محمود عبد الصمد الجيار
New member
«إِنَّ»: حرف توكيد ونصب، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب.
«اللَّهَ»: لفظ الجلالة الكريم اسم (إن)، منصوب على التعظيم.
«يَأْمُرُكُمْ»: فعل مضارع مرفوع. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو" يعود إلى الله جل جلاله. والكاف: ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم: علامة الجمع. وجملة (يأمركم): في محل رفع خبر «إِنَّ».
«أَنْ»: حرف مصدري ونصب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
«تُؤَدُّوا»: فعل مضارع، منصوب "بأن"، وعلامة نصبه حذف النون. و"الواو": ضمير، مبني على السكون في محل رفع فاعل. و"الألف": زائدة للتفريق.
«الْأَماناتِ»: مفعول به، منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مؤنث سالم. والمصدر المؤول (أن + تؤدوا) في محل جر بحرف جر محذوف، والجار والمجرور متعلقان "بيأمركم"، والتقدير: (إن الله يأمركم بأداء الأمانات).
«إِلى أَهْلِها»: (إلى): حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (أهل): اسم مجرور، وهو مضاف. و(ها): ضمير، مبني على السكون، في محل جر مضاف إليه. والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف (من الأمانات).
وجملة { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا}: استئنافية، لا محل لها من الإعراب.
«وَإِذا حَكَمْتُمْ»: (الواو): حرف عطف، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. (إذا): ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط، مبني على السكون، متعلق بفعل محذوف [على مذهب البصرة] تقديره : "يأمركم" = "ويأمركم أن تحكموا بالعدل إذا حكمتم"، وعند الكوفيين متعلق بالفعل الآتي. (حَكَمْتُمْ): فعل ماض مبني على السكون. و(التاء): ضمير، مبني على الضم، في محل رفع فاعل. و(الميم): حرف، مبني على السكون، دلالة على الجمع، لا محل له. والجملة (=حكمتم) في محل جر بإضافة (إذا) إليها.
«بَيْنَ»: ظرف مكان، منصوب، متعلق "بحكمتم"، وهو مضاف.
«النَّاسِ»: مضاف إليه مجرور.
«أَنْ تَحْكُمُوا»: (أن): حرف مصدري ونصب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. (تحكموا): فعل مضارع منصوب "بأن"، وعلامة نصبه حذف النون. و"الواو": ضمير، مبني على السكون، في محل رفع فاعل. و"الألف": زائدة للتفريق. والمصدر المؤول (أن + تحكموا) معطوف على المصدر المؤول السابق (أن تؤدوا)، فهو في محل جر بحرف جر محذوف كذلك، والتقدير: "إن الله يأمركم بأداء الأمانات، وبتحكيم العدل".
«بِالْعَدْلِ»: (الباء): حرف جر، مبني على الكسر، لا محل له. (العدل): اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من "واو الجماعة"، أي: "عادلين"، أو"مستمسكين/متلبسين بالعدل". ويحتمل أن يكونا متعلقين "بأن تحكموا".
«اللَّهَ»: لفظ الجلالة الكريم اسم (إن)، منصوب على التعظيم.
«يَأْمُرُكُمْ»: فعل مضارع مرفوع. والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره "هو" يعود إلى الله جل جلاله. والكاف: ضمير مبني على الضم في محل نصب مفعول به. والميم: علامة الجمع. وجملة (يأمركم): في محل رفع خبر «إِنَّ».
«أَنْ»: حرف مصدري ونصب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب.
«تُؤَدُّوا»: فعل مضارع، منصوب "بأن"، وعلامة نصبه حذف النون. و"الواو": ضمير، مبني على السكون في محل رفع فاعل. و"الألف": زائدة للتفريق.
«الْأَماناتِ»: مفعول به، منصوب بالكسرة نيابة عن الفتحة؛ لأنه جمع مؤنث سالم. والمصدر المؤول (أن + تؤدوا) في محل جر بحرف جر محذوف، والجار والمجرور متعلقان "بيأمركم"، والتقدير: (إن الله يأمركم بأداء الأمانات).
«إِلى أَهْلِها»: (إلى): حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب. (أهل): اسم مجرور، وهو مضاف. و(ها): ضمير، مبني على السكون، في محل جر مضاف إليه. والجار والمجرور متعلقان بحال محذوف (من الأمانات).
وجملة { إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَىٰ أَهْلِهَا}: استئنافية، لا محل لها من الإعراب.
«وَإِذا حَكَمْتُمْ»: (الواو): حرف عطف، مبني على الفتح، لا محل له من الإعراب. (إذا): ظرف لما يستقبل من الزمان، متضمن معنى الشرط، مبني على السكون، متعلق بفعل محذوف [على مذهب البصرة] تقديره : "يأمركم" = "ويأمركم أن تحكموا بالعدل إذا حكمتم"، وعند الكوفيين متعلق بالفعل الآتي. (حَكَمْتُمْ): فعل ماض مبني على السكون. و(التاء): ضمير، مبني على الضم، في محل رفع فاعل. و(الميم): حرف، مبني على السكون، دلالة على الجمع، لا محل له. والجملة (=حكمتم) في محل جر بإضافة (إذا) إليها.
«بَيْنَ»: ظرف مكان، منصوب، متعلق "بحكمتم"، وهو مضاف.
«النَّاسِ»: مضاف إليه مجرور.
«أَنْ تَحْكُمُوا»: (أن): حرف مصدري ونصب، مبني على السكون، لا محل له من الإعراب. (تحكموا): فعل مضارع منصوب "بأن"، وعلامة نصبه حذف النون. و"الواو": ضمير، مبني على السكون، في محل رفع فاعل. و"الألف": زائدة للتفريق. والمصدر المؤول (أن + تحكموا) معطوف على المصدر المؤول السابق (أن تؤدوا)، فهو في محل جر بحرف جر محذوف كذلك، والتقدير: "إن الله يأمركم بأداء الأمانات، وبتحكيم العدل".
«بِالْعَدْلِ»: (الباء): حرف جر، مبني على الكسر، لا محل له. (العدل): اسم مجرور. والجار والمجرور متعلقان بمحذوف حال من "واو الجماعة"، أي: "عادلين"، أو"مستمسكين/متلبسين بالعدل". ويحتمل أن يكونا متعلقين "بأن تحكموا".