إذا تحقق الشرط تحقق الجواب

د محمد الجبالي

Well-known member
إنضم
24/12/2014
المشاركات
400
مستوى التفاعل
48
النقاط
28
الإقامة
مصر
إذا تحقق الشرط تحقق الجواب ،
فلن تتحقق (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ)
إلا إذا تحقق ( تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ)
فإن فعلنا تحقق (وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ) فلا إيمان صدقا إلا بهما.


قال الشيخ الشعراوي رحمه الله :
هذه الخيرية لها مواصفات وعناصر: {تَأْمُرُونَ بالمعروف وَتَنْهَوْنَ عَنِ المنكر وَتُؤْمِنُونَ بالله}. فإن تخلف عنصر من هذه العناصر، انحلت عنكم الخيرية، فالخيرية لكم بأشياء هي: أمر بالمعروف. نهى عن المنكر. إيمان بالله.
 
جزاكم الله خيراً فضيلة الدكتور محمد
وكلام الشيخ الشعراوي رحمه الله جميل ودقيق
وملاحظتي هنا على الشرطية في الآية كأنها لا تتحقق لعدم وجود أركانها
وأحسب أن الآية من باب النشر بعد الطي والبيان بعد الإجمال.
فما هو توجيهكم أحسن الله إليكم.
 
قوله تعالى ( كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللهِ ) (سورة آل عمران 110)

خير أصلها (أخير) أسم تفضيل ، والاية متحققة في صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام فهم خير الامم التي أخرجت للناس والسياق يظهر لنا ذلك وأنها مدح من الله سبحانه وتعالى لهم (رضوان الله عليهم ) ، قال عليه الصلاة والسلام (خيرُ النَّاسِ قَرني ، ثمَّ الَّذين يَلونَهم ، ثمَّ الَّذين يَلونَهم ، ثمَّ يجيءُ أقوامٌ : تَسبقُ شهادةُ أحدِهم يمينَهُ ويمينُه شهادتَه)صحيح البخاري.

طيب .. لو قلنا بمفهوم المخالفة عن طريق تعليق الحكم بعلة ، بمعنى أن (أخير ) والخيرية محكومه بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر والايمان بالله ، ومفهوم المخالفة كتالي إذا نقص أحد الشروط الثلاثة أو شيء منها نقصت الخيرية.
وضبط المفهوم وتوجيه بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام السابق ، فخير القرون قرن الرسول صلى الله عليه وسلم ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم الي أن يحدث التبديل وبشكل تدريجي..

ملاحظة :
يمكن الإقبال على آية (الخيرية ) بمفهوم المطلق والمقيد كذلك ، فنجد الإرسال في شطرها الاول والتقييد في الثاني .

والله أعلم
 
عودة
أعلى