إصدار جديد في علوم القرآن

إنضم
16/11/2009
المشاركات
1,296
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
72
الإقامة
تارودانت-المغرب
صدر حديثا كتاب « القرآن الكريم بين ترتيب المصحف وترتيب التلاوة : دراسة منهجية نقدية في الترتيب المصحفي والتاريخي للقرآن » للدكتور سعيد بوعصاب . يعتبر الإصدار من الكتابات الحديثة في علوم القرآن ، فهو من منشورات مركز الدراسات القرآنية التابعة للرابطة المحمدية للعلماء بالمغرب . الطبعة الأولى ، 1438هـ / 2017م في مجلد متوسط يتكون من 168 صفحة . مؤلفه من الباحثين الشباب ، فهو أستاذ للتفسير وعلوم القرآن بجامعة القرويين ، كلية العلوم الشرعية بالسمارة .
تأتي أهمية الكتاب من خلال موضوعه المتميز الذي يعالج إشكالية الدعوة إلى ترتيب المصحف حسب النزول ، والذي أصبح مثار جدل بين الدارسين المحدثين في العصور الأخيرة بين مؤيدين ومعارضين . فجاءت هذه الدراسة لمناقشة الموضوع في منهج وصفي تاريخي تحليلي نقدي ، مما جعلها مقاربة تأصيلية نقدية تتوخى الأسلوب العلمي الموضوعي الهادئ .
تصدرت مقدمة الكتاب ببيان أهمية موضوع المطالبة بإعادة ترتيب القرآن في المصاحف حسب النزول ، حيث ظهر في الناس في زماننا من يطالب بذلك بعد أن كان إجماع السلف منذ العهد النبوي على الترتيب المصحفي للقرآن الكريم . كما بين المؤلف الدافع إلى الكتابة في الموضوع والتي لخصها في : كون الكتابة في هذا الباب تعتبر من العبادات ، وأن دعوات المطالبة بإعادة الترتيب فيها ما هو مقبول بشروط وفيها ما هو مردود . وأن في جانب من هذه الدعوات المس بقدسية المصحف ، وأن في الكتابة في هذا الموضوع التنبيه إلى المناسبات السامية التي تضمنها الترتيب المصحفي ، الذي تولد عنه " علم التناسب القرآني " ، وأن المؤلفات التي ناقشت موضوع الترتيب أو التفسير حسب النزول للقرآن الكريم تعد قليلة ونادرة.
وقد مهد الباحث للكتاب بفصل تمهيدي تناول من خلاله منهج التنزل القرآني بما يشمل المفهوم والظروف التي أحاطت به والمقاصد والأغراض المتوخاة من تنجيم النزول القرآني ثم أسباب النزول . وقسم الكتاب إلى قسمين أساسيين ، خصص الأول منهما لدراسة الترتيب المصحفي للقرآن الكريم ؛ مبينا ترتيب الآيات في القرآن الكريم وترتيب السور والتناسب بين الآيات والتناسب بين السور ، وأقوال العلماء في ذلك مع عرض أدلة كل فريق . كما خصص القسم الثاني للدعوة إلى ترتيب وتفسير القرآن الكريم وفق منهج النزول مع مناقشة الداعين إلى ذلك ، كما ناقش دوافعهم لهذا المنهج ومدى قدرته على التطبيق . وقام بمناقشة عامة لمنهج الجابري في المنهجية المقترحة لتحقيق فهم القرآن الكريم ، وركز على قضايا جزئية لها علاقة بالتفسير حسب النزول . وقد ذيل المؤلف كتابه بخاتمة تضمنت أهم النتائج التي توصل إليها البحث .

إعداد : د. عبد الكريم عزيز
 
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين أما بعد. .جزاكم الله تعالى خيرا دكتور عبدالكريم. ..أعتقد أن هذا الموضوع مردود على أصحابه اي من يدعو إلى ترتيب القرآن وفق النزول..والسبب هو هل توجد روايات صحيحة كافية لترتيب القرآن وفق نزوله؟...أعتقد انها لا توجد
والله تعالى اعلم
 
عودة
أعلى