إطلالة حول آية كريمة

إنضم
17/08/2003
المشاركات
9
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى (وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم إن الشيطان كان للإنسان عدواً مبيناَ).
فقد امتن الله على عباده المؤمنين برابطة قوية ، ووشيجة متأصلة ، تتجلى في القول الحكيم :(إنما المؤمنون إخوة). يقول الأستاذ سيد قطب ـرحمه الله :(وقل لعبادي يقولوا التي هي أحسن) في كل مجال ، وعلى وجه الاطلاق ، فيختارون أحسن مايقال ليقولوه ، بذلك يتقون أن يفسد الشيطانُ ما بينهم من المودة ، فالشيطان ينزغ بين الإخوة بالكلمة الخشنة تفلت ، وبالرد السيئ يتلوها ، فإذا جو الود والمحبة والوفاق مشوب بالخلاف ، ثم بالجفوة ، ثم بالعداء.
والكلمة الطيبة تأسو جراح القلوب ، تُندي جفافها ، وتجمعها على الود الكريم ، فالشيطان يتلمس سقطات فمه ، وعثرات لسانه ، فيغري بها العداوة والبغضاء بين المرء وأخيه ، والكلمة الطيبة تسد عليه الثغرات ، وتقطع عليه الطريق ، وتحفظ حرمة الأخوة آمناً من نزغاته ونفثاته)ا هـ.
وقد يقول القارئ الكريم :لِمَ كل هذه المقدمة؟!
فأقول إن مما ميز الله به هذا الملتقى المبارك هو الطرح الرصين ، والأسلوب المميز ، والعبارات المؤدبة.
فأملاً في استمرار هذا المنهج كتبت هذه الكلمات ؛ لأذكر نفسي وإخواني بهذا ، عملاً بقوله تعالى :(وَذَكِّرْ).
وجزاكم الله خيراً
 
وأنت كذلك أخي الكريم محمد جزاك الله خيراً على حسن ظنك بإخوانك أولاً ، وحسن ابتداءك معنا ثانياً. فما أحوجنا إلى هذه الذكرى جميعاً ، وما ذكرته وفقك الله هو الحق الصريح ، والمنهج السديد الذي نرجو أن نستمسك به ما استطعنا إلى ذلك سبيلاً ، فإننا نلتقي عبر صفحات هذا الملتقى بالكلمة المكتوبة فحسب ، والمنهج أن نتقي الله قبل أن نكتب تلك الكلمة !
مرحباً بك في ملتقى أهل التفسير ، وأرجو أن نرى لهذه المشاركة أخوات ، ولا تكن كحوليات زهير بن أبي سلمى!
 
عودة
أعلى