مُتَّبِعَة
New member
قُصاصة ذهبية من شذرات علوم شيخنا الفاضل الدكتور بكر بن عبدالله أبو زيد رحمه الله
ترجع إلى عام 1999م أو عام 2000 م – شَكَكْتُ – ، كنتُ قد سألتُ الشيخ خَطِّيًّا عن كتاب " بدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن القيم " للشيخ يسري السيد محمد فأجاب خَطِّيًّا بالآتي :
بدائع التفسير . يلاحظ ما يأتي :
1- لم يستوعب .
2- عزوه ما في الفوائد المشوق . وهو غلط لأنه ليس له
3- وهذا مهم : وهو أن ابن القيم – رحمه الله تعالى – قد يسوق تفسير الآية على لسان صاحب القول المرجوح ، فينقله صاحب كتاب / بدائع التفسير . وهذا بالطبع لا يعتبر تفسير ثم راجحا في نظر ابن القيم .
وقد قيدتُ هذه الشذرات اعتمادا ووثَّقْتُها آنذاك في أطروحتي لنيل الماجستير
وبذلا للعلم في هذا الموقع المبارَك إن شاء الله تعالى أعرضُ مُصَوَّرَةً من مخطوط الشيخ أبو زيد رحمه الله
ترجع إلى عام 1999م أو عام 2000 م – شَكَكْتُ – ، كنتُ قد سألتُ الشيخ خَطِّيًّا عن كتاب " بدائع التفسير الجامع لتفسير الإمام ابن القيم " للشيخ يسري السيد محمد فأجاب خَطِّيًّا بالآتي :
بدائع التفسير . يلاحظ ما يأتي :
1- لم يستوعب .
2- عزوه ما في الفوائد المشوق . وهو غلط لأنه ليس له
3- وهذا مهم : وهو أن ابن القيم – رحمه الله تعالى – قد يسوق تفسير الآية على لسان صاحب القول المرجوح ، فينقله صاحب كتاب / بدائع التفسير . وهذا بالطبع لا يعتبر تفسير ثم راجحا في نظر ابن القيم .
وقد قيدتُ هذه الشذرات اعتمادا ووثَّقْتُها آنذاك في أطروحتي لنيل الماجستير
وبذلا للعلم في هذا الموقع المبارَك إن شاء الله تعالى أعرضُ مُصَوَّرَةً من مخطوط الشيخ أبو زيد رحمه الله