محمد الصاعدي
New member
- إنضم
- 03/09/2008
- المشاركات
- 221
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
مع ضعف الحفظ ،وكثرة الملهيات والمشغلات نحتاج إلى التخصص في كتاب واحد، يتقنه الطالب ويكرر عليه ،فعلى سبيل المثال :طالب في قسم النحو والصرف يدرس قطر الندى وأوضح المسالك....ويبدأ في كتاب ثم ينتقل إلى غيره،ويطالب بمصورات لعدة كتب ... فيصير في حيص بيص!فلماذا لا يتخصص الطالب في كتاب من شروح الألفية يكرر عليه ويراجعه فإذا تمكن فيه أصبح متمكناً في اللغة ؛لأن الكتب تتقارب.
وكذلك من يتابع الدراسات القرآنية يجد الجامعات والمطابع تقذف بآلاف الكتب والأبحاث تفنى الأعمار في قراءة عناوينها.
فلو تخصص طالب العلم في كتاب من كتب علوم القرآن وكتاب من كتب التفسير لانتفع انتفاعاً عظيماً.
فمتخصص في تفسير الطبري أعمق من متخصص في قسم التفسير،ومتخصص في كتاب سيبويه أقوى من متخصص في النحو والصرف ، ومتخصص في دلائل الإعجاز للجرجاني أقوى من متخصص في البلاغة والنقد.
أما من أعطي نبوغاً وجودة قريحة وقوة حافظة وسرعة استيعاب فهذا يتبحر في كل فن ،وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.
وكذلك من يتابع الدراسات القرآنية يجد الجامعات والمطابع تقذف بآلاف الكتب والأبحاث تفنى الأعمار في قراءة عناوينها.
فلو تخصص طالب العلم في كتاب من كتب علوم القرآن وكتاب من كتب التفسير لانتفع انتفاعاً عظيماً.
فمتخصص في تفسير الطبري أعمق من متخصص في قسم التفسير،ومتخصص في كتاب سيبويه أقوى من متخصص في النحو والصرف ، ومتخصص في دلائل الإعجاز للجرجاني أقوى من متخصص في البلاغة والنقد.
أما من أعطي نبوغاً وجودة قريحة وقوة حافظة وسرعة استيعاب فهذا يتبحر في كل فن ،وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء.