إدراج حاشية جانبية تتحرك عند تحرك النص

إنضم
11/09/2008
المشاركات
734
مستوى التفاعل
1
النقاط
18
الإقامة
الرياض
بسم الله الرحمن الرحيم

يسأل بعض الإخوة عن طريقة لوضع تعليقات جانبية على هوامش صفحات الوورد، مع مراعاة انتفال الهامش مع نصه عند الإضافة أو التعديل على الملف،،
وبين أيديكم طريقة هي اجتهاد شخصي أرجو أن تجدوا فيها فائدة.

28928056.gif


والله سبحانه المستعان​
 
جزاك الله خيرا وبارك فيك
وجعلك ذخرا للاسلام والمسلمين​
 
فكرة رائعة، جزاك الله خيرا
 
أهلاً بشيخنا الحبيب..
استنارت الصفحة بتواجدك،،
جزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكم.
لكن أيّها الشّيخ التّقنيّ المتميّز: بتواجدك أم بوجودك؟
أظنّ تواجده فقط في خزانة الأدب، ووجوده هنا في تعليقات هامش الوورد العجب!​
 
جزاك الله خيراً أخي الفاضل عبد الله على هذه المشاركة وهذا التوضيح النافع.
واسمح لي أن أضيف أنه يمكن إدراج تعليق عند أية كلمة داخل النص عن طريق قائمة إدراج، تعليق فيظهر مربع التعليق مباشرة ويطبع فيه النص المطلوب ويمكن أن تطبع هذه التعليقات مع النص الأصلي أو يطبع النص بدونها.
وعذراً لعدم تمكني من عمل صورة متحركة تشرح الموضوع كما تفعل بارك الله فيك. ولعلك تشرح لنا كيفية عمل هذه الصور المتحركة لنستخدمها فيما بعد في شروحاتنا ونكفيك عناءها.
 
جزاكم الله خيراً وأحسن الله إليكم.
لكن أيّها الشّيخ التّقنيّ المتميّز: بتواجدك أم بوجودك؟
أظنّ تواجده فقط في خزانة الأدب، ووجوده هنا في تعليقات هامش الوورد العجب!​

أهلاً بك أستاذنا الفاضل..
صاحب التعليقات اللطيفة والتنبيهات المفيدة..
ولكن أما علمت يا عزيزي:
أن للظفر ببعض مسائل التقانة نشوة تبعث على الطرب والتواجد!!.
.
.
والحق أن هذه الكلمة مما انتشر استعمالها بمعنى الوجود أو الحضور.
وبعد تنبيهك أحسن الله إليك أجريت بحثاً سريعاً في معاجم اللغة وبعض الكتب المعاصرة؛ فوقفت على عدد من النصوص، أنقل منها ثلاثة:
1. قول الزمخشري في "أساس البلاغة":
(.. وهو واجدٌ بفلانةٍ وعلى فلانةٍ ومتوجِّدٌ، ووجد بها وتوجَّد، وله بها وجْدٌ؛ وهو المحبة، وتواجد فلان: أرى من نفسه الوجْد)
2. قول الجرجاني في "التعريفات":
(التواجد: استدعاء الوجْد تكلفاً بضربِ اختيار، وليس لصاحبه كمال الوجد؛ لأن باب "التفاعل" أكثره لإظهار صفة غير موجودة).
3. قول د. عبدالهادي بوطالب في "معجم تصحيح لغة الإعلام العربي":
(يطغى على الإعلام استعمال كلمة التواجد في موضع كلمة الوجود أو الحضور...
في المعاجم اللغوية الأصيلة لا نجد استعمال تواجُد بمعنى الحضور، بل يستعمل لمعنى إظهار الوجدان أي إظهار الفرح أو الحزن، أو إبداء آثار اللذة أو الألم؛ وهو ما تفيده كلمة الوِجْدان التي تعني ضروب الحالات النفسية الباطنية.
وكثيرا ما يستعمل الصوفيون هذه الكلمة "إنه يذكر الله في تَواجُد عميق"..)

 
ولعلك تشرح لنا كيفية عمل هذه الصور المتحركة لنستخدمها فيما بعد في شروحاتنا ونكفيك عناءها.
بارك الله فيك أختي الفاضلة.
وسيكون بإذن الله ما أردت.
ومن الموافقات؛ أن أختنا الفاضلة بنسيانا كانت عرضت علي قبل يومين تقريباً شرح كيفية التعامل من بعض البرامج والمواقع، وكان من بينها برامج إعداد الشروح المصورة، فكان رأيي أن تأخر، ولكن بما أنه ثمة طلب لبيان كيفية التعامل معها فلعنا نقدمها على غيرها.
 
فائدة لطيفة وجميلة يحتاجها الكثير لأغراض كثيرة منها :
تعيين الفوائد ، تفقيط النصوص الطويلة المتصلة .. وغير ذلك من الفوائد .
أما ما ذكرته الفاضلة سمر فشيء آخر فالتعليقات التي ذكرتها هي بمثابة تعليقات المدققين ولذلك لها الاسلوب الذي ذكرته وأسلوب المراجعة ويحذف عن طريق حذف التعليق عليه أو من أعلى الشريط
لكن طريقة الشيخ عبدالله يحذف كما نحذف مربع النص تعيين المربع ثم حذف بـ delete
شكرا لكم
 
جربت طريقة الأخت سمر فألفيتها جميلة جدا وسهلة..
أرجو الإفادة منها.
 
جزاك الله خير يا أخ عبدالله

فجهودك مشاهدة في أكثر من موقع
إذا بحثتُ عن أمر فوجدت لك فيه كتابة؛ لم أتجاوزها لغيرها (:
 
عودة
أعلى