عثمان راشد مجيد
New member
- إنضم
- 25/12/2010
- المشاركات
- 92
- مستوى التفاعل
- 0
- النقاط
- 6
قال ابن الجزري (رحمه الله) في طيبته:
أَوْ يَنْفَصِلْ كَاسْعَوْا إِلَى قُلْ إِنْ رجَحْ ... لاَ مِيمَ جَمْعٍ وَبِغَيْرِ ذَاكَ صَحْ
راجعت من شروح الطيبة شرح ابن الناظم، والنويري، والهادي، وتقريب الطيبة، فبيّنوا أن معنى البيت في شطره الأول: أنّ حمزة يقف على الهمز المفصول رسماً المتحرك الساكن ما قبله سكوناً صحيحاً أو في حكم الصحيح، أي: حرف لين بالتسهيل بالنقل وبالخلف، وهو ما ذكره ابن الجزري في النشر، والسؤال: أين مدلول النقل في البيت، فإنّ سياق المنظومة قبله يتكلم عن التسهيل بين بين، إلّا أن يكون الحكم قد رجع إلى القاعدة الأولى في عجز البيت الثاني من الباب إذ قال: وَإِنْ يُحَرَّكْ عَنْ سُكُونٍ فَانْقُلِ.فتكون قاعدة عامة للهمز المتصل والمنفصل رسما. أفيدوني جزاكم الله خيرا
أَوْ يَنْفَصِلْ كَاسْعَوْا إِلَى قُلْ إِنْ رجَحْ ... لاَ مِيمَ جَمْعٍ وَبِغَيْرِ ذَاكَ صَحْ
راجعت من شروح الطيبة شرح ابن الناظم، والنويري، والهادي، وتقريب الطيبة، فبيّنوا أن معنى البيت في شطره الأول: أنّ حمزة يقف على الهمز المفصول رسماً المتحرك الساكن ما قبله سكوناً صحيحاً أو في حكم الصحيح، أي: حرف لين بالتسهيل بالنقل وبالخلف، وهو ما ذكره ابن الجزري في النشر، والسؤال: أين مدلول النقل في البيت، فإنّ سياق المنظومة قبله يتكلم عن التسهيل بين بين، إلّا أن يكون الحكم قد رجع إلى القاعدة الأولى في عجز البيت الثاني من الباب إذ قال: وَإِنْ يُحَرَّكْ عَنْ سُكُونٍ فَانْقُلِ.فتكون قاعدة عامة للهمز المتصل والمنفصل رسما. أفيدوني جزاكم الله خيرا
التعديل الأخير بواسطة المشرف: