إلى مشايخ الملتقى

إنضم
07/11/2011
المشاركات
14
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
34
الإقامة
الجزائر
أطلب مساعدتكم و من جميع أعضاء الملتقى في إقتراح موضوع في أصول التفسير يصلح ليكون موضوع رسالة ماجستير.
و أفكر في عدة مواضيع منها:
1) قيمة تفسير الصحابة أو حجية تفسير الصحابة
2) قواعد الترجيح عند أبي حيان في البحر المحيط
أتمنى أن أسمع رأيكم و اقتراحاتكم
تقبلوا مني كل الإحترام و التقديرو الإجلال و التوقير.جزاكم الله خيرا
 
حياكم الله أخي أسامة ، ومرحباً بك في ملتقى أهل التفسير .
يوماً بعد يومٍ يزيد عدد الباحثين والباحثات في الدراسات العليا في تخصص القرآن وعلومه ، وكل باحث يرغب في الكتابة في موضوع جديد مفيد عميق يفيده أولاً ويفيد القراء والباحثين ثانياً ، ومع كثرة الباحثين أصبحت تضيق فرص الحصول على موضوعات تتسم بهذه السمات أمام أكثر الباحثين ، وقد نشر الزملاء في الملتقى الكثير من الموضوعات حول هذه المسألة ، وهناك الكثير من الطلبات المماثلة لطلبك . ولعلك تراجعها في ملتقى الرسائل الجامعية في الدراسات القرآنية .
ولدي قناعة خاصة بأن النقاش العلني في الملتقى في موضوعات محددة لك أو لغيرك غير مأمون العاقبة من السطو عليه والسبق إلى تسجيله . ولذلك فلعلك تراجع الموضوعات المقترحة السابقة ، وتجهد نفسك قليلاً في القراءة في كتب الدراسات القرآنية الموسعة لتقتنص من بين سطورها وموضوعاتها مواضع النقص في البحث فتتصدى لإكمالها ، وفكرة البحث تكون أقرب إليك مما تتصور ، فقد كتب المتأخرون في موضوعات تعجب كيف فاتت على المتقدمين . فاستعن بالله وتأمل ، ونسعد بتقديم أي استشارة خاصة عبر العناوين البريدية الخاصة لي وللزملاء في الملتقى حتى تنضج فكرة بحثك أنت أو غيرك ، وأنا لا أخص بهذا الجواب شخصكم الكريم ، بل هو لك ولكل الإخوة والأخوات الباحثين الذين يرغبون في مثل هذا .
وهناك جهود كثيرة تبذل هنا وهناك لمساعدة الباحثين من جهة ، وإعادة النظر في ضرورة سلوك الطالب لهذا المسار فقط للحصول على الماجستير أو الدكتوراه ، فقد مر على الجامعات الإسلامية حقبة طويلة جربت فيه هذا المنهج في تأهيل الباحثين ، وهي مدة كافية لدراسة الموضوع دراسة متأنية ، والخروج برأي في المسألة ، فالمخرجات بصفة عامة دون المأمول ، والمناهج في تأهيل الباحثين المتمرسين كثيرة ليست مقصورة على إعداد الرسائل العلمية الجزئية في تخصص ما . والكلام في هذا الموضوع ذو شجون ، ولعل الله يهيئ للحديث حوله مؤتمراً أو مناسبة أوسع فالحاجة إليه ماسة .
 
السلام عليكم
جزاك الله خير الجزاء



سأراسلك على الخاص. تقبل مني الإحترام و التقدير, و الإجلال و التوقير.


 
عودة
أعلى