سمير عمر
New member
قال الجعبري: أدغم السوسي الضاد في الشين من قوله تعالى: "لبعض شانهم" بالنور فقط، وهذا يدل على أن الناظم لم ينقل الإدغام الكبير إلا للسوسي؛ إذ لو نقله للدوري أيضا لنص هنا على السوسي؛ لأن الدوري لم يدغمه من طريق القصيد...
وقال: وجه إدغام الضاد في الشين تقاربهما في المخرج، وتجانسهما في الرخاوة، وكافأ انتشار التفشي استطالة الضاد، والصوت مظهر. ومن ثم أجمعوا على إدغام "فرطت" والطاء أقوى من التاء، والمانع منع على تقدير إدغام الصوت، وليست صورة النزاع منه لبقائه، فلهذا كان ابن مجاهد لا يمكن من إدغامه إلا من يقدر على اللفظ بالصوت. اه
الذي فهمته من كلام الجعبري أن إدغام الضاد في الشين يكون إدغاما ناقصا، فما رأي المشايخ الفضلاء الكرام في هذه المسألة؟
وقال: وجه إدغام الضاد في الشين تقاربهما في المخرج، وتجانسهما في الرخاوة، وكافأ انتشار التفشي استطالة الضاد، والصوت مظهر. ومن ثم أجمعوا على إدغام "فرطت" والطاء أقوى من التاء، والمانع منع على تقدير إدغام الصوت، وليست صورة النزاع منه لبقائه، فلهذا كان ابن مجاهد لا يمكن من إدغامه إلا من يقدر على اللفظ بالصوت. اه
الذي فهمته من كلام الجعبري أن إدغام الضاد في الشين يكون إدغاما ناقصا، فما رأي المشايخ الفضلاء الكرام في هذه المسألة؟