إشكال في مذهب حمزة الرسمي في الهمز..

  • بادئ الموضوع بادئ الموضوع نور
  • تاريخ البدء تاريخ البدء

نور

New member
إنضم
03/07/2010
المشاركات
16
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​

لدي إشكال في المذهب الرسمي لحمزة في الهمز أرجو تجليته , مع إحالتي لمراجع أستفيد منها غير النشر إن أمكن ذلك.
عندما يرد خلاف المصاحف في رسم كلمة معينة , مثل الخلاف الوارد في كلمة (علماء بني إسرائيل) موضع الشعراء , فهل هي مرسومة بواو بعد الميم صورة للهمز وألف بعدها (علمؤا) , أم هي بألف (علماء) ؟ ورد خلاف المصاحف في ذلك.
في مثل هذه المسألة هل أجري مذهب حمزة الرسمي في الهمز أم أجوز وجهين بناء على خلاف المصاحف؟

أسأل الله أن يبارك للجميع​
 
في مثل هذه المسألة هل أجري مذهب حمزة الرسمي في الهمز أم أجوز وجهين بناء على خلاف المصاحف؟​
قال البنا في الإتحاف: ويوقف لحمزة وهشام بخلفه على (أنباء) على رسمه بواو في بعض المصاحف باثني عشر وجهاً: خمسة على القياس، وهي: إبدالها ألفاً مع المد والقصر والتوسط، والتسهيل بين بين مع المد والقصر، وسبعة على إبدال الهمزة واواً على الرسم وهي: المد والتوسط والقصر مع سكون الواو ومع إشمامها والسابع روم حركتها مع القصر. الإتحاف (2/ 6).
ويقال في (علماء) ما قيل في (أنباء) في الوقف.
وذكر هذه الأوجه الشيخ عبد الفتاح القاضي في البدور الزاهرة في الوقف على قوله تعالى (جزاء الظالمين) في سورة المائدة الآية (29)
ويمكنك الرجوع أيضاً للبدور الزاهرة للنشار في معرفة هذه الأوجه. والله أعلم
 
قال البنا في الإتحاف: ويوقف لحمزة وهشام بخلفه على (أنباء) على رسمه بواو في بعض المصاحف باثني عشر وجهاً
أفهم من ذلك أن لحمزة وجهان عند اختلاف المصاحف في رسم صورة الهمز , إعمال المذهب الرسمي وترك إعماله؟

حقيقة أشكل علي مثل هذه العبارة خصوصا أن ابن الجزري عندما تكلم على (يسألون عن) موضع الأحزاب التي اختلفت المصاحف في رسم صورة الهمز و في حذفها قال:
[FONT=&quot]:"( مسولا ، ومذوما ، وأفيدة ، والظمان ، والقران ) ونحوه فيه وجه واحد ، وهو النقل ، وحكي فيه وجه ثان ، وهو بين بين ، وهو ضعيف جدا ، وكذلك الحكم في ( شطاه ، ويسئمون ، ويسئلون ، والنشاة ) وحكي فيها وجه ثالث ، وهو إبدال الهمزة ألفا على تقدير نقل حركتها فقط كما قدمنا ، وهو وجه مسموع ، ورواه الحافظ أبو العلاء ، ولكنه قوي في ( النشاة ، ويسألون ) من أجل رسمها بألف كما ذكرنا ، وضعيف في غيرهما من أجل مخالفة الرسم ، وما عليه أهل الأداء[/FONT]
[FONT=&quot]."[/FONT]
فساوى بين (النشأة) المتفق على رسم صورة الهمز ألفا , و(يسألون) المختلف فيها.
فهل المذهب الرسمي عند استيفاء ضابطه يعمل به سواء اتفقت المصاحف في رسم صورة الهمز أم اختلفت؟

جزاكم الله خيرا
 
أرفع الموضوع رجاء أن يلقى السؤال إجابة
 
عودة
أعلى