إحصائية بيان المخارج في كلمات القرآن مع العدد كلمة كلمة

إنضم
04/02/2014
المشاركات
116
مستوى التفاعل
0
النقاط
16
العمر
63
الإقامة
عمان
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على الرحمة المهداة ، وبعد
فهذه إحصائية تبين مخارج الحروف في كلمات القرآن مع العدد كلمة كلمة قد أودعتها في هذا الجدول ، والناظر فيه تغنيه الإشارة
أرجوا أن ينفع بها المولى الكريم أهل الإختصاص ، وعساها تفتح عيون القلوب قبل عيون الوجوه ، فالقرآن ما نزل ليقرأ إلا لترتقي البشرية إلى العنوان الرئيس والغاية الكبرى لكل البشرية ( طه * ما أنزلنا عليك القرءان لتشقى )
وهذه صورتها
مشاهدة المرفق 11036
والحمد لله رب العالمين
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أرجو أن توضحوا أكثر.
وأسأل:
ما طريقتكم في الاستقراء؟
لما ذا لم تذكروا مخرج النون المخفاة (الخيشوم)؟
وما ضابطكم في تحديد الكلمة؟ إذ كثير من الكلمات التي وضعتموها في الجدول هي في الحقيقة مركبة من كلمتين.

وفقكم الله تعالى.
 
الحمد لله وكفى ، وبعد
طريقتي في الاستقراء : أستند إلى قاعدة بيانات تحتوي الرسم القرآني بكل أقسامه ( المجرد / المضبوط / الإملائي ) وبكل التفاصيل المتعلقة بالحرف أو بالكلمة وفي كل النواحي : الإعراب مفردات وجمل، أصول عاصم براوييه / أصول / القراءات العشر / مواضع الوقف والابتداء ...والعمل ما زال قيد العمل وأسأل الله أن يقدر له النشر ، وهو عمل خاص جدا
مخرج النون المخفاة وأختها الميم : مخرج صفة وليس مخرج حرف ، والنون والميم موجودتان في الإحصائية من مخرجيهما المعروفين
مثال توضيحي : مخرج الواو والياء : كما تعلم فلكل منهما مخرجان المد يجمعهما في الجوف ، ويفرقهما اللين ، فالواو شفوية ، والياء لسانية شجرية.
الضابط في تحديد الكلمة : هو كما رسمت في المصحف الإمام وحتى مصحف المدينة النبوية شرفها الله تعالى فكل كلمة مقطوعة في الرسم هي كلمة برأسها وإن كانت بعض الكلمات يتصل بعضها ببعض ، وأضرب لك مثلا " اللام الجارة " وردت في الرسم متصلة بالكلمة التالية باستثناء أربعة مواضع معلومة للجميع فقط ، قطعت في الرسم : مثل فما ل هؤلاء القوم (النساء_78) فهذا أول الأمثلة التي ذكرتها.
فهي في كل مواضعها المتصلة بها لا تعد كلمة ، ولكنها في المواضع التي رسمت على القطع تعد كلمة مستقلة ، وقد ورد جواز الوقف قبلها على ألف " فما " فلو كانت جزءا من الكلمة السابقة فهل يصح الوقف في أثناء الكلمة ، وهل قال به أحد ؟؟
بقي :
1. هذه الإحصائية تبين المخارج الرئيسية ، وثمة إحصائية أخرى تبين في كل كلمة عدد وبيان المخارج الخاصة أو الفرعية الستة عشر باستثناء مخرج الخيشوم ، وثمة أخرى تبين علاقة الحروف بعضها ببعض ( التماثل / التجانس / التقارب / التباعد ) وهي على ذات النهج.
2. كل ما أعلنه من إحصائيات هي وفق مصحف المدينة النبوية برواية حفص من طريق الشاطبية.
3. الأمثلة الموجودة في الجدول : انتقيتها لورودها أول المصحف فلو فرشنا الأمثلة من النوع في البند رقم (13) وهو كلمة الرحمن ، ستجدها هي أول كلمة في القرآن فيها كل المخارج.
4. يسعدني حوارك الكريم ، وأرجوا أن أكون قد أوضحت
5. كل التوفيق والنجاح.
 
وضحت الفكرة، جزاكم الله خيرا وأتم عليكم مشروعكم.
وإن كنت أخالفكم في مخرج النون المخفاة؛ إذ هو - في نظري - مخرج حرف لا صفة، فالنون المخفاة - كما تعلمون - تنتقل من مخرجها في اللسان إلى الخيشوم رأسًا، ولا يبقى للسان دور، مثلها مثل الياء اللسانية والجوفية، وأقترح أن تدرج هذا المخرج في معجمك.
أما الغنة في النون والميم المشددتين مثلا فتلك مسألة أخرى.

دمتم موفقين.
 
أخي الفاضل
أعزك الله وشكر لك حوارك الطيب ، وبعد
خلاصة البيان عندي في الغنة أنها صفة لازمة في النون والميم في كل أحوالههما وليس في المخفاة على حدتها بل هي ثابتة لازمة في كل الأحوال : ساكنة .. متحركة .. مشددة .. مخفاة .. مدغمة .. مظهرة ، ولكن بدرجات متفاوتة من حيث زمن الغنة والزمن الأقصر هو نصيبهما في حال الإظهار أو كونهما محركين مخففين
فالخلاصة هي أن المسألة محل خلاف وفيها كما أسلفت قولين فإن كان رجح عندك أحدهما فقد رجح عندي خلاف ما رجح عندك .. ومثلي ومثلك كمن يسيران في طريق ذو شعبتين وكلنا صواب بإذن الله.
أدام الله عزك
والحمد لله رب العالمين
 
نعم، الأمر كما ذكرتم، ليس لي ولا لغيري الحق في إلزامكم رأيا بعينه، إنما القصد المذاكرة للفائدة.
لكن، ولمعرفة وجهة نظركم: ما هو مخرج النون المخفاة بناء على اختباركم الشخصي؟
 
أخي الحبيب في الله
ليس الموضوع وجهة نظري أو وجهة نظرك .. إنما أنا وأنت عيال على رجال صنعهم الله على عينه أضاء بهم الوجود ومهما علت بنا بنا القامات فما لنا عنهم بد وستنتهي الدنيا وأنا وأنت ومن سيأتي بعدنا نقول قال الشاطبيُّ وقال ابن الجزري وقال فلان وقال فلان .. فوجهة نظري ونظرك كلاهما من مشكاة واحدة ، وهذه موجودة وتلك موجودة ويظل لكل منا الزاوية التي ينظر منها
وأقدر عاليا وباحترام شديد وجهة نظرك ، ولكني قلت بأنه رجح عندي خلاف ما ذهبت إليه .. وأنا بخلافك أصدر من ذات النبع الذي وردت وعنه صدرت
أمّا مخرج النون المخفاة فليس لي فيها علم خاص ، فما المسئول بأعلم من السائل.
هو كما قرره أهل الاختصاص قديما : أحدهما قلتَ (أنت) بقوله ، والثاني أقول (أنا العبد الفير) بقوله ، واختياري لا يعني أنك على خطأ ، وكذا اختيارك لا يعني أني كذلك.
وفقك الله
 
عودة
أعلى