أبوعبدالله الشافعي
New member
- إنضم
- 15/08/2004
- المشاركات
- 5
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشايخنا الكرام
قال الشيخ القاضي رحمه الله في البدورالزاهرة عند إدغام قوله تعالى (فلا أنساب بينهم ) في سورة المؤمنون إدغاما كبيرا للسوسي ولرويس قال أن رويس له المد المشبع فقط ثم ذكر ذلك مرة أخرى في شرحه على الدرة المسمى الإيضاح وذكر العلة في ذلك فقال لأنه ملحق بالمد اللازم ثم تابعه على ذلك الشيخ محمود الحصري في رسالته نور القلوب في قراءة يعقوب وتابعه أيضا الشيخ نبهان مصري في رسالته في الثلاثة القراء المتممين للعشرة
وقد تم البحث في كثير من كتب الأئمة المتقدمين فلم نجد نص في ذلك
والسؤال
هل ذكر أحد من الأئمة المتقدمين ذلك ؟ وهل يأخذ الإدغام الكبير لرويس في قوله تعالى ( الكتاب بالحق ) وقوله
( الكتاب بأيديهم ) نفس الحكم ؟ وإن كان هناك تفريق فما العلة في ذلك ؟ ثم ما السبب في التفريق بين أوجه السوسي ووجه رويس في الإدغام في قوله تعالى ( فلا أنساب بينهم ) ؟؟ ؟؟
وجزاكم الله خيرا
مشايخنا الكرام
قال الشيخ القاضي رحمه الله في البدورالزاهرة عند إدغام قوله تعالى (فلا أنساب بينهم ) في سورة المؤمنون إدغاما كبيرا للسوسي ولرويس قال أن رويس له المد المشبع فقط ثم ذكر ذلك مرة أخرى في شرحه على الدرة المسمى الإيضاح وذكر العلة في ذلك فقال لأنه ملحق بالمد اللازم ثم تابعه على ذلك الشيخ محمود الحصري في رسالته نور القلوب في قراءة يعقوب وتابعه أيضا الشيخ نبهان مصري في رسالته في الثلاثة القراء المتممين للعشرة
وقد تم البحث في كثير من كتب الأئمة المتقدمين فلم نجد نص في ذلك
والسؤال
هل ذكر أحد من الأئمة المتقدمين ذلك ؟ وهل يأخذ الإدغام الكبير لرويس في قوله تعالى ( الكتاب بالحق ) وقوله
( الكتاب بأيديهم ) نفس الحكم ؟ وإن كان هناك تفريق فما العلة في ذلك ؟ ثم ما السبب في التفريق بين أوجه السوسي ووجه رويس في الإدغام في قوله تعالى ( فلا أنساب بينهم ) ؟؟ ؟؟
وجزاكم الله خيرا