إشكال حول الغنة

إنضم
01/07/2012
المشاركات
3
مستوى التفاعل
0
النقاط
1
الإقامة
صومال لاند-محافظه توجطير-برعو
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكر للإخوة القائمين على هذا المنتدى المفيد ولقد أحببت أن تكون أولى مشاركاتي حول مراتب الغنة ثم إشكال أطرحه بين يدي الإخوة أرجو جوابها فافتح علينا يافتاح كل خير وزدنا علما......آمين :
كما لا يخفى عليكم أن أهل العلم لما ذكروا الغنة ومالها من أحكام تعرضوا لذكر مراتب الغنة فقالوا أكمل وكامل وناقص وأنقص
1- فالأكمل : الميم والنون المشددتين والمدغم في مثلها
2- والكامل : النون والميم المخفاتين
3- الناقص : النون والميم المظهرتين
4- أنقص : النون والميم المتحركة
فأُدخل المقلب في الكامل وزاد صاحب كتاب العميد رحمه الله ذكر مرتبة خامسة وتكون بين الأكمل والكامل وهي المدغم عند الواو والياء
الإشكال :
هل لهذا التقسيم في مراتب الغنة أثر في الأداء أم هو تقسيم نظري بحت لا عمل فيه في الأداء القرآني ؟
 
الحمد لله
الذي يظهر لي أن الاختلاف الذي يظهر عند الأداء هو الذي نتج عنه هذا التقسيم، وليس العكس. والله أعلم.
 
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا التقسيم معناه الاختلاف في طول الغنة، فهي في المشدد أطول منها في المخفى.
 
الاختلاف في المرتبتين الأوليين ليس في الزمن ؛ بل في قوة صوت الغنة ، ففي النون والميم المشددتين والمدغمتين في مثلهما ينغلق المخرج الفموي تماما ويخرج كامل الصوت من الخيشوم ، لذا فصوت الغنة فيهما أقوى من المخفاتين والنون المدغمة في الواو والياء ؛ لأن المخرج الفموي فيهم انفتح قليلا مما أدى إلى خروج نسبة من الصوت من الفم قللت من قوة الغنة ، فالتعبير بالكامل والأكمل في قوة صوت الغنة وليس في الزمن ؛ فالزمن في المرتبتين واحد وهو حركتان ، وعليه فلا أثر لذلك في الأداء الصوتي .
أما المرتبتان الأخيرتان وهما في الساكن المظهر والمتحرك فالترتيب فيهما مبناه صوت الغنة وزمانها ، أما صوتها فلما قاله المرعشي : أن الغنة في الساكن المظهر أبين منه في المتخرك .
أما زمانها فلأنه من المعلوم أن الحرف الساكن أطول زمانا من المتحرك .
لكن الفرق في المرتبتين الأخيرتين غير ظاهر في الأداء الصوتي .
وعليه فإن الأثر الصوتي المترتب على مراتب الغنة يكون بين المرتبتين الأوليين والأخيرتين .
والسلام عليكم .
 
الاختلاف في المرتبتين الأوليين ليس في الزمن ؛ بل في قوة صوت الغنة ، ففي النون والميم المشددتين والمدغمتين في مثلهما ينغلق المخرج الفموي تماما ويخرج كامل الصوت من الخيشوم ، لذا فصوت الغنة فيهما أقوى من المخفاتين والنون المدغمة في الواو والياء ؛ لأن المخرج الفموي فيهم انفتح قليلا مما أدى إلى خروج نسبة من الصوت من الفم قللت من قوة الغنة ، فالتعبير بالكامل والأكمل في قوة صوت الغنة وليس في الزمن ؛ فالزمن في المرتبتين واحد وهو حركتان ، وعليه فلا أثر لذلك في الأداء الصوتي .
أما المرتبتان الأخيرتان وهما في الساكن المظهر والمتحرك فالترتيب فيهما مبناه صوت الغنة وزمانها ، أما صوتها فلما قاله المرعشي : أن الغنة في الساكن المظهر أبين منه في المتخرك .
أما زمانها فلأنه من المعلوم أن الحرف الساكن أطول زمانا من المتحرك .
لكن الفرق في المرتبتين الأخيرتين غير ظاهر في الأداء الصوتي .
وعليه فإن الأثر الصوتي المترتب على مراتب الغنة يكون بين المرتبتين الأوليين والأخيرتين .
والسلام عليكم .

جزاك الله خيرا أستاذ أحمد نجاح ، أوضحت المسألة بأفضل مما كنت أريد أن أوضح ، أردت فقط أن أسأل عن المقصود من الأثر الصوتي في الفقرة الأخيرة :
" وعليه فإن الأثر الصوتي المترتب على مراتب الغنة يكون بين المرتبتين الأوليين والأخيرتين " .‏
فماذا عنيت بالأثر الصوتي : قوة ووضوح صوت الغنة أم زمانها ؟
ففي كل المراتب فرق في الأثر الصوتي من الناحيتين كلاهما أو احداهما ، سواء كانت الغنة أكمل ما يكون أو كاملة أو ناقصة أو في وجود أصلها ، مع اختلاف نوع هذا الأثر .‏‎
 
بارك الله فيكم .
أقصد الأثر الصوتي الظاهر الذي يمكن تميزه ، وأعني بذلك الزمن بين المرتبتين الأوليين والأخريين .
فالأوليان زمانهما حركتين اتفاقا ، والأخريان ليسا كذلك ، أما الفرق في قوة الغنة فغير ظاهر .
والسلام عليكم .
 
جزاكم الله خيرا على الإيضاح
لقد فهمت من كلامكم أنه يوجد فرق ، فهذا التقسيم مبني على تفاوت في أداء الغنة ، ولقد عرض عليّ إشكال من قول الأستاذ أحمد نجاح في زمن الغنة ( حركتان ) ؟ فهل الحركتان هي نفسها التي في المد الطبيعي أم هو اصطلاح آخر​
 
بارك الله فيكم .
أقصد الأثر الصوتي الظاهر الذي يمكن تميزه ، وأعني بذلك الزمن بين المرتبتين الأوليين والأخريين .
فالأوليان زمانهما حركتين اتفاقا ، والأخريان ليسا كذلك ، أما الفرق في قوة الغنة فغير ظاهر .
والسلام عليكم .
جزاكم الله خيرا ، لن أثقل عليكم بأكثر من هذا ، وإن كان الفرق في قوة الغنة يختلف من مرتبة لمرتبة : فالغنة في مخرج الحرف الأغن أقوى منها في مخرج حرفي اللين ، والأخيرة أقوى منها في المخارج الستة عشر التي تخفى عندها النون والميم وإن كان الزمن واحدا في الثلاثة ، ولا يكتمل صوت الحرف الأغن الساكن أو المتحرك إلا بالغنة ، ولكنها أقل وضوحا عن سابقتيها لارتباطها بطبيعة المخرج وليس بالزمن .
 
عودة
أعلى