إصدار جديد في الدراسات القرآنية.

إنضم
09/07/2012
المشاركات
11
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
العمر
78
الإقامة
تطوان/المغرب
الموقع الالكتروني
morisco.forumfamilly.com
بسم الله الرحمن الرحيم
كتاب : اتجاهات التفسير بالغرب الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري,
تأليف الأستاذ عبد الله أعوينة.
attachment.php

هو من إصدار مركز الدراسات القرآنية, التابع للرابطة المحمدية للعلماء, الرباط المغرب, ضمن

ضمن سلسلة مناهج المفسرين (2)، ط1، 2012م، في مجلد يحتوي على ( (514صفحة من الحجم المتوسط.
يعرض المؤلف في هذا الكتاب جهود العلماء المغاربة وإسهاماتهم في علم التفسير خلال فترة من الزمن تتحدد في القرن الرابع عشر الهجري. ويتناول بالدرس والتحليل اتجاهات ثلاثة للتفسير, مفردا لكل اتجاه تفسيري بابا خاصا راصدا من خلاله المنهج المتبع في بسط إشكالاته وقضاياه، مستشهدا بنماذج من كتب التفسير لكل اتجاه على حدة، مع توثيق الآيات القرآنية، وتخريج الأحاديث النبوية، وضبط للنصوص والأقوال من مصادرها ومظانها. كما سيأتي بيانه في الفهرس أسفله.
فهرس المحتويات
[TABLE="align: right"]
[TR]
[TD]الموضوع[/TD]
[TD]الصفحة[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]تقديم السيد الأمين العام للرابطة[/TD]
[TD]5[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]مقدمة[/TD]
[TD]9[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]تمهيد: النهضة الفكرية بالغرب الإسلامي في القرن الرابع عشر الهجري, وعلاقتها بالتفسير:
1- بواعث النهضة ومظاهرها بالغرب الإسلامي.
2- أثر النهضة بالغرب الإسلامي في تفسير القرآن الكريم.
[/TD]
[TD]19
21
45[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الباب الأول: الاتجاه الاجتماعي في التفسير:
1- قضايا الاتجاه الاجتماعي.
2- الحرية.
3- الإصلاح التربوي والتعليمي,
4- التحذير من البدع والمنكرات في العقائد.
5- الجانب التهذيبي.
6- الإصلاح الاقتصادي. [/TD]
[TD]55
62
62
70
72
74
77[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الأول:" مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير" عبد الحميد بن باديس.[/TD]
[TD]81[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول : التعريف بابن باديس وتفسيره:
1- ترجمته.
2- كتبه.
3- تفسيره.
4- هدفه من التفسير.
5- مصادره في التفسير.
6- منهجه في التفسير.

[/TD]
[TD]83
83
86
88
92
93
94[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: القضايا التي تناولها في تفسيره:
1- الأخلاق.
2- سبب فساد الأمم.
3- الإصلاح الديني.
4- موقفه من الطرق الصوفية.
5- تأييده للتصوف المبني على الكتاب والسنة.
6- الدين والعلم.
7- التفسير العلمي عند ابن باديس.
8- نظام الحكم.[/TD]
[TD]97
99
102
105
109
113
115
118
123[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الثاني:" إرشاد الله للمسلم الغافل اللاه" لأبي بكر زنيبر.[/TD]
[TD]129[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: التعريف بالتفسير وصاحبه:
1- ترجمة المفسر.
2- مؤلفاته.
3- تفسيره.
4- بواعث تفسيره والغرض منه.
5- المصادر التي اعتمدها في التفسير.ذ
6- منهجه في التفسير. [/TD]
[TD]131
131
133
134
135
139
141[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: القضايا التي اهتم بها في تفسيره:
1- الإصلاح الديني والاجتماعي.
2- الشفاعة.
3- القضاء والقدر.
4- ذم التقليد والابتداع في الدين.
5- مسؤولية العلماء في التبليغ والاجتهاد.
6- الأحكام الفقهية.ذ
7- ازدهار الأمم وانحطاطها.
8- التفسير العلمي للقرآن الكريم.[/TD]
[TD]144
144
145
149
150
152
157
160
167
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الثالث: " التحرير والتنوير" محمد الطاهر بن عاشور.[/TD]
[TD]173[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: التعريف بالتفسير وصاحبه:
1- ترجمة ابن عاشور.
2- مؤلفاته.
3- تفسيره.
4- أسباب تأليفه.
5- غرضه من التفسير.
6- منهجه في التفسير.[/TD]
[TD]175
175
177
178
180
181
183
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: القضايا التي تناولها في التفسير:
1- الإصلاح الديني.
2- الأخلاق.
3- رأيه في نظام الحكم.
4- المقاصد الشرعية.
5- الاجتهاد الفقهي.
6- الإعجاز القرآني.[/TD]
[TD]186
187
191
195
202
209
214[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الرابع: " التيسير في أحاديث التفسير" محمد المكي الناصري.[/TD]
[TD]221[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: التعريف بالتفسير وصاحبه.
1- ترجمة المفسر.
2- وظائفه.
3- نشاطه السياسي.
4- تراثه الفكري.
5- اهتمام الشيخ المكي الناصري بتفسير القرآن الكريم.
6- دواعي تفسيره والغرض منه.
7- المصادر المعتمدة في تفسيره.
8- منهجه في التفسير.[/TD]
[TD]223
223
223
224
226
227
228
230
231[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: القضايا التي تناولها في تفسيره:
1- الحرص على إبراز مزايا التشريع الإسلامي.
2- الجانب الاجتماعي.
3- الجانب الاقتصادي.
4- الجانب السياسي.
[/TD]
[TD]234
234
234
242
249[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الباب الثاني: الاتجاه العقدي في التفسير:
1- أهمية العقيدة.
2- عقيدو أهل السنة والجماعة.
3- أصول عقيدة أهل السنة والجماعة[/TD]
[TD]265
267
270
271[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الأول: "سبيل الرشاد في هدي خير العباد". محمد تقي الدين الهلالي.[/TD]
[TD]279[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: التعريف بالتفسير وصاحبه:
1- ترجمته.
2- مؤلفاته.
3- تفسيره.
4- مصادره في التفسير.
5- التفسير الموضوعي,[/TD]
[TD]281
281
283
284
288
289[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: القضايا التي تناولها الهلالي في كتابه:
1- توحيد الربوبية.
2- توحيد العبادو.
3- توحيد الاتباع.
4- توحيد الأسماء والصفات.[/TD]
[TD]292
293
301
311
323
[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الثاني: " تفسير المفصل من القرآن الكريم" عبد الله كنون.[/TD]
[TD]329[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: التعريف بالتفسير وصاحبه:
1- ترجمة الشيخ عبد الله كنون.
2- تفسيره.
3- منهجه في التفسير.
4- مصادر تفسيره.[/TD]
[TD]331
341
343
346
347[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: القضايا التي تناولها في تفسيره:
1- التوحيد.
2- الإيمان بالملائكة.
3- الإيمان بالكتب.
4- الإيمان بالرسل.
5- الإيمان باليوم الآخر.
6- الإيمان بالقضاء والقدر.
[/TD]
[TD]249
249
254
260
365
368
374[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الباب الثالث: الاتجاه الصوفي في التفسير:
1- التفسير الصوفي وأنواعه.
2- شروط قبول التفسير الإشاري.
3- نماذج من التفسير الصوفي.[/TD]
[TD]379
381
386
388[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الأول: " مقاصد الأسرار" حسن البعقلي.[/TD]
[TD]391[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول : التعريف بالتفسير وصاحبه:
1- ترجمته.
2- مؤلفاته.
3- تفسيره[/TD]
[TD]393
393
394
395[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الثاني: بعض القضايا التي تناولها في تفسيره:
[/TD]
[TD]399[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الثاني: " إفادة الأمير والرعية والوزير بأسرار فاتحة الكتاب المنير" للشيخ ماء العينين.[/TD]
[TD]417[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]المبحث الأول: التعريف بالتفسير وصاحبه:
1- ترجمته.
2- تفسيره.[/TD]
[TD]419
419
420[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]الفصل الثالث: " تفسير الفاتحة" الحاج عبد الوهاب لوقش التطواني.
- تفسير الفاتحة.[/TD]
[TD]427
429[/TD]
[/TR]
[TR]
[TD]خاتمة[/TD]
[TD]439[/TD]
[/TR]
[/TABLE]
 
الكتاب مضت على طبعه ثلاث سنوات (الطبعة الأولى1433-2011)فليس اصدارا جديدا،وهو رسالة تتبع فيها مؤلفها منهج الأستاذ الدكتور فهد الرومي حفظه الله في أطروحته (1405هـ) "حذو القذة بالقذة" دون اعتبار للفارق بين المجال الذي أبدع فيه د.الرومي أطروحته ذائعة الصيت وبين مجال استغال المؤلف في حدود الغرب الاسلامي،وقد أوقعه ذلك في كثير من التكلف من ذلك على سبيل المثال لا الحصر اقحام "تفسير سور المفصل" للأستاذ عبدالله كنون رحمه الله ضمن الاتجاه العقدي،والكتاب تفسير جزئي للقرآن لا يصلح للتمثيل لهذا الاتجاه...
والله الموفق.
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
للعلم فإن القصد من نشر الموضوع هو إطلاع المهتمين في الدراسات القرآنية بمحتويات الكتاب من المواضيع . وإلا فقد تمت الإشارة إلى تاريخ طبعه في سنة 2012م وليس 2011م كما أرخ لها فضيلة الدكتور. وكان بالأحرى تصدير الموضوع تحت عنوان:
" إصدار في الدراسات القرآنية " وهو الثابت في نسخته الأصلية.
أما بصدد اعتراض فضيلة الدكتورعلى المؤلف وما ألف , فالتقرير بشأنهما ينبغي إحالته على اللجنة المحكمة التي ناقشت المضمون وقررت أهليته للطبع والنشر.
أشكر فضيلة الدكتور هرماس وأشاطره ملاحظاته القيمة . ومنكم سيدي نتعلم ونستفيد.
 
عودة
أعلى