( أَوَعجبتم ) كلمة أم كلمتان ؟ نرجو المشاركة

إنضم
01/06/2007
المشاركات
1,432
مستوى التفاعل
0
النقاط
36
العمر
73
الإقامة
الأردن - الزرقاء
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
( [FONT=QCF_P159]ﭙ[/FONT][FONT=QCF_P159] [/FONT] ) كلمة أم كلمتان ؟
أحد العادين لألفاظ القرآن يعد اللفظ ( أوَ ) كلمة ، و ( عجبتم ) كلمة . نحو :
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P159]ﭙ[/FONT][FONT=QCF_P159] ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ ﭡ ﭢ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ ﭫ ﭬ ﭭ ﭮ ﭯ[/FONT][FONT=QCF_P159]ﭰ[/FONT][FONT=QCF_P159] ﭱ ﭲ ﭳ ﭴ ﭵ ﭶ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
ومثل ذلك : [FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P446]ﯗ[/FONT][FONT=QCF_P446] ﯘ ﯙ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT]
ويترتب على هذا المنهج زيادة خمس كلمات في العدد النهائي لكلمات القرآن .
إلا أنه يعد اللفظ "[FONT=QCF_P125]ﭢ[/FONT] " كلمة واحدة ، نحو :
[FONT=QCF_BSML]ﭽ [/FONT][FONT=QCF_P125]ﭑ ﭒ ﭓ ﭔ ﭕ ﭖ ﭗ ﭘ ﭙ ﭚ ﭛ ﭜ ﭝ ﭞ ﭟ ﭠ[/FONT][FONT=QCF_P125]ﭡ[/FONT] [FONT=QCF_P125]ﭢ[/FONT][FONT=QCF_P125] ﭣ ﭤ ﭥ ﭦ ﭧ ﭨ ﭩ ﭪ [/FONT][FONT=QCF_BSML]ﭼ[/FONT] المائدة: ١٠٤
هل يجوز ذلك ؟ ألا يبطل هذا الاختلاف ما انتهى إليه من نتائج مرتبطة به ؟

شكرا للمشاركة .
 
بسم الله الرحمن الرحيم​
بالنسبة لعلم العد القرآني علم له أصوله وضوابطه بين العلماء، وقد وقع الخلاف كثيراً بينهم في عد بعض الكلمات، ولذا فاصطلاح أهل هذا الفن خاص بهم، أما بالنسبة للسؤال فإن كلمة {أوعجبتم} ليست كلمة أو كلمتين، بل هي مكونة من ثلاث كلمات، وهي همزة الاستفهام، وواو العطف، والفعل الماضي عجبتم، وهذا الجواب على اصطلاح النحويين، فهل هذا الذي تريده أو شيء آخر؟
والله الموفق.​
 
بسم الله الرحمن الرحيم​


بالنسبة لعلم العد القرآني علم له أصوله وضوابطه بين العلماء، وقد وقع الخلاف كثيراً بينهم في عد بعض الكلمات، ولذا فاصطلاح أهل هذا الفن خاص بهم، أما بالنسبة للسؤال فإن كلمة {أوعجبتم} ليست كلمة أو كلمتين، بل هي مكونة من ثلاث كلمات، وهي همزة الاستفهام، وواو العطف، والفعل الماضي عجبتم، وهذا الجواب على اصطلاح النحويين، فهل هذا الذي تريده أو شيء آخر؟​

والله الموفق.​
أشكرك للإجابة ، وما هي بالتي أبحث عنها .
(أ - و - عجب - تم : أربع كلمات )
لا أحد عدّ كلمات القرآن وفق الاصطلاحات النحوية لا من القدماء ولا من المعاصرين ..
عدد كلمات القرآن وفق رسم القرآن :
عند بعض القدماء : 77437 .
وعند المعاصرين : 77407 ، 77432 ، 77436 ، 77437 ...
الاختلاف في كلمات محددة ، ومن بينها تلك التي سألت عنها ، فالجواب الذي أريده : كلمة أم كلمتان ...
ثم هل يجوز هذا المنهج : عد ( أو ) بفتح الواو ، وليس بتسكينها ، حينا كلمة ، وحينا عدها مع الكلمة المتصلة بها ؟
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، جزاكم الله خيرا وأحسن إليكم
قبل كل شيء ، علينا أن نحدد مصطلح (كلمة) في القرآن الكريم
" الكلمة " في القرآن الكريم
وردت " الكلمة " مع تصاريفها في القرآن الكريم 75 مرة على الشكل الآتي : الفعل "كلم" في الماضي والمضارع 24 مرة ، و"الكلام" 4 مرات و"كلمة" 28 مرة ، و" كلمات" 14 مرة ، و"الكلم" 4 مرات ، والمصدر "تكليما" مرة واحدة .
فالفعل "كلم" منسوب إلى الله : {وَلَمَّا جَاء مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ...}الأعراف 143 ، وكذلك طرق تكليم الله للبشر : {وَمَا كَانَ لِبَشَرٍ أَن يُكَلِّمَهُ اللَّهُ إِلَّا وَحْياً أَوْ مِن وَرَاء حِجَابٍ أَوْ يُرْسِلَ رَسُولاً فَيُوحِيَ بِإِذْنِهِ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ عَلِيٌّ حَكِيمٌ }) الشورى51
كما أن "الكلام" منسوب إلى الناس من رسل وأنبياء وغيرهم : {تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ...} البقرة 253
{فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُوا كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِي الْمَهْدِ صَبِيّاً } مريم 29
كما نسب الكلام إلى غير الإنسان كدابة الأرض وكلام الجوارح التي تشهد يوم القيامة : {وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِّنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ } النمل 82
{الْيَوْمَ نَخْتِمُ عَلَى أَفْوَاهِهِمْ وَتُكَلِّمُنَا أَيْدِيهِمْ وَتَشْهَدُ أَرْجُلُهُمْ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } يس 65
أما "الكلمة" فجاءت كما يلي :
كلمة الله ـ كلمة من الله ـ كلمة سواء ـ كلمة ربك صدقا وعدلا ـ كلمة ربك الحسنى ـ كلمة الذين كفروا ـ كلمة الكفر ـ كلمة سبقت من ربك ـ كلمة طيبة ـ كلمة خبيثة ـ كلمة تخرج من أفواههم ـ كلمة هو قائلها ـ كلمة العذاب ـ كلمة الفصل ـ كلمة باقية في عقبه ـ كلمة التقوى ـ كلمتنا لعبادنا المرسلين ـ فتلقى آدم من ربه كلمات ـ وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ـ ولا مبدل لكلمات الله ـ لا تبديل لكلمات الله ـ كلمات ربي ـ كلمات الله ـ يؤمن بالله وكلماته .
وكلمات الله كما يؤكد ابن كثير : " تطلق ويراد بها الكلمات القدرية كقوله تعالى عن مريم عليها السلام : { وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَـٰتِ رَبَّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ ٱلْقَانِتِينَ } [التحريم: 12] وتطلق، ويراد بها الشرعية، كقوله تعالى: { وَتَمَّتْ كَلِمَةُ رَبِّكَ صِدْقاً وَعَدْلاً } [الأنعام: 115] أي: كلماته الشرعية، وهي إما خبر صدق، وإما طلب عدل إن كان أمراً أو نهياً " ابن كثير تفسير سورة البقرة الآية 124 .
وفي تعريف ( كلمة ) يقول ابن كثير ( 774 هـ ) : " وأما الكلمة فهي اللفظة الواحدة ، وقد تكون على حرفين مثل : ما ولا ونحو ذلك . وقد تكون أكثر ، وأكثر ما تكون عشرة أحرف مثل : ليستخلفنهم وأنلزمكموها فأسقيناكموه . وقد تكون الكلمة الواحدة آية مثل : والفجر والضحى والعصر ...وقال أبو عمرو الداني : لا أعلم كلمة هي وحدها آية إلا قوله تعالى : مدهامتان بسورة الرحمن ." (شرح قطر الندى 1: 11)
مما سبق يتبين أن : ( أوعجبتم ) كلمة واحدة .
فهل نقول إن : ( أوعجتتم ) هي ثلاث مفردات قرآنية : أ (همزة الاستفهام ) + و ( العطف ) + عجبتم .
مع فائق التقدير والاحترام





 
وفي تعريف ( كلمة ) يقول ابن كثير ( 774 هـ ) : " وأما الكلمة فهي اللفظة الواحدة ، وقد تكون على حرفين مثل : ما ولا ونحو ذلك . وقد تكون أكثر ، وأكثر ما تكون عشرة أحرف مثل : ليستخلفنهم وأنلزمكموها فأسقيناكموه . وقد تكون الكلمة الواحدة آية مثل : والفجر والضحى والعصر ...وقال أبو عمرو الداني : لا أعلم كلمة هي وحدها آية إلا قوله تعالى : مدهامتان بسورة الرحمن ." (شرح قطر الندى 1: 11)
مما سبق يتبين أن : ( أوعجبتم ) كلمة واحدة .
فهل نقول إن : ( أوعجتتم ) هي ثلاث مفردات قرآنية : أ (همزة الاستفهام ) + و ( العطف ) + عجبتم .
مع فائق التقدير والاحترام
كفيّت ووفيّت يا أخي عبد الكريم عزيز أعزك الله ، وبارك فيك
 
عودة
أعلى