أبو عبد المعز
Active member
- إنضم
- 20/04/2003
- المشاركات
- 588
- مستوى التفاعل
- 25
- النقاط
- 28
قِيلَ يَا نُوحُ اهْبِطْ بِسَلَامٍ مِنَّا وَبَرَكَاتٍ عَلَيْكَ وَعَلَى أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ وَأُمَمٌ سَنُمَتِّعُهُمْ ثُمَّ يَمَسُّهُمْ مِنَّا عَذَابٌ أَلِيمٌ [هود : 48]
إعجاز حقيقي في جزء من آية بل في جزء من جملة :
أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ
كم عدد أصوات "الميم" في هذا الجزء من العبارة ؟
فأما ذو الخبرة المتوسطة في الصواتة العربية سيجيب بدون طول تأمل :
هي ثمان "ميمات"
وأما من دونه فسيخلص إلى العدد ذاته ، من بعد تلقينه وتطبيقه لثلاث قواعد وجوبية في صواتة لغة العرب:
القاعدة الأولى:
التنوين "نون" (مصطلح التنوين – في تقديري - من أوهى مصطلحات أهل النحو ،لأن صيغة "تفعيل" قد توهم بأن النون من إنشاء المتكلم ومتوقفة عليه كما هو الشأن في "التنغيم" و"الترتيل" و"الترقيق"......لكن النون هنا من الملفوظ لا من التلفظ فهي صوت حقيقي لا يختلف عن الأصوات المجاورة له ولا عبرة بالخط )
القاعدة الثانية:
الحرف المشدد ينحل إلى صوتين من نوع واحد أولهما ساكن.
القاعدة الثالثة:
النون الساكنة إذا جاء بعدها "ميم" متحركة هي بداية كلمة أخرى تقلب ميما ثم تدغم في الموالية وهي قاعدة على الوجوب مطلقا...
مما رزقناهم ينفقون أصلها : من ما رزقناهم
عم يتساءلون أصلها : عن ما يتساءلون
إما يبلغن عندك الكبر أصلها: إن ما يبلغن...
والمعربون لا يعتبرون الخط: ف "مما" حرف جر واسم موصول في محل جر، "عم" حرفان حرف جر وحرف استفهام،"إما"
حرف شرط و ما زائدة.......
بعد تقرير هذه القواعد نرتل عبارة القرآن وفق مقتضياتها:
أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ
أمَمِن مِن مَن معك
هي خمس ميمات وثلاث نونات....ولما كانت النونات ساكنة بعدها ميمات متحركة قلبت وجوبا ميمات ثم أدغمت فكانت المعجزة!!!
متوالية صوتية من ثمان ميمات ،لا فاصل بينها، لها معنى ...!!
أممممممممعكّ!!!
باأيها الإنسي استعن بأخيك الجني ،واتحفانا بمتوالية صوتية ثمانية دالةـ واختارا أي صوت في أية لغة من لغات الجنة والناس...
والله العظيم لن تستطيعا....فالمسألة تجريبية عملية وليست نظرية ينجيكما فيها التلاعب بالكلام والاختباء خلف الفروض والدعاوى الفلسفية الفارغة ،كما هي دندنة المجادلين بالباطل في كل العصور والأمصار!!
إن كنت عربيا فلغتك فيها 28 من الصوامت والصوائت فقط...فخذ أي صامت من الصوامت وكرره ثمان مرات مع ما شئت من الصوائت (أي الحركات) فهل ستحصل على عبارة ذات معنى؟
ابدأ بالهمزة : أإآأأآإأ
إلى أن تختم بالياء:ٍيَيايييوييّ
نعيق إلى يوم يبعثون!!!
إعجاز حقيقي في جزء من آية بل في جزء من جملة :
أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ
كم عدد أصوات "الميم" في هذا الجزء من العبارة ؟
فأما ذو الخبرة المتوسطة في الصواتة العربية سيجيب بدون طول تأمل :
هي ثمان "ميمات"
وأما من دونه فسيخلص إلى العدد ذاته ، من بعد تلقينه وتطبيقه لثلاث قواعد وجوبية في صواتة لغة العرب:
القاعدة الأولى:
التنوين "نون" (مصطلح التنوين – في تقديري - من أوهى مصطلحات أهل النحو ،لأن صيغة "تفعيل" قد توهم بأن النون من إنشاء المتكلم ومتوقفة عليه كما هو الشأن في "التنغيم" و"الترتيل" و"الترقيق"......لكن النون هنا من الملفوظ لا من التلفظ فهي صوت حقيقي لا يختلف عن الأصوات المجاورة له ولا عبرة بالخط )
القاعدة الثانية:
الحرف المشدد ينحل إلى صوتين من نوع واحد أولهما ساكن.
القاعدة الثالثة:
النون الساكنة إذا جاء بعدها "ميم" متحركة هي بداية كلمة أخرى تقلب ميما ثم تدغم في الموالية وهي قاعدة على الوجوب مطلقا...
مما رزقناهم ينفقون أصلها : من ما رزقناهم
عم يتساءلون أصلها : عن ما يتساءلون
إما يبلغن عندك الكبر أصلها: إن ما يبلغن...
والمعربون لا يعتبرون الخط: ف "مما" حرف جر واسم موصول في محل جر، "عم" حرفان حرف جر وحرف استفهام،"إما"
حرف شرط و ما زائدة.......
بعد تقرير هذه القواعد نرتل عبارة القرآن وفق مقتضياتها:
أُمَمٍ مِمَّنْ مَعَكَ
أمَمِن مِن مَن معك
هي خمس ميمات وثلاث نونات....ولما كانت النونات ساكنة بعدها ميمات متحركة قلبت وجوبا ميمات ثم أدغمت فكانت المعجزة!!!
متوالية صوتية من ثمان ميمات ،لا فاصل بينها، لها معنى ...!!
أممممممممعكّ!!!
باأيها الإنسي استعن بأخيك الجني ،واتحفانا بمتوالية صوتية ثمانية دالةـ واختارا أي صوت في أية لغة من لغات الجنة والناس...
والله العظيم لن تستطيعا....فالمسألة تجريبية عملية وليست نظرية ينجيكما فيها التلاعب بالكلام والاختباء خلف الفروض والدعاوى الفلسفية الفارغة ،كما هي دندنة المجادلين بالباطل في كل العصور والأمصار!!
إن كنت عربيا فلغتك فيها 28 من الصوامت والصوائت فقط...فخذ أي صامت من الصوامت وكرره ثمان مرات مع ما شئت من الصوائت (أي الحركات) فهل ستحصل على عبارة ذات معنى؟
ابدأ بالهمزة : أإآأأآإأ
إلى أن تختم بالياء:ٍيَيايييوييّ
نعيق إلى يوم يبعثون!!!