أيان
أيان : بداية لا يوجد الترادف في القرآن الكريم نهائيا فلا يمكن أن تكون أيان بمعنى ( متى ) وأرى "والله أعلم" أنها تسأل عن موعد حدوث ( حدث ما ) في مكان محدد لأحداث خاصة فيكون السؤال الأساس والإستفسار عن الزمن والسؤال المرتبط والضمني يكون عن المكان الذي يحدث فيه أحداثا محددة في ذلك الزمان
فلا تكون الساعة و البعث ويوم القيامة إلا في وقت محدد وفي أماكن محددة يحدث خلالها أحداث محددة وقد استندت في ذلك إلى الآيات التي ارتبطت بالرسو (أَيَّانَ مُرْسَاهَا) فلا يكون الرسو[أ] إلا في وقت محدد ومكان محدد لأحداث محددة وعممت ذلك على باقي الآيات الوارد فيها (أَيَّانَ ) فيكون معناها ( متى + أين + وما الأحداث التي سوف تحدث )
· يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا [ب] قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا [ج] إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِندَ اللَّـهِ وَلَـٰكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ ﴿الأعراف: ١٨٧﴾
· يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا ﴿النازعات: ٤٢﴾
· أَمْوَاتٌ غَيْرُ أَحْيَاءٍ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ﴿النحل: ٢١﴾
· قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّـهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ ﴿النمل: ٦٥﴾
· يَسْأَلُونَ أَيَّانَ يَوْمُ الدِّينِ ﴿الذاريات: ١٢﴾
· يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ﴿القيامة: ٦﴾
والله أعلم
--------------------------------------------------------------------------------
[أ] راجع بحث الرواسي
[ب] فللساعة موعد محدد من عمر الأرض في مكان محدد تكون الأرض فيه من هذا الكون
[ج] قد بينا في بحث (الوقت والمواقيت والميقات) أن الوقت مرتبط إرتباط لازم بالمكان فلا وقت دون مرجع مكاني