إذاعة مدرسية متخصصة في القرائية (4)

إنضم
22/03/2012
المشاركات
288
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
الإقامة
القاهرة
[FONT=&quot]إذاعة مدرسية متخصصة في القرائية (4)[/FONT]
[FONT=&quot](1)[/FONT] [FONT=&quot]نشرت الأجزاء الثلاثة المجموعة من هذه الإذاعة في 10/10/2018م على: [/FONT][FONT=&quot]إذاعة مدرسية متخصصة في القرائية، ونشر هذا الجزء الرابع في 14/10/2018م على: إذاعة مدرسية متخصصة في القرائية (4)[/FONT] [FONT=&quot](2)[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] باسم الله، [/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] والصلاة والسلام على رسول الله، [/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] أما بعد، [/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] فأهلا بكم وبكن، [/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] معلمينا ومعلماتنا، وزملائنا وزميلاتنا، [/FONT] [FONT=&quot]مقدم6:[/FONT][FONT=&quot] في الجزء الرابع من إذاعتنا المتخصصة في القرائية. [/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] الذي سنخصصه للحديث عن الاستراتيجيات اللغوية التي تستعمل في أثناء القراءة على مستوى الجملة وكلماتها بعد أن استعرضنا في الجزء السابق استراتيجيات ما قبل القراءة. [/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] تنفيذا للخطوة الثانية من استراتيجية "أتت" التي هي "التنمية" التي تشمل التنمية اللغوية وتنمية الفهم. [/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] ويقتصر جزؤنا هذا على التنمية اللغوية ووسائل إحداثها وتدريسها.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10: [/FONT][FONT=&quot]مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم11: [/FONT][FONT=&quot]مثل تلك الاستراتيجية التي تُجَلِّي لنا معالم الكلمة الدلالية.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12: [/FONT][FONT=&quot]ما هي؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1: [/FONT][FONT=&quot]إنها استراتيجية ([/FONT][FONT=&quot]خريطة الكلمة[/FONT][FONT=&quot]) التي توضح الكلمة بالمعنى والمضاد والنوع والاستعمال، وعمقها اللغوي علم الدلالة والمعجم.[/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم2: [/FONT][FONT=&quot]مثل ماذا؛ فبالمثال يتضح المقال؟[/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم3[/FONT][FONT=&quot]: مثل الكلمة "قفز" التي أوردها الكتاب المدرسي وتوابعه من كتب خارجية خطأً في الصف الثاني الابتدائي، فحملها التلميذ معه في الصفوف التالية ولم ينسها.[/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] كيف هذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] قال الكتاب المدرسي وتوابعه من كتب خارجية: قفز معناها نط، وهذا ليس صحيحا إذا استعرضنا معجمات اللغة.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم6:[/FONT][FONT=&quot] وما معناها الصحيح الذي تذكره معجمات اللغة؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] إنه "وثب".[/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] وما مضادها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] يختلف على وفق جهة الوثوب.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10:[/FONT][FONT=&quot] كيف؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم11:[/FONT][FONT=&quot] إن كان الوثوب من علٍ كولنا: وثب من على الجبل أو من الشرفة- فمعناها سقط أو هبط ومضادها ارتفع.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12:[/FONT][FONT=&quot] وإن كان معناها "وثب من على الأرض في الهواء"- فمعناها ارتفع، ومضادها هبط. [/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] حقا، إنها استراتيجية تنمي اللغة، فماذا بعدها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] استراتيجية (شبكة المفردات)، وفيها تُربَط الكلمة بما يلائمها من كلمات تشترك معها في الملامح الدلالية العامة، أو الخصائص المميزة لها عن غيرها. وعمقها اللغوي الحقول الدلالية في علم الدلالة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT] [FONT=&quot]‏ مقدم3: مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] مثل شبكة كلمة "مصر" التي يخصها: قلعة محمد علي، وقلعة قايتباي، والأزهر الشريف، ونهر النيل، وكلية دار العلوم، والأهرام، وغير ذلك مما يميز مصر عن غيرها من بلدان العالم.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] ومثل شبكة كلمة "التفوق" التي منها: الاجتهاد، والمرونة، والأصالة، والطلاقة، وغير ذلك مما يؤدي إليها.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم6:[/FONT][FONT=&quot] صِدْقًا، إنها استراتيجية تنمي اللغة، وتوسع ثقافة من يمارسها، فماذا بعدها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] بعدها استراتيجية تشترك معها اشتراكا ما في استخدام كلمات بُؤَرًا لتجمعات كلامية.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] ما هي؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] إنها استراتيجية (تصنيف المفردات) التي تُوزّع فيها كلمات معطاة حول مفاهيم معطاة أو كلمات معطاة، وهذا "تصنيف مقيد".[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10[/FONT][FONT=&quot]: أو توزع الكلمات حسب ما يراه المصنف بينها من تشابهات، وهذا "تصنيف حر". [/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم11:[/FONT][FONT=&quot] مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12:[/FONT][FONT=&quot] مثل ذلك التصنيف المقيد الذي يُطلب فيه تصنيف الكلمات حول ما يلائمها من "مدرسة" و"مسجد"، والكلمات هي: معلمون ومصلون، ومدير وإمام، ومحراب وفصل، وسبورة ومنبر.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] فيضع المتعلم تحت "مدرسة": معلمون، وسبورة، ومدير، وفصل. ويضع تحت "مسجد": مصلون، وإمام، ومحراب، ومنبر.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2: [/FONT][FONT=&quot]ومثل ذلك التصنيف الحر الذي يُطلب فيه استنتاج محوري التصنيف ثم ترتيب الكلمات حولهما.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] الكلمات هي: شوارع مضاءة بالكهرباء، وشمس، ونوم، وسعي، وظلام، ونور. فيستنتج المتعلم المحورين اللذين هما (الليل، والنهار)، ويضع تحت الليل: شوارع مضاءة بالكهرباء، ونوم، وظلام. ويضع تحت النهار: شمس، وسعي، ونور.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] نعم، هي استراتيجية تنمي العقل واللغة، فماذا بعدها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] بعدها استراتيجية (عائلة الكلمة)، وفيها تُوضّح تصريفات الكلمة من فعل ماض ومضارع وأمر ومصدر و...، وعمقها اللغوي الصرف والاشتقاق؛ فهي تهيئ المتعلم لمسائل الربط بين مختلف الصيغ الصرفية للمادة اللغوية.[/FONT][FONT=&quot] ‏ [/FONT] [FONT=&quot]مقدم6: [/FONT][FONT=&quot]وما مثالها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] مثالها عائلة "عبد" التي هي المضارع: أعبد بهمزة قطع، والأمر اعبد بهمزة وصل، وعبادة، وعابد، ومعبود بحق هو الله تعالى.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] وتُختص هذه الاستراتيجية بوهمٍ في التطبيق.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] ما هو؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10:[/FONT][FONT=&quot] إنه الاقتصار على نوع واحد من التصريف كالفعل المضارع وهو فرد واحد من العائلة، فيقال: أعبد، وتعبد، ونعبد، ويعبد. وهذه ليست عائلة بل فردا واحدا كما قلنا آنفا.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم11:[/FONT][FONT=&quot] يالها من استراتيجية ثَرَّة غنية! فماذا بعدها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12:[/FONT][FONT=&quot] بعدها استراتيجية (المعاني المتعددة) التي تتعمق فيها دلالة الكلمة الواحدة بذكر معانيها السياقية المتنوعة،[/FONT][FONT=&quot] وعمقها اللغوي هو [/FONT][FONT=&quot]المشترك اللفظي في فقه اللغة وعلم الأشباه والنظائر القرآني.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] مثل ما أورده السيوطي في [/FONT][FONT=&quot]"النوع التَّاسِعُ وَالثَّلَاثُونَ: فِي مَعْرِفَةِ الْوُجُوهِ وَالنَّظَائِرِ" من كتابه "الإتقان في علوم القرآن" من معان لكلمة (القضاء).[/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] ماذا أورد؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] أورد لها المعاني الآتية: [1- الفراغ: {فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ}. 2- الأمر: {إِذَا قَضَى أَمْراً}. 3- الأجل: {فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ}. 4- الفصل: {لَقُضِيَ الأَمْرُ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ}، [/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] 5- المضي: {لِيَقْضِيَ اللَّهُ أَمْراً كَانَ مَفْعُولاً}. 6- الهلاك: {لَقُضِيَ إِلَيْهِمْ أَجَلُهُمْ}. 7- الوجوب: {قُضِيَ الأَمْرُ}. 8- الإبرام: {فِي نَفْسِ يَعْقُوبَ قَضَاهَا}. 9- والإعلام: {وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ}.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم6:[/FONT][FONT=&quot] 10- الوصية: {وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ}.11- الموت: {فَقَضَى عَلَيْهِ}12- النزول: {فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ}.13- الخلق: {فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ}. 14- الفعل: {كَلَّا لَمَّا يَقْضِ مَا أَمَرَهُ}، يعني حقا لم يفعل. 15- العهد: {إِذْ قَضَيْنَا إِلَى مُوسَى الأَمْرَ}].[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] ويتعلق بهذه الاستراتيجية وهم كما تعلق بعائلة الكلمة.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] وما هو؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] إنه الإتيان بكلمات مختلفة الوزن وجعلها منها، وشرط "المعاني المتعددة" أن تكون لكلمة واحدة أي متفقة الوزن والقافية.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10:[/FONT][FONT=&quot] مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم11:[/FONT][FONT=&quot] مثل جعلهم الكلمات (عامٌ الاسم الظرفي ل365 يوما، وعَامَ الفعل الماضي، وعامّ مشددة الياء التي هي ضد الخاص)- معاني متعددة، وهي ليست كذلك؛ لأنها كلمات متعددة. وذلك في قولهم: عامٌ دراسي سعيد. عامَ الطفل في البحيرة، والمدرسة ملك عامّ.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12:[/FONT][FONT=&quot] إذًا، الشرط كون الكلمة واحدة والمتعدد السياقات والجمل.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] وماذا بعدها؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] بعدها استراتيجية (مفاتيح السياق)، وفيها يُوضح معنى الكلمة من خلال مصاحباتها في الجملة. وعمقها اللغوي هو علم الدلالة والمعجم.[/FONT][FONT=&quot] [/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] مثل: رغب في القراءة. ورغب عن القراءة.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] وما المعنى فيهما؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم6:[/FONT][FONT=&quot] رغب الأولى معناها (أحب)، والمفتاح الدال حرف الجر (في). والثانية (انصرف) والمفتاح الدال حرف الجر "عن".[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] لكن هذه معان متعددة؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] نعم؛ فالمعاني المتعددة في أكثر من جملة، والسياق هو الذي يغير المعنى.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] وترتبط بهما استراتيجية (الكلمات الصديقة) التي يُوضَّح فيها معاني الكلمات الغريبة على التلميذ من خلال سياق يُوظِّفها في جملة تقرِّب مفهومها. وعمقها اللغوي هو علم الدلالة والمعجم.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10:[/FONT][FONT=&quot] مثل ماذا؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم11[/FONT][FONT=&quot]: مثل كلمة (النبيل) التي تصل إلى المتعلم في جملة أو جمل تقرب معناها كأن نقول: النبيل هو الذي يساعد الآخرين على الرغم من حاجته إلى المساعدة.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12:[/FONT][FONT=&quot] وتشترك مع السابق استراتيجة (ملصق الكلمات) التي يُوضّح فيها معنى الكلمة من خلال سياق يوظفها في جملة[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot] وعمقها اللغوي هو علم الدلالة والمعجم.[/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم1: [/FONT][FONT=&quot]وتزيد هذه الاستراتيجية على سابقاتها أنها تؤسس في المتعلم مراعاة حقوق الآخرين الفكرية والأدبية.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] كيف؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] تطلب من المتعلم توظيف الكلمة في جملة يذكر مصدرها، ومن قالها، وأين، ومتى.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4: [/FONT][FONT=&quot]وبهذا يتعلم نقل الكلام منسوبا وموثقا[/FONT][FONT=&quot].[/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم5: [/FONT][FONT=&quot]أما الاستراتيجية الجديدة فهي تختلف عن السابق شيئا ما.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم6: [/FONT][FONT=&quot]ما هي؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] إنها استراتيجية ([/FONT][FONT=&quot]الصفة المضافة[/FONT][FONT=&quot])، وفيها يُتَلَاعب بدلالة كلمة بالإطلاق والتقييد، وعمقها اللغوي هو النعت الحقيقي والسببي في النحو، والإطلا والتقييد في علم أصول الفقه. [/FONT] [FONT=&quot]مقدم8: [/FONT][FONT=&quot]مثل: مثل: فاز طالب؛ فـ(طالب) كلمة عامة الدلالة، فنخصصها بإضافة كلمة توافقها تنكيرا، فنقول: فاز طالبٌ بارٌّ بوالديه.[/FONT][FONT=&quot][/FONT] [FONT=&quot]مقدم9: [/FONT][FONT=&quot]وآخر تلك الاستراتيجيات التي تنمي اللغة في أثناء القراءة استراتيجية ([/FONT][FONT=&quot]المثال واللامثال[/FONT][FONT=&quot])، وفيها يُوضح ما يندرج تحت المفهوم وما لا يندرج تحته تنفيذا للمقولة (بضدها تتميز الأشياء). وعمقها علم المنطق في باب الحدود أو التعريفات.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10:[/FONT][FONT=&quot] عندما يتعلم المتعلم مفهوما ما تُذكر أمثلة تندرج تحته فتكون مثالا، وتُذكر أمثلة أخرى لا تندرج تحته فتكون "لامثالا"؛ فيتعلم المفهوم تطبيقيا مرتين: مرة بأمثلته الإيجابية المنتسبة، وأخرى بالأمثلة غير المنتسبة.[/FONT]
[FONT=&quot]مقدم11: [/FONT][FONT=&quot]مثل ماذا؟[/FONT]
[FONT=&quot]مقدم12: [/FONT][FONT=&quot]مثل المتعلم الذي لا يُسْمِع زملاءه قراءته الجهرية، فهذا (لا مثال) على القراءة الجهرية- ضد مَنْ يُسْمِع زملاءه قراءته التعبيرية فيكون (مثالا) لها.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] هذا عن طرق تدريس قراءة النصوص الوظيفية التي هي المقالات والنصوص الأدبية التي تأتي في مقررات اللغة العربية، فماذا عن طرق قراءتها؛ لأننا في مرحلة القراءة؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] لها طرق قراءة تختلف على وفق النوع الأدبي.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] كيف؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] النثر يُؤدّى بالأداء القرائي أي القراءة التعبيرية، والشعر يُؤدّى بـ: الإلقاء، أو الإنشاد، أو الغناء.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] أما القرآن الكريم الذي تأتي آياته في اللغة العربية وفي التربية الإسلامية فإن طريقة قراءته هي التجويد. [/FONT] [FONT=&quot]مقدم 6:[/FONT][FONT=&quot] وما التجويد؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم7:[/FONT][FONT=&quot] التجويد هو إخراج الحرف من مخرجه وإعطاؤه حقه من الصفات الذاتية ومستحقه من الصفات العارضة المترتبة على الصفات الذاتية.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم8:[/FONT][FONT=&quot] وكيف نحققه؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم9:[/FONT][FONT=&quot] نحققه بطرق ثلاثة؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم10:[/FONT][FONT=&quot] ما هي؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم11:[/FONT][FONT=&quot] إنها التحقيق أطولها زمنا، والتدوير أوسطها زمنا، والحدر أقلها زمنا.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم12:[/FONT][FONT=&quot] كيف؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم1:[/FONT][FONT=&quot] كما سيتضح من قراءة هاتين الآيتين.[/FONT] [FONT=&quot]مقدم2:[/FONT][FONT=&quot] ما الآية الأولى؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم3:[/FONT][FONT=&quot] {أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا } [المزمل: 4].[/FONT] [FONT=&quot]مقدم4:[/FONT][FONT=&quot] وما الآية الأخرى؟[/FONT] [FONT=&quot]مقدم5:[/FONT][FONT=&quot] {وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْلَا نُزِّلَ عَلَيْهِ الْقُرْآنُ جُمْلَةً وَاحِدَةً كَذَلِكَ لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ وَرَتَّلْنَاهُ تَرْتِيلًا} [الفرقان: 32][/FONT]
[FONT=&quot]المجموعة[/FONT]
[FONT=&quot] [/FONT][FONT=&quot]وآن وقت الوداع الرابع، فإلى لقاء قريب إن شاء الله تعالى في الجزء الخامس من إذاعتنا الذي سنذكر فيه استراتيجيات تدريس اللغة العربية في أثناء القراءة لتنمية الفهم.[/FONT][FONT=&quot][/FONT]

 
عودة
أعلى