إعجاز الترتيب القرآني في سورة الرعد

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
01/06/2007
المشاركات
1,432
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
73
الإقامة
الأردن - الزرقاء
إعجاز الترتيب في سورة الرعد :

كنت قد قررت بيني وبين نفسي أن أتوقف عن طرح مشاركات جديدة ، بسبب تلك الفئة الجاهزة لمحاربة كل جديد ، لا لشيء اللهم لأنه لا يروق لها أو يخالف راسخا لديها ، ومن ذلك الإعجاز العددي ، والذي هو عندي من أهم وجوه إعجاز القرآن ، الملموس في ترتيب سور القرآن وآياته وكلماته وحروفه .
إلا أن بعض الاكتشافات تدفعني – لما أراه فيها من القوة والفائدة – في الكشف عن بعض تفاصيلها ، ولما أراه من عدم جواز إخفائها ..

سورة الرعد : سورة الرعد ، هي السورة التي تحمل الرقم 13 في ترتيب سور القرآن ، والسورة رقم 7 باعتبار ترتيب سور الفواتح . كلا العددين 13 و 7 هما من المحاور الرئيسة الأربع في ترتيب القرآن .
وهي الوحيدة المفتتحة بالأحرف " المر " وهذه ميزة أخرى لسورة الرعد .
الملاحظة هنا أن الفاتحة " المر " تتضمن الفاتحة " الم " والفاتحة " الر " .

إذا عدنا نتدبر سور الفواتح ، سنجد أن عدد مجموعة السور المفتتحة ب " الم " " الر " " المر " المص " هو : 13 سورة .
وأن سورة الرعد تتوسط سور هذه المجموعة ، ست سور قبلها في ترتيب المصحف وست بعدها ، هذه الملاحظة كانت الموجه لي إلى مقارنة بين مجموعتي السور على جانبي سورة الرعد .

1 - المفاجأة الأولى أن مجموع الأرقام الدالة على ترتيب هذه السور على جانبي سورة الرعد هو : 196 . وقد عرفنا أن العدد 196 هو صورة لمعادلة الترتيب القرآني الأولى التي هي : 114 = 6 × 19 .
2- مجموع أعداد الآيات في السور الست التي جاء ترتيبها قبل سورة الرعد هو : 1035 ، ومجموع أعداد الآيات في السور الست التالية لها هو :344 ( 8 × 43 ) .
المفاجأة هنا أن الفرق بين المجموعين هو : 691 ( 1035 – 344 = 691 ) .
لنتأمل العدد 691 جيدا : إنه معكوس العدد 196 . وهو ما يدفع الشبهة عن الملاحظة السابقة ، إضافة إلى ارتباطه بالمعادلة : 114 = 6 × 19 .
ومن الجدير بالتذكير هنا ما اكتشفناه في موضوع ورود العدد 6 في القرآن الكريم ، لقد ورد العدد 6 في 7 آيات في 7 سور( 6 + 7 = 13 ) ، مجموع أرقام ترتيب الآيات السبع هو 169 ( 13 × 13 ) ، ومجموع أعداد الآيات في السور السبع هو 619 .. ونذكر بأن العدد 619 هو العدد 114 في ترتيب الأعداد الأولية .
كما أذكر بأن عدد سور القرآن التي عدد الآيات في كل منها يزيد على 114 آية هو 13 سورة ، مجموع الأرقام الدالة على مواقع ترتيبها هو : 169 أيضا .
( لنتأمل هذا الترتيب وهذه الأعداد : 196 ، 691 ، 169 ، 619 .. إن ترتيب سور القرآن وآياته أكثر تعقيدا وإحكاما مما يتخيله البعض ) .
3- المفاجأة الثالثة نلاحظها في أعداد كلمات هذه السور . إن مجموع أعداد الكلمات في السور الست السابقة لسورة الرعد ترتيبا هو : 18445 ، ومجموع أعداد الكلمات في السور الست التالية لها هو : 4195 . الملاحظة هنا : إن الفرق بين مجموعي الكلمات هو : 14250 . هذا العدد هو من مضاعفات العدد 114 ، فهو حاصل ضرب 125 في 114 . .
إشارة صريحة واضحة إلى عدد سور القرآن ، تؤكد الإشارات السابقة .

ومن الملاحظات السهلة :
1 – أقصر سور المجموعة هي سورة السجدة ، فعدد آياتها هو 30 . الملاحظة هنا أن الفرق بين عددي الآيات في سورة الرعد وسورة السجدة هو : 13 ( 43 – 30 ) . هذا من ناحية ، من ناحية أخرى :رقم ترتيب سورة السجدة هو 32 ، وبذلك يكون الفرق بين رقمي ترتيب سورة الرعد وسورة السجدة هو : 19( 32 – 13 ) .
لاحظ أن محور العلاقة هما العددان 13 و 19 ..
[ هذه الملاحظة ترتبط بالنظام العددي في القرآن ، وقاعدته :
عدد سور القرآن 114 = 6 × 19 ، 19 – 6 = 13 ..يتألف العدد 114 من 57 عددا زوجيا + 57 عددا فرديا ..
استخدم القرآن من بين الأعداد الزوجية 32 عددا ( 19 + 13 ) وترك 25 عددا ( 19 + 6 ) ..
ومن بين الأعداد الفردية ال 57 : استخدم 32 عددا وترك 25 عددا .]
2- سميت سورة الرعد بهذا الاسم لورود كلمة الرعد فيها . نلاحظ أن كلمة الرعد وردت في الآية رقم 13 ، ومن المثير أن عدد كلمات الآية هو 19 ..
ومن الجدير بالذكر هنا أن عدد حروف الآية الأولى في ترتيب القرآن ( بسم الله الرحمن الرحيم ) هو 19 وعدد حروف الآية الأخيرة ( من الجنة والناس ) هو 13 ..

2 - عدد آيات سورة الرعد ، السورة رقم 13 في ترتيب المصحف هو 43 . الملاحظة هنا : إن سورة لقمان ( وهي إحدى سور المجموعة ) السورة رقم 31 في ترتيب المصحف ، أي معكوس العدد 13 ، تأتي مؤلفة من 34 آية ، أي معكوس العدد 43 .

من كتاب مخطوط للباحث بعنوان : إعجاز العدد 13 في القرآن الكريم ، عدد الصفحات 300 - نرحب بأي تعاون لنشره وطباعته . abd_jalghoum@ yahoo.com
 
عبدالله جلغوم
إعجاز الترتيب في سورة الرعد :


( لنتأمل هذا الترتيب وهذه الأعداد : [196 ، 691 ، 169 ، 619 ] إن ترتيب سور القرآن وآياته أكثر تعقيدا وإحكاما مما يتخيله البعض ) .
[من كتاب مخطوط للباحث بعنوان : إعجاز العدد 13 في القرآن الكريم ، عدد الصفحات 300 - نرحب بأي تعاون لنشره وطباعته . abd_jalghoum@ yahoo.com]

عدد كلمات سورة الرعد هو : 854 [ سبق أن أوضحت منهجي في العد ] .. موزعة على 43 آية ..
ما السر أن الآية كذا جاءت من تسع كلمات وليس من 10 مثلا ؟ وتلك من ذلك العدد وليس من ...............
ما هو إعجاز الترتيب القرآني في عدد كلمات سورة الرعد ؟

أترككم لتأمل الأعداد : 196 ، 691 ، 169 ، 619 .. ثانية وسأعود إليكم بمفاجأة تقشعر منها جلود المؤمنين ..
 
التعديل الأخير:
بارك الله فيك ونفع بك .
ولي سؤال اود الانتفاع منه : هل هناك ترابط بين الترتيب الرقمي في سورة الرعد مع تنوع الموضوعات فيها ؟
وما نوع هذا الترابط ؟
هكذا بدا لي ان هناك انسجام وترابط دلالي.... ولكن لا يحضرنا شيئ الان ....
وبارك بك وزادك علما ...
 
بارك الله فيك ونفع بك .
ولي سؤال اود الانتفاع منه : هل هناك ترابط بين الترتيب الرقمي في سورة الرعد مع تنوع الموضوعات فيها ؟
وما نوع هذا الترابط ؟
هكذا بدا لي ان هناك انسجام وترابط دلالي.... ولكن لا يحضرنا شيئ الان ....
وبارك بك وزادك علما ...

وبارك الله بك . أشكرك بصدق لمرورك ولدعائك الذي بخل علي به من أتمنى أن يفهوا ما أقول .

أخي الفاضل :
لا تعجب إذا قلت أن البحث في معجزة الترتيب القرآني يحتاج إلى سنوات من العمل ، وجهود فريق من الباحثين .. ما تظنه هو موجود ، إلا أنني لم أدرس هذه المسألة ، وحصرت أبحاثي في دائرة الترتيب ( ترتيب سور القرآن وآياته ) .
أما لماذا أرى ذلك ؟ لأنني بحثت في عدة سور نحو ، البقرة - المدثر - الطارق - القلم - العنكبوت- الفاتحة - الناس - الماعون .. كل سورة من هذه السور تشكل معجزة في ترتيبها ، وبدا لي الكثير من الأسرار ما له علاقة بالكلمات ولكنني لا أشير إلى ذلك ، فلا الوقت يكفي ولا العمر يكفي ..

وما يمنعني عن الخوض فيما أشرت اليه هو مواجهة البعض لي التي لا تخلو من القسوة - وحديثي يقتصر على مسألة الترتيب - فما بالك لو طرحت أشياء جديدة ؟ ستقوم القيامة ...
مع فائق التقدير والاحترام
 
بارك الله فيك ونفع بك .
ولي سؤال اود الانتفاع منه : هل هناك ترابط بين الترتيب الرقمي في سورة الرعد مع تنوع الموضوعات فيها ؟
وما نوع هذا الترابط ؟
هكذا بدا لي ان هناك انسجام وترابط دلالي.... ولكن لا يحضرنا شيئ الان ....
وبارك بك وزادك علما ...

الأخ الفاضل معن الحيالي :

بسبب دعائك لي ، أعدك - قريبا إن شاء الله - ببحث حول " موضوعات سورة الرعد والترابط الرقمي " ... [ البحث يحتاج إلى تنسيق وطباعة ]
سيكون الأول من نوعه ، وفاتحة لمن يريد البحث في هذا الجانب من إعجاز الترتيب القرآني ..
بحث زاخر بالمفاجآت ..
 
تذكير بما سبق :

1- تتوسط سورة الرعد السورة رقم 13 مجموعة سور الفاتحة " المر " وعددها 13 سورة .
2 – مجموع ترتيب السور على جانبي سورة الرعد هو : 196 .
3- الفرق بين عددي الآيات في المجموعتين هو : 691 [ معكوس العدد 196 ] .
4 – عدد مجموعة سور القرآن الأطول ( عدد الآيات في كل منها يزيد على 114 آية ( 6 × 19 ) هو 13 سورة ، مجموع ترتيبها في المصحف 169 ( 13 × 13 ) .
5- يبدأ القرآن بسورة مؤلفة من 7 آيات وينتهي بسورة مؤلفة من 6 . ( الكتاب المقروء ) ( إحاطة وسياج محوره العدد 13 ( 6 + 7 = 13 ) .
6- ورد العدد 6 في القرآن في 7 سور فقط في موضوع واحد هو خلق الكون ( 6 + 7 = 13 الكتاب المنظور )
مجموع ترتيب الآيات السبع 169 ( 13 × 13 ) أما مجموع الآيات في السور السبع فهو 619 . [ العدد 619 هو العدد 114 في ترتيب الأعداد الأولية ] .

قراءة في عدد كلمات سورة الرعد :

1- عرفنا أن سورة الرعد هي السورة رقم 13 في ترتيب المصحف ، ورقم 7 باعتبار سور الفواتح ، وأنها مفتتحة بالأحرف الأربعة " المر " ، عدد آياتها 43 وعدد كلماتها 854 . ( إنها ترتبط بالعددين 7 و 13 وهما من محاور بناء الترتيب القرآني ) . نلاحظ في الجدول الذي أعددناه ، أن عدد الآيات التي تفرد كل منها بعدد محدد من الكلمات هو : 13 آية لا غير . عدد مماثل لرقم ترتيب السورة .
( مثال ذلك : الآية رقم 9 هي الوحيدة المؤلفة من 5 كلمات , لا توجد آية غيرها مؤلفة من هذا العدد ) .
2- إن مجموع أعداد الكلمات في الآيات الـ 13 هو : 366 كلمة , وأما مجموع الأرقام الدالة على مواقع ترتيبها فهو : 269 .
3 – نستنتج أن مجموع أعداد الكلمات في باقي آيات السورة وعددها 30 آية هو : 488 كلمة ( 854 – 366 ) . ونلاحظ هنا :
إن كلا العددين من مضاعفات العدد 61 :
366 ( مجموع الكلمات في الآيات الـ13 ) = 6 × 61 .
488 ( مجموع الكلمات في الآيات الثلاثين ) = 8 × 61 .
[ يختزن العدد 854 عدد كلمات سورة الرعد إشارة خفية إلى العدد 114 عدد سور القرآن بالصورة التالية : 854 = 14 × 61 . العدد 114 نلاحظه في الأرقام الثلاثة الأولى ، العدد 6 هو مجموع الأرقام 4 + 1 + 1 ] . [ 114 – 6 ] .
4- إذا قمنا بصف العددين 30 و 13 ، فالناتج هو : 1330 عدد من مضاعفات العدد 19 ( 70 × 19 ) . كما أن صف العددين 854 و 43 يعطينا عددا من مضاعفات العدد 19 ( 85443 = 4497 × 19 ) .
5- إذا قمنا بصف الأعداد 854 – 43 – 13 [ عدد الكلمات فعدد الآيات فرقم السورة ] فالعدد الناتج : 8544313 عدد من مضاعفات العدد 31 .
8544313 = 275623 × 31 .
6- وتوجهنا هذه الملاحظات القريبة إلى الملاحظة الأبعد : إن عدد آيات سورة الرعد يتألف من مجموعتين من الآيات :
المجموعة الأولى : 13 آية ، مجموع كلماتها 366 ، ومجموع ترتيبها 269 . ما السر في هذه الأعداد ؟
إذا قمنا بصف هذه الأعداد ، فالعدد الناتج لدينا هو : 13366269 .
والآن لنتأمل هذا العدد جيدا : إنه يساوي : 272781 × 7 × 7 .
العدد 7 : إنه رقم ترتيب سورة الرعد باعتبار سور الفواتح ، كما أنه رقم ترتيب سورة الرعد في مجموعة الفاتحة " المر " . ( تكرر العدد 7 مرتين ! ) .
لنتأمل معكوس العدد ، إنه : 96266331 .
ما السر في العدد 96266331 ؟ إنه يساوي : 1964619 × 7 × 7 .
إنه من مضاعفات العدد 7 مرتين أيضا . والمفاجأة الأبعد في العدد : 1964619 أنه يتألف من الأعداد 619 ، 4 ، 196 .
لنتأمل العدد جيدا : 619 – 4 – 196.
هذه الأعداد ليست غريبة علينا ، وليست بعيدة ، وليست مستعصية على الفهم .. كذلك العددين 4 و 7 . كل هذه الأعداد أساسها العدد 114 عدد سور القرآن ، والذي هو : 19 × 6 ، أو 6 × 19 .
إن لغة الأرقام هنا أكثر بلاغة من لغة الحروف . ما دلالة هذه العلاقات ؟

( علاقة في غاية الإحكام والجمال ، وفي غاية التعقيد أيضا ، جمعت بين عدد الآيات وعدد كلماتها ومواقع ترتيبها. إن أي زيادة أو نقصان أو أي تدخل ( زيادة آية أو كلمة ( أو حرف – وسيأتي دليل ذلك ) سيؤدي إلى إخفاء هذا الإحكام المطلق . فما معنى أن يصلنا ترتيب القرآن على هذا النحو من الترابط الرقمي إلا أن يكون محفوطا بتعهد من الله ؟ ) .
وهل ينسب مثل هذا الترتيب إلى البشر ؟
المجموعة الثانية : 30 آية، مجموع كلماتها 488 ، ومجموع ترتيبها 677 .سنقوم بصف هذه الأعداد وفق ما فعلناه في المجموعة الأولى . [ آيات – كلمات – ترتيب ] .
العدد الناتج من صف الأعداد الثلاثة هو : 30488677 .
المفاجأة هنا : هذا العدد يساوي : 709039 × 43 .
43 : إنه عدد آيات سورة الرعد .
ونعكس أرقام العدد – كما فعلنا سابقا - الناتج هو : 77688403 .
هذا العدد يساوي : 5976031 × 13 .
13 : إنه رقم ترتيب سورة الرعد في المصحف . ( 19 – 6 )
وبعد ، فهذا هو إعجاز الترتيب القرآني ماثل في سورة الرعد ، ليس كما يتخيله البعض ، عدد محدد ومضاعفاته في تكرار رتيب ، إنه أكثر تعقيدا وإحكاما .

كلام رائع للعلواني منقول من الموقع :
[ هذا الترتيب توقيفي إلهي، الله سبحانه وتعالى أمر نبيه صلى الله عليه وسلم مع جبريل أن يفعل هذا، والحكمة الأساسية التي يمكن لنا تذكرها في هذا المجال أنه سيأتي من المتطفلين على علوم القرآن والدراسات القرآنية من يقول "إن القرآن نص تاريخي" بمعنى أنه مرتبط بمرحلة تاريخية معينة ليس له أن يمتد خارجها.. هي مرحلة عصر النبوة.
فقطع الله تبارك وتعالى الطريق على هؤلاء بأن أمر بإعادة ترتيبه؛ لأن التنجيم كان قد أدى الغرض؛ وعليه فلو استمر ارتباطه ببيئة النبي صلى الله عليه وسلم وعصره والقضايا التي عالجها لكان المستشرق والكافر والرافض للقرآن قد احتج بهذا وقال إن هذا كتاب لا يخصني، بل يخص الناس الذين نزل فيهم وفي عهدهم.

فبالعرضتين تم قطعه عن أسباب النزول والأسباب التاريخية ليأخذ صفة الإطلاق، وتجاوز أي مرحلة تسبقه ويصبح الكتاب الذي يستوعب العصور كلها، فلا يقال في أي عصر من العصور هذا الخطاب ليس لي.. هو خطاب للبشرية إلى يوم الدين؛ لأن النبي خاتم والكتاب آخر الكتب والدين مكتمل.]

ما رأي أخي الحبيب الفاضل أبو بيان ؟ أما زال عند رأيه ؟

عدد حروف سورة الرعد : ...............
 
شكر وتقدير

شكر وتقدير

الأستاذ عبد الله جلغوم المكرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد :
فلقد استأنست بما كتبت واستأنست أكثر بما تشعر به من غربة تكاد تحول بينك وبين تحرير البحث العلمي المجرد في كتاب هو والله قول ثقيل على النبي الأمي المنزل على قلبه صلى الله عليه وسلّم فما بالنا نحن العوام بعده بأربعة عشر قرنا نجده خفيفا علينا لا نكاد نستفيد منه إلا كما تستفيد منه الأسطوانات والأشرطة إلا قليلا ممن اراد الله بهم الخير فتدبروه ورفعهم به .
أخي الأستاذ عبد الله جلغوم غفر الله ذنبك في الاخرة موطن الغفران ورفعك بالقرآن في الدنيا أوصيك أن تدندن كثيرا ولو وحدك حول القرآن ووجوه إعجازه ولتكن الغربة والوحشة وقلّة الرفيق أحب إليك من الكثرة الراغبة عما تدندن حوله
فلن تجد أكثر الناس هم من يعلمون ولا يفقهون ولا يذّكّرون واعلم ـ أكرمني الله وإياك وأصحاب هذا الملتقى الطيب الذي جمعنا ـ أن الأمة كلها لن تحصي مالافي القرآن من المعاني والدلالات كما هو مدلول قوله تعالى " علم أن لن تحصوه " المزمل 20 وهكذا يضيق ذرعا من حسبوا أنفسهم قد أحاطوا به علما وهيهات .
واعلم كذلك أن الحقيقة العلمية سواء كانت ابتدائية أو متوسطة أو كلية هي ثابتة سواء علمها الناس أو غابت عنهم وسواء فهموها أو جهلوها ، ألا ترى أن أهل الأرض جهلوا قبل أن يعلن إبراهيم شهادته أن لا إلـه إلا الله قد أجمعوا على الشركاء فهل صيّر إجماعهم ذلك باطلهم حقا وهل نقص من الحق ما شذ به عنهم إبراهم من التوحيد لله وحده .
وأقول مرة أخرى :
يا أستاذي الكريم لتستأنس بالقرآن وحده وبما وعد الله فيه من تدبروه من المغفرة والفضل وهو الواسع العليم .

الحسن ولد ماديك
باحث أكاديمي في علوم القرآن
متخصص منذ 1981 في الحركات السرية عبر التاريخ
متخصص منذ 1981 في الجماعات الإسلامية
متخصص منذ 1989 في القراءات العشر الكبرى
متفرغ منذ 2001 لتفسير القرآن قيد الإنجاز
انواكشوط ـ موريتانيا
الجوال : 002226728040
المنزل : 002225210953
EMAIL : [email protected]
 
[
quote
]الملاحظة هنا : إن سورة لقمان ( وهي إحدى سور المجموعة ) السورة رقم 31 في ترتيب المصحف أي معكوس العدد 13 ، تأتي مؤلفة من 34 آية ، أي ]معكوسnt]]العدد 43 .

من كتاب مخطوط للباحث بعنوان : إعجاز العدد 13 في القرآن الكريم ، عدد الصفحات 300 - نرحب بأي تعاون لنشره وطباعته
] [/quote] [/quote] وما زلنا معك يا أخانا في عواكيس، ولا أستجيز نشر مخطوط 13، رزقنا الله وإياكم فهم كتابه الحكيم.
 
[
محب الطبري;

وما زلنا معك يا أخانا في عواكيس، ولا أستجيز نشر مخطوط 13، رزقنا الله وإياكم فهم كتابه الحكيم]



ألم تر يا محب الطبري في كل ما كتبته عن إعجاز الترتيب القرآني في سورة الرعد إلا هذه الجزئية البسيطة ؟

لاحول ولا قوة إلا بالله ..
إذا فكرت ثانية في طرح مشاركة جديدة ، فسأختار خطا بحجم اكبر ، إن شاء الله .



وإذا كنت حريصا على تدبر القرآن وفهمه - كما تقول - فهل في وسعك أن تفسر لنا الظاهرة التالية ، وهي من موضوع سورة الرعد ..

المجموعة الثانية : 30 آية، مجموع كلماتها 488 ، ومجموع ترتيبها 677 .سنقوم بصف هذه الأعداد وفق ما فعلناه في المجموعة الأولى . [ آيات – كلمات – ترتيب ] .
العدد الناتج من صف الأعداد الثلاثة هو : 30488677 .
المفاجأة هنا : هذا العدد يساوي : 709039 × 43 .
43 : إنه عدد آيات سورة الرعد .
ونعكس أرقام العدد – كما فعلنا سابقا - الناتج هو : 77688403 .
هذا العدد يساوي : 5976031 × 13 .
13 : إنه رقم ترتيب سورة الرعد في المصحف . ( 19 – 6 )
وبعد ، فهذا هو إعجاز الترتيب القرآني ماثل في سورة الرعد ، ليس كما يتخيله البعض ، عدد محدد ومضاعفاته في تكرار رتيب ، إنه أكثر تعقيدا وإحكاما .


لن تستطيع ، فهذه المسائل تحتاج رؤيتها إلى ما هو أكثر من العينين ، والحفظ والتلقي ..
 
التعديل الأخير:
يتبع - إعجاز الترتيب في سورة الرعد .

- العددان 13 و 19 هما من المحاور الرئيسة في بناء الترتيب القرآني ..
ونلاحظ أولى الإشارات إليهما في أول وآخر القرآن .

يبدأ القرآن بآية البسملة المؤلفة من 19 حرفا وينتهي بآية ( من الجنة والناس ) المؤلفة من 13 حرفا .

وباعتبار عدد الكلمات ك
الآية الأولى المؤلفة من 19 كلمة تأتي في ترتيب المصحف في الرقم 13 ....... وآخر آية مؤلفة من 19 كلمة تأتي في الرقم 13 في السورة الوحيدة في القرىن المؤلفة من 13 آية ...

ما أساس العددين 19 و 13 ؟

إنه العدد 114 : فالعدد 114 = 6 × 19 ، وحاصل طرح العددين هو : 13 ..

لأجل هذا توقفنا عند سورة الرعد ، لأنها تحمل رقم الترتيب 13 ...

والأخ محب الطبري لا يرى في كل ما أوردناه غير ما أسماه بالعواكيس ...
ولذلك سأكتفي بالإشارة التالية في سورة مريم السورة التي تحمل الرقم 19 .. يعني المحور الثاني ..

ليتأمل أولي الألباب :
مجموع الأرقام الدالة على ترتيب آيات سورة مريم هو : 4851 .
مجموع كلماتها : 961 .
عدد آياتها : 98 .
العدد الناتج من صف هذه الأعداد هو : 485196198 .
المفاجأة : هذا العدد يساوي 4256107 × 114 . عدد سور القرآن .

ونعكس العدد : 891691584 .
المفاجأة : هذا العدد هو أيضا من مضاعفات العدد 114 .
إنه يساوي : 7821856 × 114 .

بكل فخر يا صديقي محب الطبري ، هذه المعلومة لم يسبق لأحد عرف عنها شيئا ، أو سمع بها من قبل ..

هذا هو أحد أنماط الترتيب القرآني .. التي تكتشف اليوم بفضل المتدبرين أمثالي ..
هل من الصعب أن تدرك عظمة هذا الترتيب ؟ فلا ترى فيه إلا عواكيس ..
 
إلى الأخ محب الطبري :

خذ هذه المعلومة عن سورة لقمان : [ إضافة إلى المعلومة التي أوردتها بشيء من الاستهزاء ]

- سورة لقمان هي السورة رقم 17 في ترتيب سور الفواتح .

- عدد آياتها 34 أي : 2× 17 .
- الآية التي تحمل رقم الترتيب 17 في سورة لقمان مؤلفة من عدد من الكلمات هو : 17 .
- عدد حروف الآية رقم 17 هو 68 حرفا أي : 4 × 17 .
- إذا حذفنا المكرر من حروف الآية فعدد الحروف الهجائية الواردة في الآية هو فقط 17 .
- من بين آيات سورة لقمان آية واحدة غير الآية رقم 17 مؤلفة من 17 كلمة ، إنها الآية رقم 14 .
- من السهل أن نجمع رقمي ترتيب الآيتين المميزتين : إنه 31 ( 14 + 17 ) . العدد 31 هو رقم ترتيب سورة لقمان في المصحف ..
[ شو رأيك ؟ ]
- حاصل ضرب العددين 31 في 34 [ رقم ترتيب سورة لقمان - عدد آياتها ] هو ك 1054 ...
هذا العدد 1054 هو مجموع اعداد الآيات في السور ال 17 الأخيرة في ترتيب سور الفواتح ..

أيضا : هذه المعلومات لم يسبقني إليها أحد ؟ برأيك هل يأتي هذا دون فهم ولا تدبر ؟
 
............
أعتذر عن متابعة الحديث في : إعجاز الترتيب القرآني في سورة الرعد ، بسبب مداخلة الفاضل " محب الطبري " رغــم اعتقادي بأن الطبري لو يعود إلى الحياة ويقرأ هذا البحث سوف يشكرني جزيل الشكر . ولكن أنى للطبري أن يعود ! لقد غادرنا وترك لنا محبيه ، ولا أعتقد أننا سنجد عندهم ما عنده ,,
يرحمك الله يا طبري . نسأل الله أن يعيننا على محبيك ، وأنت تعلم أن من الحب ما قتل وسبب ارتفاع الضغط و الجلطة .
 
التعديل الأخير:
............
أعتذر عن متابعة الحديث في : إعجاز الترتيب القرآني في سورة الرعد ، بسبب مداخلة الفاضل " محب الطبري " رغــم اعتقادي بأن الطبري لو يعود إلى الحياة ويقرأ هذا البحث سوف يشكرني جزيل الشكر . ولكن أنى للطبري أن يعود ! لقد غادرنا وترك لنا محبيه ، ولا أعتقد أننا سنجد عندهم ما عنده ,,
يرحمك الله يا طبري . نسأل الله أن يعيننا على محبيك ، وأنت تعلم أن من الحب ما قتل وسبب ارتفاع الضغط و الجلطة .

مفاجآت ت عظيمة وسبق علمي ، وكم ترك الأول للآخر.
وأرجو من الأستاذ الكريم أن يتسع صدره لنقد محبيه المشوب بالمداعبة أحيانا، وقد تقدمت مناقشـة آرائك مرارا في هذا الملتقى وحاول عدد من الأفاضل صرفك عن هذا المنحى لكنك أصررت على لزوم هذا المنهج الغريب ،ولذلك تحمل ما يأتيك وسـامحنا إن قسـونا عليك . وجزاك الله خيرا.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إي والله يا أخ محبّ الطبريّ - حفظك الله ورعاك - بحاجة أنتم ونحن إلى أن يغفر لنا الله تعالى ، وأن يسامحنا الأستاذ عبد الله - حفظه الله ورعاه - فإنه فعلاً قد قُرّرت له عمليّة قلبية في الأيام القادمة ، أسأل الله العظيم ربّ العرش العظيم أن يشفيك يا أستاذ عبد الله ، وأن يسدّدك ، فكم قرأنا لك ، وللأستاذ بسام جرار ، وللمهندس عبد الدايم كحيل ، وغيركم ممن تخصص بهذا العلم ؛ ولكننا لم نبلغ حتى هذه اللحظة بعضاًً من فهم ما وصلتم إليه إلا لِماما ، فاصبر على إخوانك ، فإن العلم جديد ، وكل جديد مستغرب أو مستنكر .
الصبر الصبر حتى تتبلور الأفكار ، وتتضح الصور ، ويوثق العمل ، وتُوفق في إيصال ما تعتقد أنك قد انفردت بكشفه ، فيتوقف تقرح كبدك ، وألم قلبك مما تعانيه من مواجهات ومجادلات وتبادل الاتهامات .
أتمنى على الأحبة هنا جميعاً أن يناقشوا الأستاذ الفاضل بعلمٍ ليُفيدوه ، أو يَفْهموه ، أو يدعوا له بظهر الغيب أن يوفقه الله تعالى لما فيه خير الأمة بل والبشريّة إن كان ما يكتشفه هو وأمثاله من الباحثين صواباً .
فهناك من كان يتصدّر المجالس بين طلابه يستحي من ذكر حديث الذباب ، فإن سئل عنه ، سكت ولم يحر الجواب ، أو أجاب إجابات تبريريّة ، أو زعم أن الحديث آحاد ولم يرق إلى التواتر ، وهو في أجابته قلق متوتر .
ثم عندما اكتشف الغرب أن في الذباب جناحين : أحدهما داء والآخر دواء ؛ طار هؤلاء بهذا الحديث يظهرونه على الملأ بلا تردّد وبكل حماسة وفخر ، وأنه قاله الذي لا ينطق عن الهوى قبل أربعة عشر قرناً ! وهو كذلك والله اكتشف الغرب أم لم يكتشفوا .

ولا نزال نذكر عند انتشار الفضائيّات والإنترنت فتاوى بعض علمائنا رحمهم الله تعالى وغفر للحيّ منهم بتحريم ذلك ، بل أقذع بعضهم بوصفٍ لا نستطيع التلفظ به لمن يشاهد أو يشارك ، ثم أصبح لهؤلاء مواقع على النت ، ومشاركات في الفضائيّات !!
وغيرها من المسائل التي يفتي بها بعض العلماء بادي الرأي ثم يبين خطؤه .

فهل إذا استقر علم ( الإعجاز العدديّ ) وأصبح حقيقة لازمة سيتوقف من يعارض معارضة كل جديد ؛ ويشرع ينظّر في مجالسه العلمية أو في مقالاته أو كتبه ، وغيرها بما في القرآن الكريم من إعجاز وأسرار اكتشفها باحثونا الذين كانوا يعارضونهم ؟!!

فهلا صبرت علينا أستاذ عبد الله لتُفهِمَ فنَفْهَم ! وتتهم نفسك أنك قد اكتشفت علماً لكنك لم تستطع أن توصله لمن يحاورك ، فهلا أوصلته إلينا برويّة ووضوح وبلا ضبابيّة !! وهلا صبرتم أساتذتنا على الأستاذ وعلى من يخوض غمار هذا العلم المعاصر !! فإن أصاب فللأمة ( وله أجران ) ، وإن أخطأ فعليه ( وله أجر واحد ) ، فأعينوه أو فاتركوه يرحمكم الله تعالى حتى يتبيّن لنا الخيط الأبيض من الخيط الأسود من هذا العلم .

ثم أخيراً إن كان في مقالتي هذه ما لا يليق فهو من غير قصد - يعلم الله ربي - وإني لمعتذر عنه سلفاً . وأستغفر الله تعالى لي ولكم
 
[align=center]
كأنك أيها العزيز تفتح أبواب إعجاز فريد أي لو صحت تلك الحسابات !؟!
و لذا أدعوكم لأن تدعو لعقد ندوات إعلامية حولها ...
و ربما كانت بذور هذا النوع من الإعجاز قد وجدت في رسائل النور ؟!
[/align]
 
[align=center]
كأنك أيها العزيز تفتح أبواب إعجاز فريد أي لو صحت تلك الحسابات !؟!
و لذا أدعوكم لأن تدعو لعقد ندوات إعلامية حولها ...
؟!
[/align]

فأما الحسابات فهي صحيحة ، وفي غاية الدقة .
فأما عقد الندوات فهذه مهمة المؤسسات ومن يهمهم القرآن ، والوقوف على الحقيقة . ولكن - كما ترى - فإن أغلب من نخاطبهم قد اختاروا أن يهاجمونا ، وما أرى ذلك إلا دفاعا عما لديهم ...
 
[align=center]

و ربما كانت بذور هذا النوع من الإعجاز قد وجدت في رسائل النور ؟!
[/align]

كنت أتمنى منكم التعليق على هذه أيضا ... بارك الله فيكم .
 
بسم الله الرحمن الرحيم

كنت أتمنى منكم التعليق على هذه أيضا ...
و ربما كانت بذور هذا النوع من الإعجاز قد وجدت في رسائل النور ؟!

بارك الله فيكم .

لعلك تقصد رسائل بديع الزمان سعيد النورسي، و إن كنت لا أعلم عن الرجل الشيء الكثير الذي يمكنني أن أتحدث عنه.. غير أني قرأت عنه شيئا في حوار له (سعيد النورسي) مع أحد قادة القيصر الروسي وردا على سؤال له عن عدم قيامه له فقال: "إني عالم مسلم، أحمل في قلبي إيمانا، والذي يحمل الإيمان هو أفضل من الذي لا إيمان له، ولو أنني قمت لك لكنت إذن قليل الاحترام لعقيدتي ومقدساتي لذلك فإنني لم أقم لك". و لا أعلم غير ذلك شيئا.. و لعلكم تزودونا بعلمكم.. فإني أرى أن لا أتكلم بغير ما أعلم لأن ذلك من أفحش الجهل و أكرهه إلى قلبي.. و أكيد جدا أن الأخ خلوصي ما أورد كلامه إلا لأنه يعلم عن ذلك شيئا...
أما الذي أعلمه و يمكنني التحدث فيه ما علمت عن الأستاذ جلغوم مما يكتب و أقرا عنه
.. و لعل الأخ خلوضي أراد أن يرمي أبحاث الأستاذ كونها موجودة في غيره.. و الواضح أن أبحاثه جديدة منهجا و جوهرا.. و لو دققت النظر أخي لوجدت ذلك بينا.. و لذهب عنك مقارنته بما يسبقه.. و لو أمعنت بفكرك في ما يكتب لأغناك عن السؤال الذي ما أظنك تريد به إلا رمي الأستاذ.. و أنا أقول لك هذا الكلام و لعلي أغلظت عليك لأني أحبك في الله.. فأنصحك بما أنصح به نفسي.. و لنفرض أن ما ذهبت إليه صحيح.. أليس من حكمة المسلم أن يسأل عما هو كائن أمامه.. و أن ىيسأل من هو كائن أمامه..
هو يا أخي قدم بحثا بل بحوثا و لا أحد لا يعجب لما فيها حتى أولئك الذين يقولون أنها أبحاث غير مرتكزة على منهج علمي.. كلهم يرى فيه عجبا و تناسقا غريبا.. فهموه أم لم يفهموه.. و ادعوا القدرة على الاتيان بمثل ذلك أم لم يدعوا.. و حتى أولئك الذين ادعوا القدرة على مثل هذه التناسقات لم يتجاوز كلامهم الادعاء.. ثم انهم لم يخفوا العجب مما فيه.. و هذا ليس مدحا للأستاذ جلغوم و لا مبالغة، فإني لا أجيز لنفسي و لكني أغبطه غبطة المؤمن أخاه المؤمن حين يرى نعمة الله عليه..
لذلك أتمناك أخي أن تتمحص السؤال قبل طرحه و أن تعلم ما تريد أنت منه لتنتظر الجواب بحسب ما تنتظره..
و ما أراك إلا أردت استعلاما و قد أعلمناك بما عندنا و ما هو بين يديك.. و لعلك تراجعنا فإننا كثيرا ما نخطئ قليلا ما نصيب الصواب..
و لعلنا نجد منك صوابا إذا أضعناه.. فيكون لنا نعمة و لك أجرا..
و فقني و وفقكم الله
يغفر الله لي و لكم
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
 
[align=center]أخي الفاضل تقول إنك لا تعرف الكثير عن الأستاذ النورسي ثم تزعم بأن ما جاء به الأستاذ جلغوم جديد كل الجدة ؟!

ثم يا أخي ما هذه التهم ؟؟

ألم ترني قلت :كأنك أيها العزيز تفتح أبواب إعجاز فريد .....

ثم أيها الأخ العزيز تساءلت فقط عن بذور هذا النهج ؟


سامحك الله نحن نتكلم من وديان مختلفة .... على كل خذ مني هذه البسمة .....
[/align]
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الحبيب خلوصي
سرني و الله جوابك و أضحكني..
أضحكك الله
[align=center]أخي الفاضل تقول إنك لا تعرف الكثير عن الأستاذ النورسي ثم تزعم بأن ما جاء به الأستاذ جلغوم جديد كل الجدة ؟!
.....
[/align]
أما عن النورسي فلم أكن أعرف عنه غير أني أصبحت أبحث في ما كتب.. و لا يجوز لي أن أتكلم عنه و أنا لا اعرف عنه.. أما عن الأستاذ جلغوم فأنت ترى جدة أسلوبه و أنه دقيق الملاحظة.. و كثير البحث وفقنا و وفقه الله..

ثم أني أخي الحبيب لم أتهم صدق نيتك و صفاء قلبك و لكن فهمت من كلامك ربما ما لم تقصده.. و لعله استعجم علي.. و هو ربما ما فهمته
[align=center]
سامحك الله نحن نتكلم من وديان مختلفة
[/align]

سلمك الله أخي الحبيب فهذا من أصدق الدعاء و أحبه إلى قلبي جزاك الله خيرا

[align=center]
.... على كل خذ مني هذه البسمة .....
[/align]

قد قبلت ابتسامتك.. أحبك الله
يغفر الله لي و لكم
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الحبيب خلوصي
سرني و الله جوابك و أضحكني..
أضحكك الله

أما عن النورسي فلم أكن أعرف عنه غير أني أصبحت أبحث في ما كتب.. و لا يجوز لي أن أتكلم عنه و أنا لا اعرف عنه.. أما عن الأستاذ جلغوم فأنت ترى جدة أسلوبه و أنه دقيق الملاحظة.. و كثير البحث وفقنا و وفقه الله..

ثم أني أخي الحبيب لم أتهم صدق نيتك و صفاء قلبك و لكن فهمت من كلامك ربما ما لم تقصده.. و لعله استعجم علي.. و هو ربما ما فهمته


سلمك الله أخي الحبيب فهذا من أصدق الدعاء و أحبه إلى قلبي جزاك الله خيرا



قد قبلت ابتسامتك.. أحبك الله
يغفر الله لي و لكم

يا ايها العزيز :

لك شلون عم يتؤول هيك مرة تانية ؟!
يعني ما دامك يا شيخ Amara ما بتعرف الأستاذ النورسي ... كيف بتحكم ؟ ما يمكن البذور هنيك و حضرتك ما شفتها .. يا حبيب ؟!؟

على كل اهلين و سهلين و ميت مرحبا ... بسمات و بسمات ...
 
بسم الله الرحمن الرحيم

يا ايها العزيز :

لك شلون عم يتؤول هيك مرة تانية ؟!
يعني ما دامك يا شيخ Amara ما بتعرف الأستاذ النورسي ... كيف بتحكم ؟ ما يمكن البذور هنيك و حضرتك ما شفتها .. يا حبيب ؟!؟

على كل اهلين و سهلين و ميت مرحبا ... بسمات و بسمات ...

أحبك الله أخي..
أولا ما أنا إلا طالب علم.. و لست شيخا و لعله لطفا منك و تواضعا أن لقبتني بهذا مع أني منكم أتعلم..
ربما كانت البذور كما قلت هناك.. و لأني لم أطلع على ما هناك فلن أقول بما لا أعلم.. و حسبي أن اقول لا أعلم عن أن أخوض في ما لا أعلم.. غير أنه لا يضير إذا رأيت أن ثمار البذور هي و اقعة هنا.. عند الفاضل عبد الله جلغوم.. و لعل تذوق الثمار سيدفعنا إلى البحث عن بذرها.. و أغلب ظني أن بذور تلك الثمار كامنة فيها.. فتذوق معنا أخي الحبيب.. فإنه ثمر لذيذ طعمه..
وفقني و وفقكم الله
 
لا زلت أيها العزيز لا تجيب عن البذور ... بسمات !؟

محسوبك لا شاف بذور ولا شاف قشور ، إنت شو شايف ؟
خلصنا من هالقصة يا خلوصي .. شايفنا بنلعب ؟
خبّرنا ، هل رأيت بعض تلك البذور في أرضنا ؟
 
[align=center] أستاذ عبدالله :
رأيتك تشكو قراءك من قلة صبرهم على جديدك ..

فجئتك قائلا :
[/align]

[align=center]
كأنك أيها العزيز تفتح أبواب إعجاز فريد أي لو صحت تلك الحسابات !؟!
و لذا أدعوكم لأن تدعو لعقد ندوات إعلامية حولها ...
و ربما كانت بذور هذا النوع من الإعجاز قد وجدت في رسائل النور ؟!
[/align]

[align=center]و كان حقي عليك أن تجيبني فقط عن تساؤلي مجرد إجابة بنعم أو لا !!

و مضت أيام عديدة و جددت التساؤل ؟

فتجاهلت ثانية

و أنا و الله في كل ذلك أحسن الظن بكم و ما كنت أعتبره تجاهلا !

ثم تأتي لتفجأني بهذا الكلام :
[/align]


" محسوبك لا شاف بذور ولا شاف قشور ، إنت شو شايف ؟
خلصنا من هالقصة يا خلوصي .. شايفنا بنلعب ؟
خبّرنا ، هل رأيت بعض تلك البذور في أرضنا ؟ "

[align=center]

لا أدري ما الداعي إلى كل هذا التشنج ؟ ! ؟

يعني حتى مجرد التساؤل المهذب لا ترتضيه

مع أنه جاء بالاعتراف و الإعجاب !! ؟؟


سامحك الله .
[/align]
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى