهو بقراءة الفاتحة وهو متصل بالقراءة عن طريق القراء في أغلبه
شكر الله لكم إفادتكم هذه شيخنا الكريم: د. يحيى الغوثاني ، وأحسن الله إليكم
فما رأي فضيلتكم بهذا الإسناد :
أخبرني شيخي المقرئ حامد بن أكرم البخاري المدني - حفظه الله - بقوله: وقرأت بعض القرآن بالقراءات السبع على الشيخ عمر ابن شيخنا الشيخ أكرم بن عبد الوهاب الموصلي العراقي، وأجاز لي سائره، وهو قرأ ختمة بالسبع على السيد عبد الوهاب بن محمد نوري الفخري الموصلي ، وهو على شيخ القراء في الموصل الحدباء الشيخ محمد صالح أفندي الجوادي ، وهو على أحمد بن عبد الوهاب الجوادي - المذكور - وهو قرأ على الشيخ يحيى أفندي ابن محمد الموصلي ، وهو على الشيخ محمد أمين الحافظ ابن عبدالقادر الشهير بابن عبيدة ، وهو على الشيخ محمد أمين ابن الشيخ سعد الدين ، وهو على والده الشيخ سعد الدين بن أحمد ، وهو على الشيخ عبد الغفور بن عبد الله المدرس ابن الشيخ أحمد الربتكي ، وهو قرأ على الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري قبيلة والخابوري أصلاً ، البغدادي ، من أول الفاتحة إلى أوائل آل عمران ، ثم من طه إلى آخر القرآن المجيد .
وأكمل الباقي لضيق الوقت على الشيخ إبراهيم بن مصطفى ، إمام جامع الشيخ عبد القادر الجيلاني - رحمه الله - .
وقرأ الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري - عند رحلته إلى دمشق الشام – ختمة كاملة من الطيبة على الشيخ أبي المواهب محمد بن عبد الباقي البعلي الحنبلي الدمشقي مفتي الحنابلة بدمشق، المولود سنة 1044هـ ، والمتوفى سنة 1126هـ . بسنده السابق ذكره .

حبذا شيخنا الكريم لو تحرر لنا هذا الإسناد بما وقفتم عليه من أسانيدكم الكثيرة ، وقراءاتكم المتعددة على مشايخ البلدان
والدَّعوة عامة للجميع للمشاركة بهذا

 
أحسنت أخي أبا إسحاق سند عراقي لطيف
واليك هذه الفائدة


ياسين بن طه بن شكر العزاوي (العراق)





شيخ القراء و المجوّدين في العراق، ولد في منطقة الفضل في بغداد و توفي ظهر يوم الثلاثاء 24/ ذي الحجة/ 1426هـ الموافق 24/1/2006 م، إثر نوبة قلبية عن عمر يناهز السبعين سنة، تولى رئاسة جمعية القراء و المجوّدين العراقيين و عضو المجمع العلمي العراقي و منتدى الإمام أبي حنيفة.


وكان الشيخ الحافظ - رحمه الله - فاقدا للبصر، و تتلمذ على يديه آلاف طلبة العلم العراقيين، حيث التزم إلى أيامه الأخيرة الخيرَ بإعطاء الدروس المجانية إليهم من غير أخذ مال مقابل تدريسهم جاعلا ذلك حسبة لله تعالى.


كان الشيخ عضوا في حزب التحرير، و كان مثالا للتضحية و العمل و المثابرة في حمل الدعوة. وفي عام 1974م حُكم عليه بالسجن مدة 15عاما. و بعد احتلال العراق عام 2003م ،استمر الشيخ –رحمه الله تعالى- على نهجه و لم يُثنه شيء عن حمل الدعوة، و لا عن العمل لاستئناف الحياة الإسلامية بإقامة الخلافة على منهاج النبوة.




الحاج علاء الدين القيسي متوسطا القارئان الكبيران عبد اللطيف العبدلي وياسين طه العزاوي
(تقدمة الأخت بنت العبدلي)


أخذ الإجازة رحمه الله عن الشيخ الحافظ المتقن الضرير علي بن حسن بن داود العامري خطيب جامع سراج الدين ببغداد وهو قد اخذها عن الشيخ العلامة الصوفي شيخ مشايخ الاقراء عبد القادر عبد الرزاق الخطيب خطيب جامع ابي حنيف النعمان بن ثابت الكوفي رحمه الله عن شيخه العلامة الفهامة شيخ مشايخ الاقراء في الحدباء الحاج احمد افندي بن عبد الوهاب افندي الشهير بالجوادي عن شيخه يحى بن محمد عن شيخه العلام محمد امين الحافظ بن عبد القادر الشهير بابي عبيدة عن الشيخ الاجل الاكمل محمد امين بن سعد الدين عن والده الشيخ سعد الدين بن محمد عن الفاضل والعالم للخلق المشهود الحاج عبد الغفور عن الشيخ عبد الله بن الشيخ المدرس البرتكي عن:


1- شيخه فريد زمانه ووحيد اوانه الشيخ سلطان بن ناصر الجبوري البغدادي
2- وعن معدن الفضل والافاضل الشيخ ابراهيم بن الشيخ مصطفى الامام في مسجد الشيخ عبد القادر الكيلاني رحمه الله عن شيخ الاسلام الشيخ خليل الخطيب خطيب جامع الشيخ عبد القادر الكيلاني
3- وعن الشيخ سلطان بن ناصر المذكور عن عمر بن الشيخ حسين الجبوري
4- وعن ابي محمد الشيخ خليل الخطيب
5- وعن الشيخ محمد ابي المواهب
6- والشيخ عمر اخذ عن الشيخ حسن المصري


والشيخ خليل الخطيب اخذ عن:
1- الشيخ حسن بن منصور المصري
2- وعن الشيخ حسن الهندي المذكورين


والشيخ حسن المصري اخذ عن الشيخ على الشبراملسي وهو عن الشيخ عبد الرحمن اليمتي وهو:
1- عن والده الشيخ شحادة ايمن
2- وعن الشيخ شهاب الدين احمد بن عبد الخالق السنباطي وهما عن الشيخ ابي النصر ناصر الدين الطبلاوي عن شيخ الاسلام زكريا الانصاري


وأخذ الشهاب المذكور ايضا عن ابي الحزم العدني عن الامام محمد العزي عن شيخ الاسلام زكريا الانصاري عن الشيخ احمد بن اسد الاسيوطي وعن النويري عن الحافظ محمد بن بن محمد بن الجزري وقراء بن الجزري على محمد بن رافع عن الكمال الضرير على بن شجاع -صهر الشاطبي -عن الامام ابي القاسم خلف الشاطبي عن ابي الحسن علي بن محمد بن هذيل عن ابي داود سليمان بن نجاح الاموي عن ابي عمرو عثمان بن سعيد الداني مؤلف التيسير ............


ثم ذكر رواية الداني لرواية شعبة ولرواية حفص الى سيد الانام محمد صلى الله عليه وسلم


المصادر:
سند المقرئ الملا ياسين طه العزاوي للباحث مرشد الحيالي
مجلة الوعي عدد 228 – السنة العشرون- محرم 1427هـ - شباط 2006م
موقع "الإسلام اليوم" الالكتروني : تحت عنوان: وفاة كبير القراء العراقيين و عضو مجمع بغداد العلمي.


 
قال يحيى الغوثاني : ووأظن شيخنا الشيخ صبحي السامرائي قرأ بعض القرآن على شيخ القراء الشيخ عبد القادر الخطيب المذكور بسنده
 
وإليك هذه الفائدة أيضا :

اجازه سلطان بن ناصر الجبوري البغدادي لسعد بن محمد بن غردقة سنة 1134هـ ونسخت في 1228ه أولها:

(الحمد لله واصل من انقطع لتصحيح ما ورد من نبيه من حديثه، اما بعد فقد حضرني وأنا الفقير اليه سبحانه سلطان بن ناصرالشيخ لصالح التقي الصالح الشيخ سعد الله بن محمد الاحسائي.. قاله فقير ربه المنان القادر سلطان بن ناصر الجبوري قبيلة الخايوري ثم البغدادي مسكناً)، وفيها كذلك اجازة من ابن غردقة إلى الشيخ محمد بن فيروز (المخطوطات الاصلية، الكويت، 153/1).
 
والذي يبدو لي أن السند موصول بالقراءة الكاملة إلى الشيخين عبد القادر الخطيب والشيخ محمد صالح الجوادي كلاهما قرأ على الشيخ أحمد الجوادي
وأظن انه لا زال في الأحياء من هو مجاز من هذين الشيخ قراءة
ومنهم القارئ الشيخ صفاء الأعظمي
هو الشيخ المقرئ صفاء الدين بن حمدي بن مهدي بن الحاج إسماعيل الدباغ الأعظمي البغدادي.
ولد سنة (1366 هـ/ 1947م) بمحلة الشيوخ بأعظمية النعمان بن ثابت صاحب المذهب المشهور.
وتلقى العلوم العقلية والنقلية على أكابر علماء العراق, ومنهم:

1. علامة العراق الشيخ المقرئ عبد القادر الخطيب بن عبد الرزاق القيسي ثم الأعظمي البغدادي, (1313 - 1379 هـ / 1895- 1969 م), وقرأ عليه بجامع الإمام الأعظم: القراءات السبع, فأجازه إجازة خطية بقراءة عاصم (1385 هـ/1965 م), ثم بالقراءات السبع (1388 هـ / 1968 م).

انظر بقية ترجمته هنا http://montada.gawthany.com/vb/showthread.php?p=74131
 
وجاء في ترجمة محمد صالح الجوادي :

محمد صالح بن إسماعيل بن عبد القادر الجوادي (العراق)
محمد صالح بن الشيخ الحافظ إسماعيل بن الحاج الحافظ عبد القادر بن محمد بن الحاج جرجيس بن الحاج يونس بن الحاج عبد الجواد.
ولد بالموصل سنة 1306 هـ، 1888 م
لقبت أسرته بآل الجوادي نسبة إلى الجد عبد الجواد.
تتلمذ على شيوخ الكتاتيب ثم درس على الملا عبد الواحد بن حسن الحبار المتوفى سنة 1327 هـ - 1909 م، والشيخ عثمان الرضواني المتوفى سنة 1314 هـ - 1896 م، ثم الشيخ محمد الفخري (أمين الفتوى) المتوفى حوالي سنة 1342 هـ - 1923 م، والشيخ محمد شيت الجو مرد المتوفى سنة 1344 هـ - 1925 م، والشيخ أحمد أفندي الجوادي المتوفى سنة 1377 هـ - 1958 م، وشيخ الموصل الحاج محمد أفندي الرضواني المتوفى سنة 1357 هـ - 1938 م، والشيخ الملا عثمان المولوي الموصلي المتوفى سنة 1341 هـ - 1923 م. [ترجمته التالية تحت]
حصل على الإجازات التالية:
إجازة في القراءات السبع من الشيخ الحاج أحمد أفندي الجوادي سنة 1328 هـ.
الإجازة العلمية من شيخ الموصل الحاج محمد أفندي الرضواني سنة 1330 هـ.
إجازة في القراءات العشر من الشيخ الملا عثمان المولوي الموصلي سنة 1331 هـ.

http://montada.gawthany.com/vb/showthread.php?p=181919#post181919
 
الشيخ ياسين العزاوي رحمه الله رحمة واسعة حج معي عام 2001 ، وكنا سوياَ ، وقد انتفعت منه نفعاً عظيماً ، مع علمه الوافر وأدبه العظيم ، وكنت أقوده فنـزع يده من يدي عند الركن اليماني ، ودعا لمؤلفاتي بالقبول والانتشار فكان بعد ذلك أن أول مال جائني من فيء الكتب إن ركبت سيارة أجرة لأذهب لجلب المال فإذا قاريء المذياع في السيارة الشيخ ياسين رحمه الله تعالى فقلت : لعلها دعوة قد أجيبت .... رحمه الله رحمة واسعة
 
الشيخ ياسين العزاوي رحمه الله رحمة واسعة حج معي عام 2001 ، وكنا سوياَ ، وقد انتفعت منه نفعاً عظيماً ، مع علمه الوافر وأدبه العظيم ، وكنت أقوده فنـزع يده من يدي عند الركن اليماني ، ودعا لمؤلفاتي بالقبول والانتشار فكان بعد ذلك أن أول مال جائني من فيء الكتب إن ركبت سيارة أجرة لأذهب لجلب المال فإذا قاريء المذياع في السيارة الشيخ ياسين رحمه الله تعالى فقلت : لعلها دعوة قد أجيبت .... رحمه الله رحمة واسعة
رحمه الله رحمة واسعة
 
عودة
أعلى