بلال الجزائري
New member
- إنضم
- 08/02/2009
- المشاركات
- 614
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 16
من إحصاءات السلف فيما يتعلق بالقرآن الكريم، (وبعضها على سبيل التقريب لا التحديد)، وهذا يفيدنا إلى أن موضوع الإحصاء متقدم جداً، وليس كما هو شائع تأخر، أو ابتدعه المستشرقون، بل ضارب القدم في تاريخ ثقافتنا العربية الأسلامية، وهذا مثال على ذلك، من الإمام المبجل أحمد بن حنبل رحمه الله تعالى، إمام أهل السنة والجماعة ت/ 241هـ)قال: ((ذكر الله سبحانه الصبر في القرآن في تسعين موضعاً). عدة الصابرين وذخيرة الشاكرين لابن قيم الجوزية: 1 / 25.
وهاتان فائدتان أخريان:
الأولى في ضبط اسم الكتاب الذي نقلت منه، وهو عِدَةُ الصابرين، وهو بكسر العين لا ضمها، من الوعد لا العُدة، كما نبه عليه مشايخنا.
الأخرى: في ضبط اسم الشهرة لابن القيم، فإذا اقتصرنا على ابن القيم، حليناه بالألف واللام، وإذا اضفنا إليه الجوزية، لم نحله بهما فنقول، ابن قيم الجوزية فقط، لأنه يكتسب التعريف من الإضافة، والجوزية: اسم للمدرسة التي كان يديرها أبوه ويشرف عليها. والله أعلم.
وأنا أدعو الجميع للمشاركة في بحث مثل هذا الموضوع القيم، وفيه بيان علم السلف رحمهم الله، ومدى حرصهم وتتبعهم، ولم يك ثمتَ حواسيب ولا خلافه!
وهاتان فائدتان أخريان:
الأولى في ضبط اسم الكتاب الذي نقلت منه، وهو عِدَةُ الصابرين، وهو بكسر العين لا ضمها، من الوعد لا العُدة، كما نبه عليه مشايخنا.
الأخرى: في ضبط اسم الشهرة لابن القيم، فإذا اقتصرنا على ابن القيم، حليناه بالألف واللام، وإذا اضفنا إليه الجوزية، لم نحله بهما فنقول، ابن قيم الجوزية فقط، لأنه يكتسب التعريف من الإضافة، والجوزية: اسم للمدرسة التي كان يديرها أبوه ويشرف عليها. والله أعلم.
وأنا أدعو الجميع للمشاركة في بحث مثل هذا الموضوع القيم، وفيه بيان علم السلف رحمهم الله، ومدى حرصهم وتتبعهم، ولم يك ثمتَ حواسيب ولا خلافه!