يوسف الحبيب
New member
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وآله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:
فإني من خلال قراءتي في بعض كتب التفسير وعلوم القرآن تعرض لي بعض الاستفسارت والأسئلة التي تحتاج إلى أن تطرح على أمثالكم من (أهل التفسير) رجاء أن ينفع الله بعلومكم ويمتع بملتقاكم المبارك
فأسأل الله -تعالى- أن يبارك في جهودكم وينفع بكم الإسلام والمسلمين.. آمين.
السؤال الأول:
جاء في تفسير الجلالين لقوله -تعالى- من سورة (ق): {وجاءت سكرة الموت بالحق} ما نصُّه: (( {بالحق} من أمر الآخرة حتى يراه المنكر لها عيانا، وهو نفس الشدة )) اهـ
قال الجمل في (( الفتوحات الإلهية )) 4/270:
(( قال القاري: لم يظهر لي معنى هذه العبارة اهـ ويمكن أن يقال الضمير في قوله (وهو) راجع لأمر الآخرة، والمراد بالشدة الأمر الشديد، وهو أهوال الآخرة، فعلى هذا تكون هذه الجملة تفسيراً لقوله: [ من أمر الآخرة] )) اهـ
وهذا التوجيه الأخير ظهر لي أن سياقه الذي فسره به الجمل على هذا النحو:
وجاءت شدة الموت بالحق الذي هو نفس الشدة !
فلم يظهر لي هذا التوجيه، فهلا أفدتمونا بارك الله فيكم إن ظهر لكم شيء من عبارة الجلالين.
فإني من خلال قراءتي في بعض كتب التفسير وعلوم القرآن تعرض لي بعض الاستفسارت والأسئلة التي تحتاج إلى أن تطرح على أمثالكم من (أهل التفسير) رجاء أن ينفع الله بعلومكم ويمتع بملتقاكم المبارك
فأسأل الله -تعالى- أن يبارك في جهودكم وينفع بكم الإسلام والمسلمين.. آمين.
السؤال الأول:
جاء في تفسير الجلالين لقوله -تعالى- من سورة (ق): {وجاءت سكرة الموت بالحق} ما نصُّه: (( {بالحق} من أمر الآخرة حتى يراه المنكر لها عيانا، وهو نفس الشدة )) اهـ
قال الجمل في (( الفتوحات الإلهية )) 4/270:
(( قال القاري: لم يظهر لي معنى هذه العبارة اهـ ويمكن أن يقال الضمير في قوله (وهو) راجع لأمر الآخرة، والمراد بالشدة الأمر الشديد، وهو أهوال الآخرة، فعلى هذا تكون هذه الجملة تفسيراً لقوله: [ من أمر الآخرة] )) اهـ
وهذا التوجيه الأخير ظهر لي أن سياقه الذي فسره به الجمل على هذا النحو:
وجاءت شدة الموت بالحق الذي هو نفس الشدة !
فلم يظهر لي هذا التوجيه، فهلا أفدتمونا بارك الله فيكم إن ظهر لكم شيء من عبارة الجلالين.