إلى أهل الملتقى بمناسبة العودة الميمونة منظومة المكي والمدني

أبو الجود

New member
إنضم
03/04/2003
المشاركات
279
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
إخوتي هذه منظومة المكي والمدني للتاذفي وهي الموجودة آخر كتاب معرفة القراء الكبار للذهبي في النسخة المصرية بتحقيق محمد سيد جاد الحق ولن تجدها إلا هناك ، وعلمي أن لها نسخة مخطوطة في دار الكتب ولكني لا أعلم عنها شيئا ، وكالعادة الموضوع مفتوح للمناقشة بين الأحبة ، ومن كان عنده فضل علم فليعد به على أخيه ، ولما كان من الصعب الحصول عليها أحببت أن اهديها إلى الملتقى الكريم بمناسبة عودته لنا بعد انقطاع وإن كان يسيرا في الوقت لكنه عندي كثير مع خالص التقدير لمشايخنا خاصة الدكتور الشهري والدكتور السالم وغيرهم من عمالقة المنتدى جمعنا الله دائما على الحب فيه وأسأل الله العظيم أن يجمعنا في جنته كما جمعنا في هذه الدنيا على طاعته
قال الفقير الخاضع الضعيف محمد يرحمه الله ( محمد بن أيوب التاذفي ) :
[poem=font="Traditional Arabic,6,black,bold,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=1 line=0 align=center use=ex num="0,black"]
الحمد لله الذي أنشا الفطر= وأنزل الذكر على خير البشر
صلى عليه الله من مختار = وآله وصحبه الأبرار
وبعد هذا فاستمع ما أنزلا = بمكة وطيبة لتفضلا
أم القرآن بالمدينة نزلت = وقيل في مكة فاسمع ما ثبت
وقيل قد تكرر النزول = وقد أتى بفضلها الرسول
والبقرة يا صاح بالمدينة = وآل عمران لها قرينة
وهكذا النساء ثم المائدة = فاغتنم القول وفز بالفائدة
وسورة الأنعام والأعراف = مكيتان انقل بلا خلاف
وسورة الأنفال وسط يثرب = وهكذا التوبة لا تجتنب
ويونس بمكة استقرت = وهكذا هود قد استمرت
ويوسف بمكة يا حاذق = والخلف قل في الرعد يا موافق
ثمت إبراهيم قل ياصادق
والحجر والنحل مع الإسراء= الكل مكي بلا مراء
والكهف ثم مريم وطه= والأنبيا بمكة فاقراها
واقرأ خليلي سورة الحج وقل= بطيبة نزولها وطل وصل
وقيل في مكة إلا قوله = هذا خصمان فحقق نقله
إلى انتهاء سادس الآيات = فافهم فهذا غاية الإثبات
والمؤمنون نزلت بمكة = والنور بالمدينة اسمع واثبت
وسورة الفرقان في مكة ثبت = نزولها فانقل كما قد حررت
والشعرا أيضا من المكي = فانقله نقل الحاذق الذكي
واستثن منها أربعا بلا مرا= وهي التي تذكر فيها الشعرا
ومن هنا فقل إلى الأحزاب = الكل مكي بلا ارتياب
وسورة الأحزاب بالمدينة = قد أنزلت بالرعب والسكينة
واقرأ سبأ وصلا إلى القتال = الكل مكي على التوالي
وقيل إلا قوله في الزمر = فافهم مقالي واكتبنه واسطر
قل ياعبادي الذين أسرفوا= وآيتين بعد ذاك فاعرفوا
وسورة القتال والفتح معا = أنزلتا بطيبة فاستمعا
والحجرات هكذا يا صاح = فافهم كلامي واغتنم إيضاحي
ومن هنا فقل إلى الحديد = الكل مكي بلا تقييد
وسورة الحديد مع ثماني = من بعدها بطيبة فعاني
ثم احذر أن تنسى خلاف الصف = واصغ إلى ما قلته بلطف
وسورة الملك مع القيامة= الكل مكي مع السلامة
وسورة الإنسان فيها الخلف = وعرفها يذكو فنعم العرف
والمرسلات أنزلت بلا مترا = بمكة وقيل فيها بحرا
والجزء المعروف بالمصلي = مكي إلا ما أقول فاعقل
فلم يكن والنصر في المدينة = والخلف في الإخلاص فاسمع واثبت
والفلق اذكرها مع الناس وقل = بطيبة أنزلتا ولا تزل
وقد تناهى القول في التفصيل = والحمد لله على التنزيل
ثم صلاة ربنا القدير = على النبي المصطفى النذير
والآل والعترة والأصحاب = ما نزل القطر من السحاب[/poem]
وآخرها ولله الحمد والمنة ، نظم الشيح الإمام العلامة جما القراء ابن بدر الدين محمد بن أيوب بن عبد القاهر المقرئ الحلبي المعروف بالتاذفي غفر الله له ولجميع المسلمين وصلى الله على نبيه محمد ، وآله وعترته الطيبين الطاهرين ، وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين وحسبنا الله ونعم والوكيل .
هكذا المنظومة في نهاية كتاب معرفة القراء الكبار الطبعة المصرية القديمة والحمد لله رب العالمين
تقبلوا هديتي ، جزاكم الله خيرا
 
التعديل الأخير:
جزاك الله كل خير أخي الشيخ خالد أبو الجود وبارك فيك وفي علمك ونفع بكم .
هدية قيّمة ومقبولة نفعنا الله وإياكم بها .
 
قال الفقير الخاضع الضعيف محمد يرحمه الله ( محمد بن أيوب التاذفي ) :

وآخرها ولله الحمد والمنة ،
نظم الشيح الإمام العلامة جما القراء ابن بدر الدين محمد بن أيوب بن عبد القاهر المقرئ الحلبي المعروف بالتاذفي

غفر الله له ولجميع المسلمين وصلى الله على نبيه محمد ، وآله وعترته الطيبين الطاهرين ، وسلم تسليما كثيرا والحمد لله رب العالمين وحسبنا الله ونعم والوكيل .
هكذا المنظومة في نهاية كتاب معرفة القراء الكبار الطبعة المصرية القديمة والحمد لله رب العالمين
تقبلوا هديتي ، جزاكم الله خيرا



[align=center]
شكرا للأخ الحبيب الشيخ الفاضل أبي الجود
هذه المنظومة :
منظومة المكي والمدني للتادفي وهي الموجودة آخر كتاب معرفة القراء الكبار للذهبيّ .
وقد استوقفتني نسبة هذا الكاتب ، وعرفت أن هناك تصحيفا لحق نسبته !!
ومن هنا أحببت أن أصحح هذا الوهم الذي لحق نسبته ، وأن أحقق شيئا من هذه المنظومة ..


وأحب أولا أن أصحح نسبة هذا المقرئ العلامة التادفيّ ؛ وهو بالدال وليس بالذال !!!

وهي بليدة وناحية من نواحي مدينة حلب الشهباء ، وهي بالضبط ناحية من نواحي
منطقة الباب ، وتتبعها نواحي : قرى مركز الباب ؛ وهي : ـ تادف ـ دير حافر ـ الراعي.
وقرية تادف تقع في شمال سورية بالقرب من مدينة حلب الشهباء
وما زالت معروفة بهذا الاسم حتى الآن ..


ثانيا :

ترجم له : الصفدي ؛ في أعيان العصر وأعوان النصر ،،
وابن حجر العسقلاني ؛ في الدرر الكامنة في أعيان المئة الثامنة ، وفيه :


محمد بن أيوب بن عبد القاهر التادفي الحنفي الحلبي ولد سنة 628 (هـ) ، وسمع من ابن علاق وابن العديم ، وتلا على الفاسي ، وتقدم في القراآت واقرأ بالروايات وكان عارفا بها حسن المناظرة والبحث وأقرأ الناس زمانا بدمشق وأعاد بمدارس الحنفية و اقرأ العربية وشرح قصيدة الصرصري الطويلة في مجلدين وكان ينسخ المصاحف على الرسم ومات في شهر رمضان سنة 705 (هـ) .

وجزى الله الشيخ الحبيب أبا الجود خيرا
وأحسن إليه
وغفر له ولوالديه
[/align]


[align=center]وكتب :
أبو الإقبال
الدكتور مروان العطيـّة الظفيريّ
[/align]
 
أخي الجكني جزاك الله خيرا على ردكم الرائق وبارك الله لكم في علمكم
مرفق الملف بصيغة الورد
 
سماحة الأخ الأكبر الدكتور مروان سعدت كثيرا بردكم الكريم نفع الله بكم أسأل الله لكم التوفيق وإن كان تعريفكم بالتادفي صادف أهله فأنتم أعرف الناس ببلاد سوريا زادكم الله من فضله
 
الأخ المفضالُ أبو الجود
لا بدَّ وأنَّ الطباعة أخلَّت ببعض أبيات المنظومة.
مثل:
ثم احذر أن تنسى خلاف الصف
فالأنسبُ فيه نقل حركة الهمزة لما قبلها: ثُمّ احْـذرَ انْ تنسى خِلافَ الصفِّ.
ومثل:
والجـزء المعـروف بالمصـلـي
إضافةً إلى أنّ المنظومة كثيرة الضرورات والتسكين حال الوصل وغيرها مما يثقل النظم , ولك جزيل الشكر.
 
[align=center]رغبة مني في ضبط هذه القصيدة الرائعة المتميزة
بشكل يستقيم معه النص ، وتصبح العبارة واضحة
أحببت أن أقوم بضبطها ، ومن ثمة أهديها لأخوتي وأحبابي في المنتدى
وخاصة إلى أخي الشيخ الفاضل (خالد أبو الجود)
وإلى أخي العالم الجليل الدكتور السالم الجكني :
[/align]


[align=center]الحمْدُ للهِ الـذي أنشـا الفِطَـرْ
وأنزل الذكرَ على خيـر البشـرْ
صلـى عليـه الله مـن مختـارِ
وآلــه وصحـبـه الأبــرارِ
وبعد هذا فاستمـع مـا أُنـزلا
بمـكـةٍ وطيـبـةٍ لتفـضـلا
أمّ القُـرَاْنِ بالمديـنـهْ نـزلـتْ
وقيل في مكّّةَ فاسمـعْ مـا ثَبَـتْ
وقيـل قـد تكـرر الـنـزولُ
وقـد أتـى بفضلهـا الرسـولُ
والبقـرهْ يـا صـاحِ بالمديـنـهْ
وآلُ عـمـرانَ لـهـا قريـنـهْ
وهكـذا النسـاءُ ثـم المائـدهْ
فاغتنمِ القـولَ وفُـزْ بالفائـدهْ
وسـورةُ الأنعـامِ والأعــرافِ
مكيتـانِ انقـُلْ بـلا خـلافِ
وسورة الأنفال وسْـطَ يثـربِ
وهكـذا التـوبـةُ لا تجتـنـبِ
ويونـسٌ بمـكـةَ استـقـرتِ
وهكـذا هـودٌ قـدِ استمـرتِ
ويوسـفٌ بمكـةٍ يـا حــاذقُ
والخُلْفُ قلْ في الرعدِ يـا موافـقُ
والحجرُ والنحـلُ مـعَ الإسـراءِ
الكـلُّ مكـيٌّ بــلا مِــراءِ
والكهـفُ ثـم مريـمٌ وطــه
والأنبـيـا بمـكـةٍ فاقْـراهـا
واقرأ خليلي سورةَ الحـجِّ وقُـلْ
بطيبـةٍ نزولُهـا وطُـلْ وصـِلْ
وقيـلَ فـي مكـةَ إلا قـولَـهُ
هـذا خصمـانِ فحقـقْ نقلَـهُ
إلـى انتهـاءِ سـادسِ الآيـاتِ
فافهـمْ فهـذا غايـةُ الإثبـاتِ
والمؤمنـونَ نـزلـتْ بمـكـةِ
والنورُ بالمدينـةِ اسمـعْ واثبُـتِ
وسورةُ الفرقانِ في مكـهْ ثَبَـتْ
نزولُها فانقلْ كما قـدْ حُـرِّرَتْ
والشُّعَـرا أيضـاً مِـنَ المكـيِّ
فانقلْـهُ نقـلَ الحـاذقِ الذكـيِّ
واستثنِ منهـا أربعـًا بـلا مِـرا
وَهْيَ التي تُذكـرُ فيهـا الشِّعْـرا
ومن هنا فقـلْ إلـى الأحـزابِ
الكـلُّ مكـيٌّ بـلا ارتـيـابِ
وسـورةُ الأحـزابِ بالمديـنـةِ
قد أنزلتْ بالرُّعْـبِ والسكينـةِ
واقرأ ْسبأ ْوَصْـلاً إلـى القتـالِ
الكـلُّ مكـيٌّ علـى التـوالِـيْ
وقيـل إلا قولَـه فـي الـزُّمَـرِ
فافهمْ مَقالـي واكْتُبَنْـهُ واسْطُـرِ
قلْ يا عبـادِيَ الذيـنَ أسْرفـوا
وآيتيـنِ بعـدَ ذاك فاعـرِفُـوا
وسورةُ القتـالِ والفتـحُ معـاْ
أُنْزلـتـا بطيـبـةٍ فاسْتَمِـعـاْ
والحُجُراتُ هكـذا يـا صـاحِ
فافهمْ كلامي واغتنـمْ إيضاحِـيْ
ومن هنـا فقـلْ إلـى الحديـدِ
الكـلُّ مكـيٌّ بــلا تَقْيـيْـدِ
وسـورةُ الحديـدِ مـعْ ثمـانِـيْ
مـن بعدِهـا بطيبـةٍ فعـانِـيْ
ثم احذرَانْ تنسى خلافَ الصفِّ
واصغِ إلـى مـا قلتُـهُ بلُطْـفِّ
وسـورةُ المُلْـكِ مـعَ القيامـهْ
الكـلُّ مكـيٌّ مـع السـلامـهْ
وسورةُ الإنسانِ فيهـا الخُلْـفُ
وعَرْفُها يذكـو فنِعْـم َ العَـرْفُ
والمرسلاتُ أنزلَـتْ بـلا مِـرا
بمكّـةٍ وقيـلَ فيـهـا بِـحِـرا
والجُـزُءُ المعـروفُ بالمصـلـي
مكـيٌّ إلا مـا أقـولُ فاعقـلِ
فلم يكنْ والنَّصـرُ فـي المدينـةِ
والخُلْفُ في الإخلاصِ فاسمعْ واثبُتِ
والفَلَقُ اذكرّها مع النـاسِ وقـلْ
بطيـبـةٍ أنزلَـتَـا ولا تَــزِلْ
وقد تناهى القولُ فـي التفصيـلِ
والحمـدُ لله عـلـى التنـزيـلِ
ثـم صـلاةُ ربِّـنـا القـديـرِ
على النبـيّ المصطفـى النذيـرِ
والآلِ والعِتْـرةِ والأصـحـابِ
ما نزل القَطْـرُ مـن السحـابِ[/align]
 
حمداً لله على سلامتكم أستاذي الكريم مروان الظفيري ، فقد نورتم " النت " كله بطلتكم البهية ، لاحرمنا الله الاستفادة منكم ومن علمكم ، وكل عام وأنتم بألف خير وصحة وعافية ، وتقبل الله منكم الصيام والقيام .
محبكم لله وفي الله وخادمكم :
السالم الجكني .
 
لست أدري بأيّهما أنا أشدّ فرحا !!!
بعودتي إلى منتدانا الحبيب ، بعد انقطاع دام أكثر من شهرين
بسبب سفري إلى بلدي الحبيب سوريا ؛ لقضاء الإجازة الصيفية ،
وتكملة أعمالي من مكتبتي الخاصة ، ومتابعة طبع كتبي فيها ..
أم بعودة أخي الحبيب العالم الفاضل المفضال الدكتور السالم الجكني
الذي انقطعت عني أخباره لعدة شهور طويلة مضنية !!
الحمد لله على سلامة الجميع
وكل عام وأنتم بخير
ورمضان كريم
 
سماحة الأخ الأكبر المفضال دائم السؤال عنكم وعلمت أنكم بسوريا الآن فلم استطع الاتصال بكم وها أنتم كعادتكم تتحفونا بالمفيد سلمت يمينك سعدت كثيرا بردكم زادك الله فضلا وعلما وتقبل الله من أهل الملتقى الصيام والقيام وأعاد الله عليهم رمضان أعوام مديدة في تقى وإيمان وحسن عمل وجمعنا الله تعالى على طاعته والمحبة فيه
 
عودة
أعلى